Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير محمد بن فهد يرعى اللقاء السنوي التاسع للتعليم الأهلي صفر القادم الأمير محمد بن فهد يرعى اللقاء السنوي التاسع للتعليم الأهلي صفر القادم
د. الضبيبان لـ « الجزيرة »: الدولة تدعم المدارس الأهلية والتعليم الأهلي سند قوي للتعليم الحكومي

  * الرياض - عوض مانع القحطاني:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية، وبحضور معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، ومعالي وزير التربية والتعليم ومسؤولي التربية والتعليم، يعقد بمشيئة الله تعالى اللقاء السنوي التاسع للتعليم الأهلي الاربعاء والخميس القادمين 17- 18/2/1425هـ بمحافظة الاحساء، وقد وجهت الدعوة لجميع مالكي ومالكات المدارس الاهلية للبنين والبنات والملاك السعوديين للمدارس الأجنبية بالاضافة للمهتمين، كما انشئ موقع فرعي ضمن مواقع ادارة تعليم الاحساء على شبكة الانترنت «ahLli9.hasaedu.gov.sa» يتضمن محاور اللقاء وبرامجه والتسهيلات المقدمة والفنادق التي تم الاتفاق معها على منح حسومات للمشاركين في اللقاء. وسيكون المتحدث الرئيس في اللقاء معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة، وسيجيب عن اسئلة واستفسارات ملاك المدارس الاهلية والأجنبية فيما يتعلق بأنظمة العمل وتنسيق جهود السعودة للوظائف التعليمية في المدارس الأهلية والاجنبية، كما سيناقشون الصعوبات التي تواجههم فيما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية. وستقام ضمن فعاليات اللقاء ندوة لأمناء المدن الرئيسة لبحث التسهيلات التي تقدمها امانات المدن لإنشاء المدارس الأهلية، وسيقدم خلال اللقاء عدد من اوراق العمل تشمل سبل استثمار المعايير المهنية الوطنية في المدارس الأهلية واقتصاديات التعليم الأهلي في ضوء إعادة الهيكلة، كما سيتضمن اللقاء ورش عمل تدريبية لملاك المدارس الأهلية بهدف الارتقاء بمهارات وقدرات ملاك المدارس الأهلية في مجال الجودة التعليمية والإدارة الاستراتيجية للاستثمار التعليمي يقدمها خبراء متميزون من داخل المملكة وخارجها. وستعرض خلال اللقاء تجارب وطنية وعالمية في مجال تطوير استراتيجيات التدريس كما سيخصص احد محاور اللقاء عن رياض الاطفال والاستثمار في هذا المجال.
وستقام فعاليات اللقاء في فندق الاحساء انتركونتنتال، وسيخصص مكان مستقل للنساء الحاضرات مرتبط صوتيا مع القاعة الرئيسة للرجال.
ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات درجت الوزارة على عقدها سنويا في مناطق ومحافظات المملكة للحوار والتواصل بين مسؤولي الوزارة مع ملاك المدارس الأهلية سعياً لتذليل الصعوبات التي تواجه ملاك المدارس الأهلية سواء ضمن وزارة التربية والتعليم او مع القطاعات الاخرى، ولتطوير العمل التربوي والتعليمي في هذه المدارس، علماً بأن مشاركة الملاك السعوديين للمدارس الأجنبية تأتي خطوة جديدة نحو التواصل معهم وتبادل الخبرات بينهم وبين ملاك المدارس الأهلية والتربويين.
وقد قال وكيل وزارة التربية والتعليم. للتعليم الموازي د. صالح الضبيبان في تصريح خاص للجزيرة إن الدولة تدعم المدارس الأهلية بكل الامكانيات مادياً ومعنوياً للنهوض بهذا النوع من التعليم المساند للتعليم الحكومي حيث تقدم الدولة إعانات نقدية سنوية لكل مدرسة أهلية عن كل طالب يدرس فيها ويتم ذلك وفق آلية محددة ويبلغ حجم المساعدات 28 مليون ريال لقطاع البنين فقط.
كما تقدم الكتب الدراسية بالمجان للطلاب الدارسين في تلك المدارس بالإضافة الى مدير المدرسة الذي يمكن ان يكون معيناً من قبل إدارة التربية والتعليم اذا لم يتمكن مالك المدرسة من تعيين مدير لها. وحول التعليم الأجنبي.. وهل له ضوابط واجراءات لمن يريد افتتاح مدارس.. وما هي شروط من يرغب افتتاح مدارس.. وهل يحق للسعوديين افتتاح ذلك اوضح الدكتور الضبيبان ان وزارة التربية والتعليم ليست - بمفردها - المخولة بالترخيص للمدارس الأجنبية، وانما المخول بذلك هو مجلس الاشراف على المدارس الأجنبية الذي يشارك فيه مسؤولون من وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، ووزارة التربية والتعليم، وذلك بموجب لائحة المدارس الأجنبية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 26 وتاريخ 4/2/1418هـ وهناك عدد من الشروط والضوابط والإجراءات اللازمة للحصول على الترخيص، وهي موجودة لدى إدارات التعليم، مع ملاحظة أن مجلس الاشراف على المدارس الأجنبية لا يوافق على الترخيص لمدرسة الا اذا تأكد من الحاجة الضرورية اليها. ويحق لمن تنطبق عليه الشروط من المواطنين السعوديين التقدم بطلب الترخيص في الوقت المحدد لذلك لدى ادارة التعليم التي يرغب افتتاح مدرسة فيها لتقوم بمتابعة استكمال مسوغات طلبه وابداء رأيها في مدى الحاجة للمدرسة، ومن ثم ترسله للوزارة لعرضه على اللجنة المعنية بدراسة طلبات الترخيص تمهيداً لعرضه على مجلس الاشراف على المدارس الأجنبية ليتخذ القرار المناسب حيال كل طلب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved