Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
هكذا.. يتصرفون
عبدالله العجلان

في الوقت الذي كنا نطالب فيه بإنصاف الأندية وتثمين دورها الحيوي بالنسبة لمنجزات الكرة السعودية ولو معنوياً، وفي ظل الحديث عن اتخاذ خطوات تصحيحية شاملة تليق بطموحاتنا المتنامية وتتفق مع طبيعة وأهمية المرحلة المقبلة.. نجد أن تصرفات بعض الجهات التابعة لاتحاد الكرة تشير إلى عكس ذلك تماماً، وتدل على عجزها عن أداء واجباتها بما يتناسب مع ما نسمعه وما نطالب به.. اضافة إلى أنها لا تدرك حقيقة العلاقة المتبادلة بين الأندية والمنتخبات، وأن أي تصرف خاطئ يصدر منها على المستوى المحلي وباتجاه أندية معينة ستكون له نتائجه السلبية على المنتخبات الوطنية والكرة السعودية عموماً!!
وما حدث الأسبوع الماضي من لجنة الحكام واللجنة الفنية يثبت صحة ما ذكرناه، حينما تجاوبت الأولى مع الضغوط التي فرضت عليها استبعاد الحكم خليل جلال بعد أن تم اختياره لإدارة لقاء الهلال والنصر، وبغض النظر عن نتيجة هذا التغيير فإن أسبابه والظروف الضاغطة التي أدت إلى اتخاذه هي بحد ذاتها من مؤشرات ضعف اللجنة وعدم استقلالية قراراتها، وامكانية أن يتكرر منها الموقف نفسه في مباريات أخرى تبعاً لرغبة وأهواء وتدخلات أطراف بعينها على حساب من لا يملك القوة ولا يتمتع بالنفوذ!!
أما الثانية «اللجنة الفنية» فقد ضربت بالأنظمة والحقوق المكفولة للجميع عرض الحائط، قررت هكذا.. بمزاجها وبناء على طلب النادي الأهلي ودون أن تأخذ بالاعتبار رأي وموقف نادي الطائي، تقديم مباراة الفريقين لتكون عصراً لماذا؟! ليتمكن الأهلي من العودة إلى جدة في نفس اليوم، علماً بأن الطائي لم يوافق على التقديم بسبب ارتباط عدد من لاعبيه بالاختبارات..كما أن اللوائح لا تجيز تغيير موعد المباراة إلا بعد موافقة الناديين.. وهو الإجراء النظامي الذي سبق تطبيقه على الهلال في مباراته أمام الطائي قبل أسبوعين لكنه مع الأهلي ذاب واختفى!!
إذا كانت خطواتنا التصحيحية بهذا الشكل فمن المؤكد أنها ستعود بنا سنوات طويلة إلى الوراء!!
الحكاية وما فيها!!
جاءت نتيجة لقاء النصر والهلال لتكشف هذه المرة بوضوح تام وبالأفعال لا بالأقوال حجم الفوارق الإدارية بين الاثنين، بين من يتحرك بنشاط ودهاء واتقان بالرغم من محدودية امكاناته وتفاقم أزماته، وآخر لا يجيد قراءة الواقع ولا يدري من أين يبدأ ومتى وكيف ينتهي؟! كل أموره الكروية تدار بفوضوية تارة وب«البركة» تارة أخرى، وفي الحالتين باتت جماهيره الغفيرة ومقدراته الهائلة في مهب الريح!!
في مساء الخميس العاصف، تجلت الأعراض والأمراض، تبين الخطأ والصواب، لا مجال للتعتيم والتسويف.. كان توقيتاً مناسباً للإجابة على كل الأسئلة القديمة والجديدة، الظاهرة والباطنة.. وعلى أثرها أيقن الجميع بأن الانضباط الإداري النصراوي هو الذي صنع من لا شيء أشياء جميلة ومنضبطه، ومن الضعف قوة خارقة، ومن أشباه اللاعبين نجوماً ورجالاً وأبطالاً يقاتلون بسخاء ويحرثون الأرض بوفاء وعطاء حتى وإن تأخرت مرتباتهم سبعة شهور كاملة، ومن مدرب قادم للتو ومشغول بإنهاء اجراءات اقامته إلى خبير وداهية ملم بكل الأوراق والأسرار والرموز!!.
في المقابل كانت «الضربة الموجعة» للهلال بمثابة التجسيد الصريح الفصيح لتخبطاته الإدارية التي جعلته مسرحاً مفتوحاً يمارس فيه كل من هب ودب بطولاته المزيفة وقناعاته المتخلفة. ضاعت «طاسته» وفقد هويته وتلعثمت قراراته وسط «جوقة» اللجان وطقوس المجاملة.. انظروا إلى مستوى وأسلوب تعاقداته، إلى الاصرار على استمرار «الكارثة» آديموس، إلى العناد والمكابرة وقسوة التعامل مع الثلاثي الشريدة والعلي وأحمد خليل، إلى انعدام الروح والتهور واللامبالاة، إلى غياب المساءلة والمحاسبة ومبدأ الثواب والعقاب.. إلى أشياء لا تعد ولا تحصى هبطت ب«الزعيم» من القمة إلى منحدرات التدهور والضياع!!
هنا التأثير الإداري واضح بين من يتألق ويتفوق على نفسه، وآخر يعجز عن توظيف طاقاته والمحافظة على مكتسباته.
نار الغيرة!
على طريقة «خالف تعرف» أو لأسباب شخصية نجهلها حاول هلال الطويرقي في حواره المطول مع «عكاظ» التقليل من شأن واسهامات وأيضاً نجاحات منصور البلوي، واختزلها كلها بقوله إن البلوي مثل «اللي عنده مال محيره.. يشتري حمام ويطيره» أي أن ما يبذله ويفعله وينفقه منصور البلوي لناديه الاتحاد والمنتخب وعدد كبير من الأندية السعودية وفي مقدمتها الاتفاق يراه الطويرقي مجرد عبث وتبذير لا معنى ولا قيمة لهما!!
حتى لو لم يستفد الاتفاق من دعم البلوي، كان من المفترض على الطويرقي وهو يدرك المعاناة المادية للأندية أن يشيد ويثني على مواقف البلوي بدلاً من لغة التهكم المعروفة أهدافها ودوافعها.. ثم إنه يلوم أعضاء شرف الاتفاق على ابتعادهم وتوقف دعمهم وهو في هذه الأثناء يستهزئ ويندد بما يقوم به البلوي!!
الأكيد أن الطويرقي لم يحسن اختيار التوقيت والشخص المناسبين لتحقيق ما يريده ويبحث عنه.. إذ من الممكن أن تشمل مقولته ضد البلوي ما قدمه مؤخراً من تبرع سخي لأفراد منتخبنا الوطني الأول.. خصوصاً أن الحوار نشر بعد أيام من إعلان التبرع!!
غرغرة
* سافر المدرب فاندرليم لقضاء اجازته الاعتيادية والدوري في عز منافساته.. عادي!!
* ما موقف اللجنة الفنية فيما لو طلب نادي الطائي تقديم مباراة واحدة لتكون عصراً حتى يتمكن من العودة إلى حائل مساء؟!
* لماذا يبقى الطائي وحده الضحية في كل الأحوال والقضايا والأزمنة.. وما الذنب الذي اقترفه لكي يحرم من حقوقه وتتم معاقبته بهذه الطريقة التعسفية؟!
* نجاح الحكم علي المطلق في إدارة لقاء الهلال والنصر لا يعني تجاهل خطأ اللجنة باستبعادها لزميله خليل جلال!!
* بالهلال.. دائماً ما يحل النصر مشكلاته وينهي أزماته!!
* يقول طبيب الهلال إن الشلهوب كان جاهزاً لكن آديموس رأى عدم مشاركته أمام النصر لأنها مباراة ليست مهمة!!
* أن يتأهل الهلال للمربع الذهبي بالمدرب أديموس فهذه بلا مبالغة أقوى مفاجآت الموسم!
* احدى المطبوعات سمحت بنشر موضوع عنوانه «الحبشي العربجي»!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved