Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساعد مقرّب لعلي السيستاني: مساعد مقرّب لعلي السيستاني:
المرجع الأعلى للشيعة في العراق قد يصدر فتوى مناهضة لأمريكا

* الكويت رويترز:
قال مساعد مقرب لآية الله علي السيستاني ان المرجع الأعلى للشيعة في العراق قد يصدر فتوى تحظر على العراقيين مساندة مجلس الحكم الذي عينته الولايات المتحدة وقد تثير احتجاجات حاشدة إذا لم تجر واشنطن انتخابات مباشرة.
وفي وقت سابق من الخميس سار ألوف من العراقيين وهم يهتفون «لا لأمريكا» في شوارع البصرة ثاني أكبر المدن العراقية لمساندة دعوات السيستاني إلى إجراء انتخابات مباشرة.
وقال آية الله محمد باقر المهري وهو مساعد للسيستاني مقره الكويت لرويترز «الإمام يصر على رأيه بان الانتخابات العامة والشاملة يجب ان تجري في جميع مناطق العراق حتى يكون للشعب الكلمة الأخيرة».
وأضاف قائلاً «إنه السيستاني يقول أيضا اننا لا نقبل السماح لأناس من الخارج بان يحكموا والامام بذلك يعني قوات الائتلاف».
ويعترض السيستاني على خطط الولايات المتحدة لإنشاء جمعية انتقالية في العراق تنتخبها مؤتمرات إقليمية بدلا من الانتخابات، وستنتخب الجمعية حكومة مؤقتة من المنتظر ان تتولى السيادة بحلول نهاية يونيو حزيران.
وقال المهري «إذا أصدر السيستاني فتوى فإن جميع العراقيين سيخرجون في مسيرات احتجاج ومظاهرات ضد قوات الائتلاف».
وأضاف قائلاً «لمنع المشكلات أطالب حاكم العراق بول بريمر بان يكترث بهذا الإمام ويصغي إلى مواعظه وتعليماته ويفعل ما يقوله أياً كان». ومضى قائلاً «حتى الان فان السلطة الدينية منعت الناس من أي توتر أو مجابهة مع قوات الائتلاف».
وفي وقت سابق قال المهري لتلفزيون أبوظبي ان السيستاني سيصدر فتوى دينية إذا تجاهل بريمر آراءه.
وأضاف قائلاً «إذا رفض بريمر... رأي آية الله السيستاني فانه سيصدر فتوى تحرم المجلس الذي عيّنته الولايات المتحدة من شرعيته».
ومضى قائلاً «وبعد هذا فان الشعب العراقي لن يطيع هذا المجلس».
ومن شأن فتوى للسيستاني ان تحوّل الكثيرين بين الغالبية الشيعية في العراق ضد امريكا في وقت تواجه فيه قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة هجمات للمقاومة في وسط البلاد المعروف بالمثلث السني.
وقال المهري «هذه الخطة الامريكية لا تتماشى مع آراء وفتاوى السيد السيستاني» مشيراً إلى انتخابات محلية مقترحة وهي جزء من خطة امريكية للمرحلة الانتقالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved