Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس لجنة المقاولين بغرفة الشرقية لـ« الجزيرة »: رئيس لجنة المقاولين بغرفة الشرقية لـ« الجزيرة »:
الفساد الإداري يخيم على قطاع المناقصات والمشتريات بسبب غياب الرقابة

* الدمام - حسين بالحارث:
طالب رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية خليفة الضبيب مجلس الغرف السعودية بتبني ايجاد آليات جديدة تضمن سلامة اجراءات ترسية المناقصات والمشتريات.
واضاف في حديث ل«الجزيرة» ان لجنة المقاولين في غرفة الشرقية ناقشت في اجتماع لها عقد مؤخراً تنظيم لقاء موسع للمقاولين لاستعراض ابرز ما يواجه القطاع من عقبات ومشاكل وعلي رأسها انظمة ترسية المناقصات والمشتريات مشيراً بأن تلك الانظمة تقادم عليها الزمن وتنطوي على ثغرات ينبغي القضاء عليها وذلك من اجل حماية المقاولين انفسهم وحماية المال العام أو صاحب العمل.. وأوضح الضبيب ان الآليات المطلوبة يجب ان تتضمن مستوى رقابيا عاليا ملمحا بأن الشفافية تقتضي ان نعترف بأن الفساد الإداري يخيم بظله الثقيل على المناقصات والمشتريات مستغلا تقادم هذه الانظمة كما ان شدة المنافسة بين المقاولين تخلق تصرفات متهورة احيانا وتؤدي الى مشاكل مضرة بالمقاول وصاحب العمل وفي النهاية بالاقتصاد الوطني.
وحول وضع المقاولين مع شركة ارامكو.. اشار الضبيب: بأن شركة ارامكو لديها ايجابية تساهم في حماية المقاول ولكنها لا تعفي من ضرورة التحديث والتطوير لانظمة الترسيات والمشتريات وهي ان ارامكو حينما تقوم بترسية مناقصة ما على مقاول كصاحب اقل سعر بينما السعر منخفض الى اقل من تقديرات ارامكو فانها تدعو المقاول وتخبره بأنه معرض للخسارة وان بامكانه الانسحاب فإذا اصر على الاستمرار فإنها تطلب منه توقيع تعهد بتحمل المسؤولية وتتركه وشأنه.
وأضاف الضبيب بأن المقاولين لديهم بعض الملاحظات بخصوص ارامكو وقد تم طرحها على شركة ارامكو ولكننا في لجنة المقاولين نفضل ان تطرح جميع الملاحظات في اللقاء الموسع للمقاولين حتى نصل الى افضل الأفكار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved