Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
نجاح ميرشيا وفشل آدديموس..!!
عبدالواحد المشيقح

يستحق منا الفريق النصراوي أن نشيد بالأداء الذي قدمه أمام منافسه الهلال.. ويستحق منا النصراويون أيضا أن نبارك لهم فوزهم الثمين على المنافس.. ويستحق الروماني (ميرشيا) أن نقدر له تعامله مع المباراة بواقعية.. ولعبه بالطريقة الدفاعية التي نجح في اعادتها من جديد للفريق الأصفر.. فالطريقة الهجومية التي كان يتبعها النصراويون في وقت سابق لم تكن ذات جدوى في ظل تواضع قدرات مدافعيه.. وميرشيا بطريقة 5/3/2 تعامل بالعقل والمنطق وليس بالعاطفة..! فالطريقة التي سلكها الروماني نعتقد انها هي الأجدى.. وهي الطريقة التي نادى بها الكثير لحل الضعف الفني بالفريق خاصة منطقة الظهر.. التي زادت صلابة بعض الشيء باشراك ثلاثة مدافعين في العمق.. ومع التعود والانسجام مع هذه الطريقة ستزداد قوة الفريق.. خاصة إذا ما نجح لاعبوه في تطبيق الهجمات المضادة بسرعة أكبر.. والحقيقة أن فريق النصر أجاد في مباراة الهلال واستطاع أن يتعامل معها كما يجب بالطرق الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة واللعب الرجولي الذي يصل في بعض الأحيان إلى الضرب المتعمد والذي تغاضى عنه الحكم أكثر من مرة..! والحقيقة أيضا أن الهلال لم يستطع التعامل مع المباراة كما يجب.. بل استسلم لاعبوه وتركوا الملعب للخصم.. ولم يتمكن أي من لاعبيه من ايقاف الفوضى التي دبت في صفوف الفريق..!
في اللقاء ظهر من بعض لاعبي الهلال الاعياء.. وكانوا وكأنهم مجبرون على اللعب.. شاهدوا كيف كان شباب الهلال في كأس الأمير فيصل.. وكيف كانت روحهم القتالية.. وروحهم الجماعية.. ثم شاهدوا روح كبار الهلال في مباراة النصر..!
أما آدديموس.. فأعلم جيداً انه سيوجه لأولئك المخدوعين فيه ألف سبب وسبب.. ومن ثم يتفقون انه يرى كبراءة الذئب من دم يوسف.. وسيسارعون يتناقلون أحاديث آدديموس وثرثرته وفلسفته وأوهامه..! لقد نحر الهولندي وما زال مصادر القوة الهلالية بغباء كروي فاضح.. وقد تسببت طريقته وتبديلاته في ضياع الفريق والبحث عن الهلال الذي عرفناه.. ليس هناك رجل يملك ذرة من العقل يركن بجانبه أمل الكرة السعودية أحمد الصويلح ويشرك تراوري وسيسيه اللذين دخلا المباراة وهما في تحد خاص أيهما يكون أكثر اضاعة للفرصة.. وحتى عندما أشرك الصويلح وضعه خلف المهاجمين وهو اللاعب القناص الذي يفترض أن يكون تواجده داخل المنطقة..! أدلة كثيرة تؤكد فشل هذا المدرب.. ولكن الإدارة الهلالية ترفض مجرد التفكير في ابعاده وهو يقود الفريق الى الهاوية.. ولن ينتبه الهلاليون لوضع فريقهم إلا إذا ضاعت البطولات وتطايرت من أمامهم..! عموماً.. أعود للقاء وأقول انه احقاقا للحق فإن النتيجة ذهبت لمن يستحقها.. ذهبت وفق القاعدة التي تقول ان كرة القدم تعطي بسخاء من يعطيها.. وتشيح بوجهها لمن يتعامل معها بكبرياء وغرور وغطرسة..!
للتعاونيين فقط..!!
لم أستغرب أبداً ردة الفعل الايجابية من قبل بعض التعاونيين على ما تناولته الأسبوع الفائت من أوضاع ناديهم.. وبالذات من بعض الشخصيات القديرة والواعية.. التي أقدرها وأحترم تفاعلها وحرصها على خدمة ناديها.. أولئك هم المخلصون للتعاون.. الواثقون مما يقدمونه.. الذين يدعمونه بلا عناء.. وينفقون بسخاء.. لا ينتظرون جزاء ولا شكورا.. هؤلاء هم من يفرق بين الغث والسمين.. ويشخصون الأخطاء دون تشنج.. ولا ينساقون أبداً وراء آراء الغير.. وهذا ما يزيدني تفاؤلا أكبر مما رسمت وتخيلت بالمستقبل المشرق للتعاون..! لا أخفيكم أني واجهت أيضا بعض اللوم والهجوم في آن واحد.. من بعض من يعانون قصر النظر.. لقد اتجهوا بالطرح الى شيء لم يطرح.. فراحوا يتحدثون عن العلاقات الشخصية.. وعن تاريخ المدرب الحالي كلاعب.. وعن غياب إبراهيم المبرك من مباراة الفيصلي.. وعن إقالة إداري..! إن أحدا ممن ناقش الأسباب والأساليب والتصرفات والتصريحات والتلميحات.. لم يتطرق إلى ما كنت أهدف إليه.. حول أخطاء المدرب وطريقته العقيمة التي حرمت الفريق نقاطا كان يستحقها.. أو من فوضوية بعض اللاعبين واستهتارهم.. أو جلب لاعبين منسقين فاشلين في أنديتهم.. وان البقاء أصبح الآن للاعب الأقشر وليس الأفضل..! أعرف حدودي جيداً كقلم يجب ألا يتجاوز في حديثه عن الأعمال إلى الحديث عن الأشخاص.. لكن من يبحث عن مصالحه دون أن يكون للتعاون أدنى اهتمام لديه وان زعم.. هؤلاء مع الأسف دخلوا لعبة غبية وهي لعبة الدفاع والهجوم الشخصي.. وليس قضية التعاون الكيان والفريق..!
لا تندهشوا.. ولا تظنوا انني أخطأت التوقيت.. كما قال لي أحدهم ان ما تكتب ليس وقته.. أنا أجزم انني لم أحسن التوقيت أكثر مما أحسنه هذه المرة..! عايشت التعاون طويلا.. عرفت إداراته السابقة والحاضرة.. أعضاء شرفه السابقين وحديثي العهد به.. عايشت التعاون منذ مدة ليست بالقصيرة.. لمست بنفسي كل ما يدور.. وبصرت بما لم يبحر به البعض.. لم أجد من البعض سوى الحلول النظرية دون تنفيذ عملي.. أمورهم تسير بالبركة.. يضعون من اللاشيء شيئاً.. يضعون المشاكل لأنفسهم وبأيديهم.. لا يعالجون أزماتهم إلا حينما تصل الأمور ذروتها..! وعلى أية حال الوضع التعاوني ليس معجزة يصعب حلها ولا تفهمها إذا ألقى البعض حساباتهم خارج النادي وجاؤوا من أجل التعاون فقط.. وليس من أجل أنفسهم وطموحاتهم.. ولكنه سيكون كذلك ان سمعوا الأصوات النشاذ.. واستمر ابتعاد بعض أعضاء شرفه من الدعم والمساندة.. وسمحوا بالفوضوية داخل فريقهم.. وفي التعاون سيعود الوضع إلى نصابه الصحيح لو وقف الجميع مع ناديهم سيما وان سجل أعضاء شرفه يحمل أسماء تمثل شخصيات واعية وقديرة كرئيس أعضاء الشرف فهد المحيميد ونائبه ياسر الحبيب وأمين مجلسه صالح أبا الخيل.. وغيرهم من أعضاء الشرف الذين سيزيدون من قوة ناديهم لو «تعاونوا» بقوة وساندوا إدارة ناديهم الشابة التي تحمل طموحات كبيرة.. وانتقادهم لا يعني اطلاقا الانتقاص من عملها وجهدها.. فهي إدارة تعمل باخلاص وليس عيبا ان تخطئ في عمل ما.. فالعيب هو المكابرة والاستمرار في الخطأ..!
بقايا
** عودة النصر لطريقته الدفاعية المعروفة أعادت للفريق توزانه..!!
** الدوخي ثم عزيز في الهلال.. أما البقية فكانوا ضيوف شرف..!!
** كان النصراويون على حق.. وهم يطالبون بالحكم المطلق..!!
** المطلق تغاضى عن عدة مخاشنات نصراوية تجاه التمياط والحربي.. وتجاهل احتساب ضربة جزاء هلالية عندما لمست الكرة يد الخثران..!!
** عشر سنوات في الصحافة وانجازاته لم تتعد خياطة علم كتب فيه... قلوب مجروحة..!!
** للذين يروجون الشائعات.. ويتهمون الآخرين نقول هداكم الله وأصلحكم قولوا آمين..!!
** يفترض من إدارة الطائي أن تشكر الله لأن مباراتهم أمام الأهلي لم تنقل إلى جدة..!!
** أعتقد أن فرق الأولى هي المكان المناسب للمدافع الهلالي فهد المفرج..!!
** رفض طلال المشعل مرافقة فريقه إلى حائل.. يدعونا أن لا نستغرب الهبوط المفاجئ في مستواه..!!
** أعتقد لو أن خليل جلال قاد مباراة الهلال والنصر.. لطرد على الأقل لاعبين نصراويين.. أما السبب فلأنه كان سيطبق القانون..!!
** فهد المحيميد.. يقف دائما بكل قوة مع ناديه.. دعمه الأخير للتعاون شيء ليس بالمستغرب.. لرجل يعتبر التعاون جزءاً منه.. وهو جزء من التعاون..!!
** الرئيس ينوي طرد من كذب بتكفل المعسكر أما البديل فسيكون من خطط لابعاده..!!
** كل من قرأ.. مقاله الصحفي الشاب تأسف على كل كلمة قالها تجاهه عندما خرج مدافعاً عن ناديه في التلفزيون..!!

فاكس: 063246258


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved