Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مؤتمر صحفي مشترك مع كل من الأمين العام للجامعة ووزير الخارجية المصري في مؤتمر صحفي مشترك مع كل من الأمين العام للجامعة ووزير الخارجية المصري
وزير خارجية إيرلندا : الاتحاد الأوروبي يرفض بناء الجدار الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية
عمرو موسى:الممارسات الإسرائيلية تنال من السلام والاستقرار في المنطقة

* القاهرة مكتب الجزيرة سناء عبد العظيم - محمد الرماح
أكد يريان كوين وزير خارجية ايرلندا على أهمية تفعيل العلاقات العربية الاوربية عموما والعلاقات بين الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي خلال المرحلة القادمة وذلك لتحقيق الاهداف السياسية والاقتصادية للطرفين.
كما اكد وزير الخارجية الايرلندي على وضوح موقف الاتحاد الاوروبي برفضه بناء الحائط في الاراضي الفلسطينية مشيرا الى ان الاتحاد الاوروبي ابلغ من قبل إسرائيل بان هذا الحائط يمثل اجراء مؤقتا ويمكن الرجوع فيه في حال استيفاء الشروط الامنية.
وقال الوزير الايرلندي انه من الواضح ان الحل الامثل للتعامل مع هذا الامر ومجمل الوضع في الشرق الاوسط ان يتم التحرك نحو السلام لان التسوية السلمية هي الوسيلة المثلى لتسوية الاوضاع بين الأطراف وقال ان السلام يجلب الرخاء الاقتصادي والاجتماعي ويمنح الامن للجميع وقال ان الاتحاد الاوربي سيعمل على تشجيع الاطراف بالالتزام بخريطة الطريق وانه سيدعو الاطراف الاخرى في اللجنة الرباعية الدولية في الدفع بهذا الاتجاه مشيرا الى ان التحرك نحو خارطة الطريق هو الطريق الامثل لتفويت الفرصة على المتطرفين.
ومن ناحية اخرى قال وزير خارجية ايرلندا ان الطرح الفرنسي المتعلق لعقد مؤتمر للسلام في الشرق الاوسط موضوع على مائدة البحث الاوروبية واضاف ان المهم ليس شكل التحرك ولكن ان يكون التحرك واقعياً ومثمراً على الارض.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع عمرو موسى أمين عام الجامعة عقب جلسة مباحثات بينهما ان الاوضاع التي تمر بها المنطقة وكذلك التطورات الدولية تستدعيان المناقشة المتواصلة بين الجامعة والاتحاد الاوروبي مشيرا الى حرص الاتحاد الاوروبي على هذه العلاقات.
وقال وزير الخارجية الايرلندي الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي ان مباحثاته مع موسى تناولت الوضع في المنطقة خاصة الاوضاع في فلسطين والعراق والتطورات المتلاحقة بليبيا وايران.
على جانب اخر اشار الوزير الايرلندي في مؤتمر صحفي مع أحمد ماهر وزير الخارجية المصري عقب مباحثاتهما انه اطلع مصر على نتائج الاتصالات التي اجراها مع الجانب الإسرائيلي والاطراف الاخرى بالمنطقه مشيرا الى ان المباحثات تناولت الاجتماع القادم بين الاتحاد الاوروبي ودول البحر المتوسط الاعضاء في عملية برشلونه للتعاون الاوروبي المتوسطى.
وقال الوزير الايرلندي ان الاتحاد الاوروبي يعطي اولوية لعملية السلام مشيرا الى ان جولته في المنطقة تعد الاولى منذ رئاسته ايرلندا للاتحاد الاوروبي مؤكدا على اهتمام بلاده العميق باتمام العملية السلمية وتنفيذ خريطة الطريق بالتنسيق مع المجموعة الرباعية.
وشدد كوين على أهمية التوصل لوقف اطلاق النار كجزء من عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وطالب مصر بالاستمرار في جهودها بخصوص هذا الموضوع ومن ناحيته اكد موسى ان هناك شعوراً عاماً بالتشاؤم من الاجواء التي تسيطر على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة حيث ان استمرار التدهور ينال من فرص السلام ويفقد الناس الامل في حدوث اي تطور ايجابي وشدد موسى على ان الاحتلال لابد ان يواجه بالرفض والمقاومة وقال ان الموقف واضح وسيبقى واضحا فطالما استمر حتلال ستكون هناك مقاومة مشيرا الى انه لايمكن لا احد ان ينتظر من الشعب الفلسطينين الذي يعيش تحت الاحتلال والاجراءات العنصرية بما في ذلك الجدار العنصري البغيض على الاراضي المحتلة ان يقبل بهذه الاوضاع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved