Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تستهدف الوقوف على واقع المنشآت في الدول العربية تستهدف الوقوف على واقع المنشآت في الدول العربية
وفد صناعي من المملكة للمشاركة في ندوة «المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي»

* القاهرة - مكتب الجزيرة أحمد سيد:
يشارك وفد من خبراء الصناعة في القطاعين العام والخاص بالمملكة في ندوة «المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي - الإشكاليات وآفاق التنمية» التي تعقدها المنظمة العربية للتنمية الإدارية في القاهرة خلال الفترة من 18 - 20 الشهر الحالي.
وصرح الدكتور محمد التويجري مدير عام المنظمة ان الندوة تستهدف الوقوف على واقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية وآفاق تنميتها، والتعرف على دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، اضافة إلى بحث دور الغرف التجارية والصناعية ومعاهد التدريب الفني والمهني في دعم وتنمية هذه المشروعات، وتحديد اساليب مواجهة التحديات المعاصرة في ادارتها مع عرض تجارب عالمية وعربية ناجحة في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال: إنه سيشارك في الندوة القيادات الادارية في الأجهزة الحكومية والقيادات الادارية في الشركات الخاصة واساتذة الجامعات في« 18» دولة عربية منها السعودية وقطر والامارات ومصر والكويت وفلسطين والبحرين، اضافة إلى اتحاد الغرف التجارية ومؤسسات التمويل العربية والدولية وقيادات ومعاهد ومدارس الادارة العربية.
وأضاف ان المنشآت الصغيرة والمتوسطة تحظى في الوقت الراهن باهتمام مخططي السياسات الاقتصادية والاجتماعية في مختلف دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء، وذلك انطلاقا من الدور الحيوي لهذه المشروعات في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول. . مؤكدا أن معظم تجارب العديد من الدول الداعمة لهذا النوع من المنشآت حققت طفرة نوعية ملحوظة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، حيث ساهمت في استيعاب نسبة كبيرة من القوى العاملة والحد من ظاهرة البطالة في معظم الدول العربية. واشار التويجرى إلى انه سيتم عقد ورشة عمل حول «تقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة» في اليوم التالي لانتهاء الندوة وتستمر يومين للتعرف على المفاهيم الأساسية لتقييم المشروعات واستعراض النماذج المستخدمة في برمجة المشاريع ومراجعتها، اضافة إلى مناقشة المنطلقات والخطوات التنفيذية لتقييم المشروعات وتطبيقاتها المختلفة.
وأكد أن هذه الورشة تأتي استجابة لحاجة متزايدة لادارة افضل للمشاريع وتقييمها في بيئة حديثة تتميز بالمنافسة الشديدة والتكنولوجيا المعقدة. . منوها إلى أن ما نتج عن ذلك من مشاكل فريدة وجديدة تتطلب حلولا ابداعية وذات صلة بالواقع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved