Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أعمارهم مابين 13 و 15 عاماً أعمارهم مابين 13 و 15 عاماً
أمريكا تحتجز أطفالاً في سجن جوانتانامو

  * واشنطن - (رويترز):
تحتجز الولايات المتحدة ثلاثة اطفال في سجن بقاعدتها العسكرية في خليج جوانتانامو بكوبا لاكثر من عام واعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) انها لا تعتزم نقلهم او اطلاق سراحهم رغم الضغوط الدولية.
وصرح مسؤول في وزارة الدفاع بان الاطباء يقدرون اعمار الاطفال بما يتراوح بين 13 و15 عاما وانهم يعاملون على اساس انهم «مقاتلون في صفوف الاعداء» إلى جانب نحو 600 سجين محتجزين في القاعدة الأمريكية بكوبا بعد ان غزت الولايات المتحدة افغانستان لاسقاط حركة طالبان الحاكمة التي تستضيف تنظيم القاعدة كرد فعل للهجمات التي تعرضت لها في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .
وطبقا لتعريف الامم المتحدة الاطفال هم من تقل اعمارهم عن 17 عاما، وقال المسؤول العسكري لرويترز حين سئل عما اذا كانت هناك خطط لنقل او الافراج عن الاطفال الثلاثة قريبا «ترددت تكهنات كثيرة في وسائل الاعلام عن نقلهم لكنها مجرد تكهنات».
وصرحت متحدثة باسم القوة العسكرية التي تحتجز السجناء في شهر اغسطس اب الماضي ان البريجادير جنرال جيفري ميلر قائد السجن العسكري سيوصي باعادة الاطفال إلى بلادهم.
وعاد ميلر وأكد ذلك بعد شهر، وأثار الاحتجاز دون محاكمة في السجن العسكري بجوانتانامو انتقادات دولية من جانب حكومات وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان دعت الولايات المتحدة إلى توجيه اتهامات للسجناء واعادة الاطفال إلى اسرهم.
وصرح المسؤول العسكري بان الاطفال الثلاثة محتجزون في منزل بعيدا عن باقي السجناء وانهم ينامون معا في غرفة نوم فسيحة ولديهم غرفة معيشة ومطبخ ومكان يتلقون فيه الدروس يوميا.
واضاف قوله «يتعلمون بلغتهم الام كما يتعلمون مهارات اخرى. يتعلمون القراءة والرياضيات».
وقال ايضا انهم يلعبون في ساحة مجاورة للمنزل كرة القدم والكرة الطائرة والعابا اخرى، ولم يعرف ما اذا كانت اسر الاطفال الثلاثة قد اخطرت بمكان ابنائها لكنه قال ان مسؤولي الصليب الاحمر التقوا بهم خلال زيارتهم لسجن جوانتانامو.
واضاف قوله «كل المحتجزين لم يسمح لهم بالاتصال باسرهم باستثناء واحد» مشيرا إلى السجين الاسترالي ديفيد هيكس الذي سمح له بالتحدث مع والده هاتفيا.
وفي وقت سابق وصف مسؤولو البنتاجون الاطفال الثلاثة بانهم «مقاتلون في صفوف العدو» وانهم رغم صغر سنهم «اناس خطرون للغاية» اقروا بانهم قتلوا من قبل وسيقتلون مجددا، ومضى المسؤول قائلا «ظروف احتجازهم انسانية» لكن جو بيكر مديرة الاعلام لشؤون الاطفال في منظمة هيومان رايتس ووتش اعربت عن قلقها البالغ لاستمرار اعتقال الاطفال ودعت للافراج عنهم.
وقالت «وضعوا في الحجز منذ اوائل العام الماضي دون اي اتصال مباشر مع اسرهم او معرفة ما سيحدث لهم» وناشدت الجيش الأمريكي الافراج عنهم واعادتهم إلى اسرهم واعربت عن قلقها الخاص من فصلهم عن اسرهم واحتجازهم في سن المراهقة الحرج.
وصرحت بان هناك عددا اخر من المحتجزين في القاعدة الأمريكية في سن المراهقة تتراوح اعمارهم بين 16 و18 عاما، ورفض المسؤول تقديم أي معلومات عن المحتجزين في هذه السن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved