Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سول ترسل إشارة تحذير إلى أمريكا سول ترسل إشارة تحذير إلى أمريكا
اليابان تحتج على قرار كوريا الشمالية إصدار طوابع لجزر متنازع عليها

* طوكيو - سيول - الوكالات :
أفادت أنباء أن بيونجيانج أبلغت الولايات المتحدة برغبتها في التوصل إلى اتفاق بشأن الازمةالنووية الحالية وإلا مضت كوريا الشمالية قدما في تطوير برامج أسلحتها النووية المؤقتة.
وذكر موقع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) على الانترنت أن هذا التحذير نقل إلى وفد غير رسمي من الولايات المتحدة لدى زيارته لموقع مفاعل يونجبيون النووي.
وقال تشارلز بريتشارد عضو الوفد الأمريكي «الوقت ليس في مصلحة الولايات المتحدة».
غير أن المسئول السابق في وزارة الخارجية الأمريكية قال إنه لاتوجد طريقة للتحقق من مزاعم كوريا الشمالية بشأن إحراز نجاح في برنامجها «للردع النووي».
وتصريحات بريتشارد هي أول تصريحات علنية يدلي بها أي من الاعضاء الخمسة في الوفد الأمريكي الذين قاموا بزيارة المفاعل النووي السري لدى كوريا الشمالية في مطلع هذا الشهر.
وعلى الرغم من أن الزيارة اعتبرت غير رسمية، فإنه تردد أن أعضاء الوفد الأمريكي على علاقة وثيقة بالحكومة الأمريكية.
من جهة اخرى قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية امس الجمعة ان اليابان ستقدم احتجاجا إلى كوريا الجنوبية على قرارها اصدار طوابع بريد تحمل صور جزر محل نزاع قديم بين البلدين.
واضاف ياسو فوكودا كبير امناء مجلس الوزراء قائلا «انه لشيء يبعث على الاسف حقا ان تصدر الطوابع رغم طلباتنا المتكررة الا يحدث هذا» ومضى قائلا «سنقدم احتجاجا قويا عبر القنوات الدبلوماسية».
وتعتزم سلطات البريد في كوريا الجنوبية اصدار الطوابع اليوم وعليها صور الجزر التي يقول كل من البلدين انها جزء من اراضيه.
وتطلق سول اسم توكتو على الجزر في حين تشير اليها اليابان باسم تاكشيما.
والخلاف الذي يأتي في اعقاب زيارة رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي لنصب تذكاري محل خلاف في وقت سابق من الشهر الحالي قد يزيد من عرقلة جهود الجارين الآسيويين لبناء روابط اوثق.
وزار كويزومي نصب ياسوكوني في طوكيو الذي يخلد ذكرى قتلى الحرب اليابانيين وبينهم بعض المتهمين بارتكاب جرائم حرب بمناسبة العام الجديد في خطوة ادانتها كوريا الجنوبية والصين.
والجزر المتنازع عليها والواقعة بين شبه الجزيرة الكورية واليابان غير مأهولة باسثتناء ثكنة من الجنود الكوريين الجنوبيين تتمركز هناك لتأكيد سيطرة سول.وتطلب اليابان من كوريا الجنوبية اعادة النظر في الاصدار المزمع للطوابع منذ العام الماضي لكن سول رفضت ووصفت الاصدار بانه حق سيادي.
ونقلت وسائل اعلام يابانية عن وزير البريد الياباني تارو اسو قوله ان طوكيو ستصدر من جانبها طوابع تحمل صور الجزر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved