Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

النقابة العامة للسيارات: خطة متكاملة لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة النقابة العامة للسيارات: خطة متكاملة لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة

* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
أعدت النقابة العامة للسيارات خطة متكاملة لنقل الحجاج خلال موسم حج هذا العام بين مدن الحج مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة حيث إن النقابة العامة للسيارات إحدى القطاعات التي تهتم بعملية نقل الحجاج وينطوي تحت راية النقابة العامة للسيارات شركات نقل الحجاج التي تقوم بتسخير حافلاتها لأداء هذه المهمة.
وتحاول النقابة في كل عام تطوير جهازها للقيام بمهمتها الرئيسية وذلك بالتعاون مع كافة الجهات التي تعمل على خدمات الحجاج والاستفادة من كافة الموارد المتاحة لأداء الدور الموكلة به.
ومن مبدأ حرص شركات نقل الحجاج على تحديث أساطيلها من الحافلات وذلك استشعاراً منها بواجبها الديني المتمثل في خدمة حجاج بيت الله الحرام وواجبها الوطني في خدمة وطننا الحبيب وقيادته الرشيدة، وفي هذا الإطار قامت (8) شركات من شركات نقل الحجاج (البالغ عددها «13» شركة) بتعزيز أسطولها لموسم حج 1424هـ حيث قامت تلك الشركات مجتمعة بتأمين عدد (1877) حافلة حديثة، وذلك لاستيعاب الكمية المتزايدة من حجاج بيت الله الحرام، وذلك بقيمة «000 ،970 ،624» ريال وهذه الشركات هي «شركة حافل- شركة دله- شركة المدينة المنورة- شركة النقل الجماعي - شركة أبو سرهد- شركة العربية- شركة عبدالإله مغربي- شركة التميمي والسيهاتي».
وبذلك يكون إجمالي عدد الحافلات المملوكة لشركات نقل الحجاج (14877) حافلة، بعدد مقاعد (781 ،737) مقعداً تقريباً.
الربط الشبكي:
نظراً لرغبة النقابة العامة للسيارات في أداء الدور الموكل لها وكذلك رغبتها في مجاراة الركب الحضاري والتقدمي والاستفادة من أبرز وسائل التقدم ألا وهي شبكة الإنترنت فقد قامت النقابة العامة للسيارات بعملية ربط شبكة الحاسب الآلي (ربط شبكي) بين النقابة العامة للسيارات بمكة المكرمة وشركات نقل الحجاج وفرع النقابة بالمدينة المنورة.
وفي هذا الإطار تمت عملية الربط الشبكي بين فروع الشركات (شركات النقل بالمدينة وفرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة ويدخل في هذا الربط مؤسسة الأدلاء التي يمكنها هذا الربط من الدخول على شبكة النقابة العامة للسيارات المتصلة بخادم الشبكة (السيرفر) ويسمح لهم بإدخال الكوبونات الخاصة بالحجاج المرحلين ويحولون آلياً على الشركة التي عليها الدور ويتم السماح لهم بطباعة الاعتمادات ومن ثم يقومون بالتوجه للشركة للحصول على الحافلات، ويمكن للشركات معرفة الاعتمادات المحولة عليها عن طريق الشبكة.
وتبلغ التكلفة الإجمالية لعملية الربط الشبكي التي قامت بها النقابة (000 ،411) ريال.
وقامت النقابة العامة للسيارات باستحداث نظام خاص بتذاكر نقل الحجاج وذلك باستخدام تذاكر مقروءة آليا وذلك في موسم عام 1423هـ وفي هذا العام عطفا على النتائج الجيدة التي تحققت من تطوير ميكنة التذاكر ونسبة النجاح المرتفعة التي واكبت مراحل تنفيذ هذا المشروع بفضل الله عز وجل فإن النقابة العامة للسيارات عازمة على استكمال مراحل التطوير بسبب نجاح المراحل السابقة للمشروع وما أحدثته من نقلة نوعية في تبسيط الإجراءات وتوفير الكم الهائل من المعلومات التي ساهمت في إيجاد الحلول للمشكلات المتعلقة بالتذاكر، آخذة في الاعتبار أن تكون النقابة في مستوى التطلعات الطموحة لوزارة الحج ومؤسسات الطوافة والأدلاء والوكلاء في التطوير المستمر للدور الذي تقوم به النقابة العامة للسيارات في تنظيم إجراءات نقل حجاج بيت الله الحرام. وذلك عن طريق:
1) تطوير إجراءات ترحيل الحجاج.
2) توفير بيانات الحجاج المرحلين على حافلات شركات النقل من منافذ القدوم.
وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع ميكنة التذاكر لموسم عام 1423هـ (326 ،424 ،2) ريال، وتبلغ التكلفة التقديرية لمشروع ميكنة التذاكر لموسم حج 1424هـ (662 ،765 ،1) ريال.
ونظراً للنجاح الهائل الذي قامت به الرحلات الترددية في السنين السابقة ورغبة النقابة العامة للسيارات في مزيد من التطور والتقدم والنجاح في أداء المهام الملحقة بها فقد قامت في خلال مدة زمنية قياسية تمتد لحوالي سبعة عشر أسبوعاً وبتكلفة إجمالية تبلغ حوالي (15) مليون ريال بإنشاء مقر تشغيل الرحلات الترددية لحجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا، ويعد المقر نموذجياً من حيث النواحي الوظيفية المطلوب تحقيقها منه وأهمها الإشراف والقيام بعملية نقل حجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا عن طريق الرحلات الترددية.
ونظراً للاتجاه السائد في العصر الحديث من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطويعها لخدمة البشرية جمعاء فإن النقابة العامة للسيارات وضعت على عاتقها الاستفادة من أحدث وسائل التكنولوجيا المتوفرة وهو الاستفادة من الأقمار الصناعية لخدمة حجاج بيت الله الحرام وقد استحدثت لموسم هذا العام مشروعاً تجريبياً لرصد وإرشاد الحافلات إلكترونياً.
هو عبارة عن نظام تجريبي سيتم البدء من خلال موسم حج عام 1424هـ وسيتم تطبيقه على عدد محدود من الحافلات الخاصة بنقل الحجاج والغرض الرئيسي لهذا المشروع هوالقيام برصد وتحديد مواقع الحافلات المستخدمة لنقل الحجاج والتي تكون مزودة بهذا النظام ويتم تحديد مواقها باستخدام أجهزة تحديد المواقع (GPS) التي تعتمد على الأقمار الصناعية. والغرض الرئيسي لهذا المشروع هو مساعدة المسئولين ومتخذي القرار في وزارة الحج والنقابة العامة للسيارات من متابعة أوضاع الحافلات واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. وجدير بالذكر أن صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج دشن المشروع يوم الأربعاء 22/11/1424هـ.
مركز الاستقبال الدائم بطريق المدينة المنورة:
من مبدأ حرص النقابة العامة للسيارات على تقديم الخدمات المهمة لحجاج بيت الله الحرام في كافة الأماكن والأوقات تم إنشاء «مركز الاستقبال الدائم بطريق المدينة المنورة» وذلك لغرض تقديم الخدمات الضرورية للحافلات المصابة بأي نوع من الأعطال في أي وقت من الأوقات، وهذا المركز مجهز تجهيزاً فنياً وميكانيكياً للقيام بدوره على أتم وجه ممكن. وكذلك هو مجهز لاستيعاب عدد من السائقين والفنيين والحافلات لتقديم الخدمات الضرورية للحافلات المعطلة على طول طريق المدينة - مكة والعكس.
حيث بلغت تكلفته الإجمالية «000 ،550» . وستقوم النقابة العامة للسيارات في السنوات القادمة بإذن الله بإنشاء مراكز متطورة ومشابهة لهذا المركز.
من مبدأ حرص حكومتنا الرشيدة على تقديم أهم وأرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وكذلك تقديم العون لمواطني هذا البلد المعطاء، فإن النقابة العامة للسيارات ما زالت مستمرة في خطتها الخاصة بإحلال السعودة في شركات نقل الحجاج وهي تقوم بكل ما هو ضروري كالحملات الإعلامية في مختلف وسائل الإعلام وكذلك تقوم بتقديم الحوافز كالرواتب المغرية خلافاً للمزايا الأخرى التي تشجع المواطنين على الالتحاق والتقديم للعمل تحت راية النقابة العامة للسيارات.
وقد قامت النقابة العامة للسيارات بتوفير «000 ،16» وظيفة للمواطنين تقدم فيها أكثر من «1109» مواطن سعودي وقد تمت إحالتهم لشركات نقل الحجاج لتعيينهم على وظائفها الشاغرة كسائقين أو فنيين. هذا بخلاف ما وفرته النقابة العامة للسيارات من وظائف إدارية وميدانية في المركز الرئيسي بالنقابة وفروعها والرحلات الترددية حيث يصل عدد الوظائف إلى «1000» وظيفة موسمية.
ومن منطلق أن الهدف الرئيسي للنقابة العامة للسيارات هو ترتيب وتنظيم عملية نقل الحجاج في موسم الحج، فإن هذه العملية المهمة تستلزم سرعة عملية الاتصال والتنسيق بين المسؤولين والمشرفين الميدانيين لتسهيل وترتيب وتنظيم عملية النقل داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة ومن وإلى المشاعر، ويجب في عملية الاتصال والتنسيق الاستعانة بوسائل اتصال جيدة وقوية تضمن سرعة واستمرارية عملية الاتصال والتنسيق.
وفي هذا الإطار فإن النقابة العامة للسيارات ستقوم في موسم حج هذا العام 1424هـ باستخدام أجهزة اتصال لاسلكية حديثة وجيدة من نوع « MTS2000» المصنعة من قبل شركة موتورولا، وهذه الأجهزة تتميز بجودة عالية وعملية اتصال تتسم بالاستمرارية وهي ذات قدرات ممتازة.
وتمت الاستعانة بها لأهمية عملية الاتصال بين المسؤولين لتسهيل عملية النقل لحجاج بيت الله الحرام.
وقد أمنت لهذا العام أكثر من «66» جهازاً لا سلكياً تصل قيمتها الإجمالية إلى أكثر من «000 ،400» ريال.
الخطة التشغيلية:
أعدت النقابة العامة للسيارات خطتها التشغيلية لموسم حج 1424هـ وإن الغاية من الخطة التشغيلية للنقابة العامة للسيارات هو النقل الآمن والميسر لحجاج بيت الله الحرام على اختلاف أشكالهم وأجناسهم.
ويتم تحقيق هذه الغاية من خلال الترحيل الآمن والميسر للحجاج من وإلى منافذ الوصول باستخدام الحافلات المجهزة والمهيأة فنياً ومحاولة تحديثها بشكل مستمر بما يحقق الراحة والأمان، ولا يتم ذلك إلا من خلال أجهزة فنية وتشغيلية وإدارية مهيأة ومعدة ومدربة بشكل جيد، وباستخدام تنوع وتعدد مستويات النقل بما يلبي الرغبات المتنوعة واستخدام إجراءات تحصيل أجور نقل الحجاج مبسطة ومطورة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved