Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ طلال العقيل رئيس لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين: الشيخ طلال العقيل رئيس لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين:
وزعنا «55» مليون وسيلة في «12» عاماً وهدفنا إيصال القرآن والسنة والتعريف بالمناسك

* حوار - حسن محني الشهري - تصوير - أحمد قيزان:
يعكف الشيخ طلال بن أحمد العقيل رئيس لجنة المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين هذه الأيام على ايصال كتاب الله والسنة النبوية والتعريف بمناسك الحج عن طريق كل الوسائل الإعلامية والإعلانية بدءاً من رسائل الجوال الى الكتب ومروراً بوسائل دعوية كثيرة تهدف جميعاً الى التوعوية الدينية لحجاج بيت الله الحرام.
ووسط تلك المهمة الرائدة والمخلصة كان لنا حوار مع الشيخ طلال الذي يبدو منشغلاً دائماً بالاشراف والتخطيط والتنفيذ لتوزيع تلك المطبوعات الدينية ويعتبرها رسالته الخاصة.
قابلناه وشرح لنا كل الجهود الخاصة باللجنة وتأسيسها واهدافها ومصاعبها ودورها وتمويلها فكان هذا الحوار الخاص مع لجنة رائدة في مجال عملها.
* متى تم تأسيس هذه اللجنة؟ وماهي اهدافها ووسائلها ومهامها؟
- لقد تأسست هذه اللجنة عام 1412هـ وفي عامها الأول تم توزيع 000 ،12 كتاب وشريط.. وهي مؤسسة خيرية دعوية تعمل تحت مظلة وبموجب تصريح صادر من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ويشرف عليها مجلس إدارة يضم سبعة من اصحاب الفضيلة القضاة والدعاة.
اما اهدافها فهي المساهمة في توعية الحجاج والمعتمرين.. وكذلك المساهمة في نشر القرآن الكريم وترجمة معانيه بين المسلمين وكذلك نشر وتأصيل العقيدة الإسلامية الصحيحة والسنة النبوية المطهرة والتعبير عن محبة أبناء المملكة لضيوف الرحمن اما رسائلنا فهي القرآن الكريم والكتاب الإرشادي والأفلام والبرامج التعليمية وفريق عمل متميز ومؤهل.
اما مهامنا الاساسية فهي توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف على الحجاج والمعتمرين وكذلك توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج القادمين والمغادرين وتشغيل المصليات في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.
ومهامنا الاضافية توزيع المطبوعات على المعتمرين القادمين طوال شهر رمضان وتوزيع المطبوعات على زوار مدينة جدة خلال الاجازة الصيفية وتنفيذ بعض البرامج بتكليف من معالي الوزير.
* هل لنا أن تحدثنا عن موارد الإنفاق على أعمالكم وانشطتكم؟
- اعمال اللجنة كلها من تبرعات ومجهودات اهل الخير ورغم اننا لسنا جهة حكومية الا اننا نعمل تحت مظلة وزارة الشؤون الإسلامية ومصاريفنا على نفقات اهل الخير ومن هنا فإني أدعو كل موسر وصاحب مال لان يُقْدم على فعل الخير لان ذلك فيه خدمة كتاب الله الذي يوزع على كل حاج ومعتمر..
ومؤخراً اقترضنا من احد الموسرين من اهل الخير مبلغ مليوني ريال واشترينا عمارتين للجنة ومن ايجارها نسدد صاحب الدين.. كما نقوم على عمل بعض المكاسب الخفيفة جداً من طباعة الكتب والاشرطة لكي نعطي بعض رواتب الموظفين الذين بلغ عددهم أكثر من 300 موظف.
* هل هناك اقتراحات اخرى لزيادة الدخل؟
- نعم. لقد اقترح بعض الصحفيين مؤخراً فكرة ان يقوم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة بتخصيص ميزانية للجنة لان اللجنة تقوم بتوزيع المصحف الشريف الذي هو من انتاج المجمع نفسه.
* وهل هنالك مراكز لتوزيع مطبوعاتكم؟
- نعم، لقد تم تجهيز خمسة مراكز لتوزيع المطبوعات داخل مدينة جدة على النحو التالي:
- مركز صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي.
- مركز الصالة الدولية بالخطوط السعودية.
- مركز القدوم الداخلي.
- مركز ميناء جدة الاسلامي.
ومندوبو الدعوة والارشاد بالمكاتب التعاونية والمساجد بمنطقة مكة المكرمة.
* ونحن الآن في موسم حج.. كيف تقسمون العمل في هذا الموسم؟
- ينقسم العمل في موسم الحج الى مرحلتين:
اولاً: فترة القدوم.
وتبدأ من صباح اليوم الأول من شهر ذي القعدة من كل عام وتنتهي مع نهاية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وهو الموعد المحدد رسمياً لاغلاق صالات استقبال الحجاج من خلال مطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الاسلامي.. فقد صدرت توجيهات معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد على أن يتم توزيع كتب المناسك عند قدوم الحجاج وهي عبارة عن ثلاثة كتب هي:
1- كتاب التحقيق والإيضاح.
لمؤلفه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وهو مختصر لمسائل متعلقة بالحج والعمرة.
2- كتاب دليل الحاج والمعتمر.. وهو من مؤلفات التوعية الإسلامية في الحج وهو كتاب مفيد.
3- كتاب فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة.. ويحتوي على احكام وفتاوى مهمة يحتاج اليها كل من الرجل والمرأة.
وقد طبعت هذه الكتب باحدى وعشرين لغة على نفقة الوزارة.
ثانياً: فترة المغادرة.
وتبدأ مع نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ويستمر العمل حتى منتصف محرم من العام الجديد ويوزع في فترة المغادرة ما يلي:
- هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف.
- هدية الحاج.
- الاشرطة السمعية.
- مكتبة طالب العلم.
* هل لك ان تكشف لنا اكثر عن طبيعة تلك الهدايا؟
- هدية خادم الحرمين الشريفين وهي المصحف الشريف توزيعه باصدارات عديدة وتراجم مختلفة على كافة الحجاج المغادرين وقد وزع منه العام الماضي اكثر من مليون ومائة الف.
اما هدية الحاج فهي عبارة عن مجموعة من الكتب المفيدة تم جمعها داخل علبة انيقة بعدة لغات وقد شارك في طباعتها عدة مؤسسات خيرية.
اما الاشرطة السمعية فقد وزع منها مليون شريط سمعي ما بين تلاوة وتوجيه وعقيدة وصلاة ومناسك بلغات متعددة على الحجاج والمعتمرين.
اما مكتبة طالب العلم فهي مجموعة كتب توزع على طالب العلم الفقير ووزعت بأربع لغات ولا تنس هدية الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود وهي عبارة عن توزيع كتاب حج مبرور على نفقته الخاصة لحجاج بيت الله الحرام.
برنامج المناسك
* في العام الماضي قمتم بتنفيذ برنامج مناسك. هل لك ان تحدثنا عنه؟
- بفضل الله قمنا العام الماضي باعداد برنامج اعلامي متكامل سميناه «مناسك» وهو عبارة عن حملة متنوعة لتوضيح مناسك الحج والعمرة بصورة جديدة مستخدمين في ذلك الوسائل التالية:
1- المجلة:
وقد صدر العدد الأول من مجلة «مناسك» وهي نشرة دعوية تصدرها اللجنة وسيصدر منها عدد قريب ان شاء الله وقد لاقت استحساناً كبيراً لدى صدورها.
2- القنوات الفضائية:
وقد قمنا بعمل برنامج تلفزيوني عن الحج في اربع حلقات في قناة اقرأ الفضائية.
3- الصحافة:
قمنا بعمل ملاحق صحفية داخل صحيفة عكاظ باسم «مناسك».
4- المطويات:
وهي نشرة مختصرة تحتوي على معلومات مفيدة ومختصرة.
5- افلام تلفزيونية:
قمنا باعداد 9 افلام تلفزيونية معتبرة تشرح مناسك الحج.
الانترنت
* هل كانت هناك برامج اخرى قمتم بها؟
- نعم قمنا ببرنامج «الاسرة المسلمة» الذي ابرزنا فيه دور المرأة في بناء المجتمع الصالح.. وكذلك برنامج «جدة بوابة الحرمين الشريفين» للقادمين خلال موسم الصيف الى مدينة جدة.. كذلك نقوم باعداد وتجهيز 13 مصليا في مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي.. والاهم اننا قمنا بعمل موقع على شبكة الانترنت متخصص في توعية الحجاج والمعتمرين وعنوان هذا الموقع هو www.lagna.org.
مليون وسيلة
* هل هناك شيء خاص من انتاج اللجنة وتوزعه ايضاً؟
- نعم نحن نعد اشرطة مرئية وصوتية.
اما الاشرطة المرئية فقد اعددنا وأنتجنا فيلمين.. الاول فيلم «دليل الحاج والمعتمر» باللغة العربية ووزع منه اكثر من ربع مليون نسخة والفيلم الثاني «صفة العمرة» ويشرح بشكل تفصيلي مناسك العمرة وقد نشر على القنوات الفضائية.
اما الاشرطة السمعية فقمنا باعداد وانتاج مجموعة منها الشريط الصوتي «صفة الصلاة» لسماحة المفتي العام ثم شريط «الاسرة المسلمة» لمعالي الشيخ صالح الفوزان.. ثم شريط «صفة الحج والعمرة» اعداد طلال العقيل وكذلك الشريط الصوتي «صفة العمرة» بمراجعة سماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
* وقد تم توزيع اكثر من 55 مليون وسيلة خلال 12 عاما ما بين مصحف وكتاب وشريط.
* هل لكم تطلعات للمرحلة المقبلة؟
- نعم لدينا تطلعات اولها: الاستمرار في انتاج الاشرطة السمعية والمرئية مثل شريط «التوحيد» وترجمة الاصدارات المرئية والصوتية السابقة من اللغة العربية الى لغات العالم. وكذلك انشاء قسم مونتاج وتصاميم وانشاء استديو مرئي وصوتي لعمل البرامج الارشادية بلغات عديدة.
الحج خطوة.. خطوة
* اطلقتم هذا العالم شعار «الحج خطوة.. خطوة» ضمن برنامج «مناسك» هلا حدثتنا اكثر عن هذا البرنامج.
- هذا البرنامج يقدم للحاج والمعتمر كل ما يحتاج اليه من معلومات تمكنه من اداء النسك وهذا البرنامج يقدم من الفترة 15/15-5/12/1424هـ والجديد فيه هو استخدام وسائل متعددة جديدة للتوعية والإرشاد وكذلك التركيز على شرح مناسك الحج والعمرة والوصول الى اكبر شريحة ممكنة بوسائل التقنية الحديثة وقد حظى هذا البرنامج برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية.
* ماذا تقصد بالوسائل العلمية والتقنية الحديثة؟
- سنستخدم وسائل تقنية حديثة مثل رسائل الجوال وقد بعثنا منها اكثر من نصف مليون رسالة تُعرِّف بموقع اللجنة وترحب بالقادمين ولدينا اكثر من 15 وسيلة دعوية منها الفان من اللوحات التوعوية في الشوارع داخل مكة المكرمة ومدينة جدة وطباعة اكثر من نصف مليون كتاب عن المناسك ومجلة خاصة «مناسك» وافلام مصورة وشرائط صوتية وحلقات تلفزيونية في قناة «اقرأ» اي سنستخدم كل الوسائل الاعلامية من فيلم وكتاب وشريط وقنوات فضائية وصحف ومجلات علمية ومطويات ولوحات اعلانية وشبكة عنكبوتية ومحاضرات ودروس علمية وندوات ورسائل جوال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved