Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتوجيه من وزير التربية بتوجيه من وزير التربية
تشكيل فرق عمل لإجراء حركة نقل المعلمين والمعلمات وتحديث آليات النقل
نقل المشرفات والمديرات والوكيلات على أنهن معلمات وفق تعهد خطي

* الرياض - صالح العيد:
وجه معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد بتشكيل فريق عمل عاجل في شؤون المعلمين والمعلمات وشؤون الموظفين والدعم الفني لمتابعة انجاز العمل في كل إدارات التربية والتعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة «بنين - بنات» لاجراء حركة نقل المعلمين والمعلمات وطالب معاليه انهاء العمل في موعد أقصاه نهايةدوام يوم الاثنين 17/1/1425هـ.
من جهة اخرى انهت الوزارة آلية استخلاص بيانات الوضع القائم بالمدارس وتجميعها والتي يعتمد عليها في إجراء حركة النقل الخارجية لجميع شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية وتحديد الاحتياج من المعلمين والمعلمات للمناطق والمحافظات والمندوبيات كما اعدت الوزارة آلية وضوابط حركة النقل الخارجية والداخلية وأصدرت نسخة جديدة من برنامج معارف وتم تحديث برنامج شؤون المعلمين وبرنامج شؤون المعلمات كما أصدرت خطة زمنية لإنجاز العمل ومواعيد تحديد الاحتياج وإعلان الحركة الخارجية وبيانا بتوزيع المحافظات والمندوبيات لجميع إدارات التربية والتعليم واستثمارات ونماذج التعديلات والعدول، وتم تحديد آخر موعد لإجراء التعديلات نهاية دوام يوم الأربعاء 16/3/1425هـ وقد جاءت آلية وضوابط حركة النقل كما يلي:
آلية وضوابط حركة
النقل الخارجية
يتم نقل جميع شاغلات الوظائف التعليمية سواء كانت «مشرفة - مديرة - وكلية - مرشدة - معلمة «تعليم عام - خاص» محضرة مختبر» وفق ضوابط ومعايير حركة المعلمات مع أخذ تعهد خطي على المشرفات والمديرات والوكيلات بأن نقلهن سيكون على معلمة وليس لها الحق بالمطالبة النقل على عملها وفي حالة نقلها تنقل معلمة وتكون لهن الأولية في حالة الترشيح الى الوظائف التي كن عليها:
- سيتم اجراء حركة النقل لهذا العام من إدارة التعليم وإليها حسب المحافظات والمندوبيات والمراكز الموضحة بالجدول الموجود ببرنامج معارف والمرفق بالتعميم، مع ملاحظة ان حركة النقل في المحافظات ومندوبيات إدارة التعليم الداخلية عن طريق الوزارة كالعام الماضي.
- ستجرى المفاضلات في تحقيق رغبات طالبات النقل عن طريق الحاسب الآلي بناء على : «تاريخ المباشرة بالسنة - تاريخ المباشرة بالشهر - عدد أيام الغياب بدون عذر - تقدير الأداء الوظيفي للعام الحالي - المباشرة باليوم - عدد ايام الغياب بعذر - تقدير المؤهل - تقدير العام الماضي - عام التخرج».
- يمكن لطالبة النقل الخارجي أو الداخلي تسجيل عشر رغبات كحد أقصى ويمكنها الاكتفاء بأقل من ذلك ولو رغبة واحدة فقط مع ملاحظة عدم تكرار أي رغبة فالمكرر سيكتفي بواحدة مع العلم انه كلما تعددت الرغبات زادت فرص النقل.
- على طالبة النقل الخارجي التأكد من اكتمال جميع بياناتها كالتخصص وتاريخ المباشرة بالوزارة كمعلمة والمؤهل المعينة عليه ونوعه والجامعة أو الكلية المتخرجة منها وتقدير المؤهل كتابة.. الخ.
- المباشرة بالوزارة كمعلمة تعني اول مباشرة بالتعليم سواء تم تعيينها على بند او على مستوى.
المعلمات المعينات لتدريس مادة القراءات في مدارس تحفيظ القرآن الكريم تسجل في حقل التخصص قراءات ويؤكد على ذلك.
- المعلمة المنتدبة لمدرسة اخرى او منطقة أخرى ترفع طلبها عن طريق مدرستها المنتدبة إليها وتسجل في برنامج شؤون المعلمات المنطقة المنتدبة منها إذا كانت منتدبة من منطقة أخرى.
- بالنسبة لمعلمات معاهد التربية الخاصة: من كانت متخصصة في أحد مسارات التربية الخاصة ستجرى مفاضلة خاصة لكل مسار. أما معلمات المواد في التربية الخاصة فستتم مفاضلتهن مع معلمات التعليم العام وفي حالة نقلهن تكون لهن الأولية في التوجيه إلى معاهد وبرامج التربية الخاصة وفق الاحتياج.
- بالنسبة للمدربات ومساعدة المدربات ينقلن على وظائفهن ويوجهن لمعاهد ومراكز التدريب الهني والفني وفق الاحتياج.
- يحق للمعلمات اللاتي يتمتعن بإجازات مهما كان نوعها التقدم بالنقل عن طريق مدارسهن.
- ستتم حركة المرحلة الابتدائية هذا العام وفق التخصصات وليس على العام فيجب على المعلمات اللاتي تخصصهن عام «خريجات معاهد المعلمات» ان يسجلن في حقل التخصص بناء على مادة التدريس التي يقمن بتدريسها أو أكثر المواد إذا كان أكثر من تخصص ويعتمد من مديرة المدرسة وسيكون نقلها على هذا التخصص فيجب التأكد من هذه المعلومة بدقة أما الجامعية أو المتخصصة فسيتم نقلها على تخصصها.
- المعلمات بمدارس رياض الأطفال : يتم نقل المعلمات اللاتي تخصصهن رياض أطفال على هذا التخصص ويوجهن لمدارس رياض الأطفال فقط أما المتخصصات فينقلن لمدارس التعليم العام، وأما من كان تخصصها عام «خريجة معهد معلمات» ويعملن بمدارس رياض الأطفال تحدد المعلمة التخصص المناسب لها من غير تخصص رياض الأطفال وينقلن لمدارس التعليم العام فقط.
- المعلمات ذوات المؤهل الجامعي ويعملن بالمرحلة الابتدائية لابد من تحديد هل يرغبن النقل لمرحلة أعلى وفق تخصصهن الأصلي أم لا يرغبن، وذلك ببرنامج معارف «البيانات التعليمية».
لا يحق رفع طلب نقل
خارجي للفئات التالية
* من بلغ غيابها بدون عذر أكثر من عشرين يوما.
* من كان أداؤها الوظيفي اقل من 60 درجة.
* المعلمات المفرغات لاكمال دراستهن ويستثنى من كانت في آخر فصل دراسي.
* المعلمة التي لديها قضية لابد من موافقة لجنة القضايا بالإدارة.
- إذا تغيرت بيانات طالبة النقل بعد رفعها للوزارة تقوم المعلمة بتعبئة الاستمارة المعدة لذلك عن طريق مدرستها وتعتمد من مديرة المدرسة وترفع لإدارة التعليم وتقوم إدارة شؤون المعلمات بالإدارة بتفريغها وفق النموذج المرفق الذي يرفع للوزارة وتبقى الاستمارة بالإدارة.
«وترسل التعديل وفق هذا النموذج للوزارة - الإدارة العامة لشؤون المعلمين - اللجنة المشتركة للحركة - إدارة الحركة في موعد أقصاه نهاية دوام يوم الاربعاء الموافق 16/3/1425هـ.
بالنسبة لطلبات العدول بعد صدور الحركة يكون وفق الضوابط التالية
* حدد مدة اسبوعين من تاريخ صدور الحركة كحد أقصى لقبول طلبات العدول.
* يتم تقديم الطلب عن طريق إدارة التعليم المنقولة منها المعلمة، وفق الاستمارة المرفقة والخاصة بطلب عدول عن النقل بعد صدور الحركة ثم يتم رفعها للوزارة.
* لا يقبل أي طلب بعد الموعد المحدد ليتسنى للوزارة دراسة الطلبات وتبليغ إدارات التعليم والمعلمات بنتائجها.
* تقديم الطلب لا يعني بالضرورة قبوله حتى يصدر قرار رسمي بذلك.
- أي معلمة يثبت تعمد خطئها في بياناتها سيلغى طلب نقلها حتى لو بعد صدور الحركة ومباشرتها بالمنطقة المنقولة لها وتحرم من التقدم بطلب النقل للعام القادم فلذا يجب على مديرات المدارس التأكيد على صحة المعلومة وإطلاع المعلمات على جميع الضوابط والتعليمات.
- لا يحق لمديرة المدرسة رفض أي طلب بالنقل لأي معلمة أو التدخل في إدراج رغباتهن والتمشي بتعليمات الوزارة المنظمة لآلية حركة النقل الخارجية والداخلية.
ضوابط احتساب النمو وتحديد الاحتياج لمدارس التعليم:
- يتم احتساب النمو والاحتياج المتوقع من المعلمات للعام القادم آلياً وفق الضوابط والأسس المنظمة لذلك.
- يعتمد على بيانات المدارس والفصول والطالبات وبيانات شاغلات الوظائف التعليمية في تقدير النمو المتوقع وتحديد احتياج المناطق من المعلمات للعام القادم لذا يراعى التأكد من كافة الحقول واكتمال كافة البيانات.
- تزويد المدارس ببيان أرقام مدارس وشرائح المنطقة التي يتم النقل الداخلي إليها.
حركة النقل الداخلي
- يتم اجراء حركة النقل الداخلية آلياً وفق البرنامج المعتمد ويرفع للوزارة نسخة من الحركة بعد الانتهاء منها.
- يحق للمعلمة راغبة النقل الداخلي طلب عشر رغبات مدارس أو شرائح، أو كليهما معاً داخل المحافظة أو المندوبية التي تتبعها مدرستها، او مندوبيتها، أما محافظة أو مندوبية أخرى وإن كانت تتبع نفس الإدارة فهذا نقل خارجي عن طريق الوزارة.
- على المعلمة الإطلاع على بيان بأرقام مدارس وشرائح المحافظة أو المندوبية وفي حالة تسجيل شريحة كرغبة يمكنها تسجيل المدى الذي ترغب النقل إلى مدارس هذه الشريحة فمثلاً الشريحة عدد مدارسها 20 مدرسة وترغب النقل للمدارس العشر الأولى بالشريحة فتسجل في خانة المدى ببرنامج معارف 10 وهكذا.
- يحق للمعلمة طالبة النقل الخارجي التقدم بطلب نقل داخلي وفي حالة تحقق نقلها لاحدى رغباتها تحذف من النقل الداخلي.
- يتم مفاضلة المنقولات في الحركة الخارجية مع راغبات النقل الداخلي في مفاضلة واحدة.
المطلوب من إدارات التربية والتعليم إرساله للوزارة
- نسخة من البيانات على قرص مضغوط.
- بيانات شاغلات الوظائف التعليمية «سعوديات - متعاقدات».
- تقرير طالبات النقل الخارجي المراجعة والمدققة مع الاستمارات الأصلية مع ملاحظة بقاء الاستمارات لديكم بالإدارة للرجوع إليها ويعتمد التقرير ويختم بيان بأرقام وأسماء مدارس الإدارة لديكم.
«يتم إرسال ما سبق إلى وزارة التربية والتعليم الادارة العامة لشؤون المعلمين - لجنة الحركة المشتركة - إدارة الاحتياج في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 17/1/1425ه وسيتم محاسبة أي إدارة تتأخر في رفع بياناتها عن الموعد المحدد».
تحديث البيانات وتجميعها
- تحديث برنامج معارف بالإصدار الجديد «9 ،4» في جميع مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد التربية الخاصة وبرامجها ومعاهد ومراكز التدريب المهني والفني ورياض الأطفال ومكاتب الإشراف التربوي.
- يتم التعميم على جميع المدارس بالتوجيهات والتعليمات المنظمة لحركة النقل الخارجي والداخلي والوضع القائم من فصول وطلاب وشاغلات الوظائف التعليمية، ويرفق بالتعميم بيان بالمحافظات «المندوبيات» والمراكز التي يتم النقل الخارجي إليها.
- على إدارات التعليم التي غيرت في محافظاتها ومندوبياتها توزيع المدارس حسب التوزيع الجديد والمعتمد في البيان المرفق.
- تجمع البيانات الواردة من المدارس عن طريق برنامج شؤون المعلمات الإصدار «6 ،2» ثم ترسل للوزارة بعد اكتمالها ومراجعتها وتدقيقها.
- المدارس المشتركة تفصل كل مدرسة على حدة فمثلا المدرسة المشتركة الابتدائية والمتوسطة تعامل كل منها كمدرسة مستقلة لها رقمها الوزاري وبياناتها الخاصة وبيانات شاغلات الوظائف التعليمية اللاتي على ملاكها.
- يتم تدقيق البيانات الواردة من المدارس ومطابقتها مع ما تم إدخاله ببرنامج شؤون المعلمات وتتحمل الإدارة مسؤولية صحة المعلومات وسوف تتم محاسبة الإدارة المقصرة في المراجعة والتدقيق.
- التأكيد على مديرات المدارس تعبئة جميع بيانات المعلمات اللاتي على ملاك المدرسة مع التنبه لأهمية صحة المعلومة وليس الاكتفاء ببيانات طالبات النقل الخارجي فقط.
- أي حقل مظلل باللون الأزرق ببرنامج معارف مهم يجب تعبئته بكل دقة واهتمام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved