Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلغ 8 ،44 مليون دولار بلغ 8 ،44 مليون دولار
بنك الاستثمار الإسلامي الأول يُعلن عن زيادة بنسبة 24% في صافي الدخل لعام 2003م

* الرياض - الجزيرة:
أعلن بنك الاستثمار الإسلامي ش. م. ب. (معفاة) عن تحقيق أرباح صافية قدرها 8 ،44 مليون دولار أمريكي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2003م بزيادة نسبتها 4 ،24% عن أرباح السنة الماضية التي بلغت 0 ،36 مليون دولار أمريكي، وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح قدرها 9 ،16 مليون دولار أمريكي والتي تمثل 5 ،1% من إجمالي رأس المال المدفوع.حقق البنك عائداً على متوسط حقوق المساهمين نسبته 5 ،25%، وقد ارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 9 ،188 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد خصم الأرباح النقدية الموصى بتوزيعها، بزيادة نسبتها 9 ،15% عن عام 2002م.
استكمل الإسلامي الأول خلال عام 2003م عملية تخارج ناجحة من إحدى الشركات التي يمتلكها في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ميديفاكس - إي دي آي إنك، والتي حققت عائداً للمستثمرين يزيد عن 135%، على مدى فترة الاستثمار التي لم تتجاوز العامين. كما استكمل البنك أيضاً عملية تملك لشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، علاوة على أربع صفقات عقارية جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وفي يناير من عام 2003م، قام البنك بتأسيس شركة كريسنت كابيتال انفستمنتس (يوروب) ليمتد، ومقرها في لندن، لمتابعة أنشطة البنك الاستثمارية في أوروبا بحيث تعمل على إيجاد وترتيب صفقات التملك المباشر والاستثمارات العقارية في أوروبا.وفي هذا الصدد صرح السيد محمد عبدالعزيز الجميح، رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار الإسلامي الأول قائلاً: لقد كان عام 2003م عاماً قياسياً آخر لبنك الاستثمار الإسلامي الأول، إننا في غاية الامتنان والتقدير لحكومة مملكة البحرين الرشيدة، وعلى وجه الخصوص مؤسسة نقد البحرين على دعمهم المستمر ومساندتهم للبنك بتوفير البيئة التنظيمية والاقتصادية اللازمة والتي ساهمت إلى حد كبير في نجاح البنك، ونتطلع إلى عقد اجتماع الجمعية العمومية بتاريخ 17 فبراير 2004م للتصديق على البيانات المالية والأرباح المقترحة..
كما صرح السيد عبدالعزيز حمد الجميح نائب رئيس مجلس الإدارة قائلاً: «لقد تم بعون الله تحقيق الكثير من الأهداف التي وضعت في خطة العمل الأساسية للبنك حيث تم تحقيق سمعة طيبة من خلال عمليات التملك الخاص في الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تأسيس عدد من التحالفات الناجحة مع مؤسسات أمريكية وأروربية رائدة في الاستثمارات العقارية».
وأضاف السيد عاطف أحمد عبدالملك، الرئيس التنفيذي للبنك: «نحن على ثقة بمقدرة البنك على ايجاد وتنفيذ صفقات ذات جودة عالية في قطاعات استثمارية ومناطق جغرافية متنوعة والتخارج من هذه الصفقات بنجاح، كما أننا في غاية الامتنان والتقدير لعملائنا وشركائنا لثقتهم الكبيرة بنا ودعمهم المتواصل لنا». تمكن البنك في أبريل من عام 2003م من إصدار صكوك (فرسان) متوسطة الأجل والتي تتراوح مدتها من ثلاث إلى خمس سنوات بقيمة إجمالية تزيد عن 100 مليون دولار أمريكي وذلك لتمويل مشاريع البنك المستقبلية في أوروبا.
وفي سبتمبر من عام 2003م قام البنك بتملك حصة كبيرة في شركة أمريكان باد آند بيبر إل إل سي، إحدى كبرى الشركات المصنّعة للمنتجات الورقية المكتبية في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 5 ،82 مليون دولار أمريكي.
وفيما يخص قطاع الاستثمار العقاري، فقد تم الدخول في مشروع مشترك في مايو من عام 2003م مع شركة صنرايز سينيور ليفنغ إنك، لتملك محفظة عقارية تتكون من عدد من دور الرعاية المعيشية المتميزة للمسنين في المملكة المتحدة بقيمة إجمالية بلغت 6 ،64 مليون جنيه استرليني، كما قام البنك أيضاً في نفس الشهر بالدخول في مشروع مشترك مع شركة نورث آكر بي إل سي وذلك لتشييد 13 شقة سكنية فاخرة بمنطقة كينسيغتون في لندن بتكلفة إجمالية بلغت 4 ،39 مليون جنيه استرليني. وفي يونيو من نفس العام قام البنك بتأسيس مشروع مشترك مع شرغارد سيلف ستوريج إس سي أيه لتشييد عدد من منشآت التخزين الذاتي في المملكة المتحدة، فرنسا، هولندا، الدانمارك، السويد، وألمانيا، وقدرت قيمة الصفقة بحوالي 232 مليون يورو، كما تم استكمال ثالث مشروع مشترك مع صنرايز سينيور ليفنغ إنك في سبتمبر من عام 2003م لتمتلك محفظة عقارية مكونة من 28 داراً للرعاية المتميزة للمسنين في الولايات المتحدة الأمريكية، بقيمة إجمالية بلغت 4 ،417 مليون دولار أمريكي. يقع المقر الرئيسي لبنك الاستثمار الإسلامي الأول ش.م.ب (معفاة)، الذي يبلغ رأسماله المدفوع 5 ،112 مليون دولار أمريكي، في مملكة البحرين وله مكاتب في كل من أتلانتا ولندن. وبنهاية عام 2003م، بلغ إجمالي موجودات البنك مبلغاً قدره 0 ،818 مليون دولار أمريكي، كما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 9 ،188 مليون دولار أمريكي. وقد استكمل البنك منذ تأسيسه حتى تاريخه صفقات استثمارية بقيمة إجمالية تزيد عن 4 مليارات دولار أمريكي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved