Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصين الشيوعية تعترف بفيتنام الشمالية الصين الشيوعية تعترف بفيتنام الشمالية

  في مثل هذا اليوم من عام 1950 منحت جمهورية الصين الشعبية اعترافها الدبلوماسي بجمهورية فيتنام الديموقراطية، وقد نتج الاعتراف الرسمي من جانب الصين الشيوعية لنظام «هو تشي مينه» الشيوعي زيادة في المساعدات المالية والعسكرية في الحرب التي يشنها هو ضد الفرنسيين في فيتنام، مما دفع الولايات المتحدة أيضا لكي تأخذ دوراً أكثر فعالية وكثافة في النزاع في جنوب شرق آسيا.
ومما يذكر أن النزاع يدور بين المستعمرين الفرنسيين والقوات الثورية للقائد هو للسيطرة على فيتنام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وبالرغم من الحفاظ بموقف حيادي عام، إلا أن إدارة الرئيس هاري ترومان كانت تقوم بالفعل بمساعدة الفرنسيين من خلال المساعدات المالية والمادية، ومع استمرار الحرب، كتبت حكومة «هو» إلى النظام الشيوعي الجديد في الصين فيما يتعلق بالاعتراف الدبلوماسي والمساعدة العسكرية والاقتصادية. وبالإضافة إلى التزامهما المشترك بالفكر الشيوعي، اشترك الصينيين والفيتناميين أيضاً في تاريخ طويل ومشهور بالعنف والمقاومة، ولذلك لم يكن هناك ضمان بأن تتم الموافقة على الطلب.
جدير بالذكر أن رغبة الصين للقيام بدور أكبر في الشؤون الآسيوية، مع تعميق الشكوك في النوايا الفرنسية والأمريكية في فيتنام المجاورة قد دفعها نحو إقامة علاقات أقوى مع حكومة «هو»، وبعد فترة قصيرة من الإعلان بالاعتراف، بدأت الصين في إرسال كميات كبيرة من المساعدات العسكرية والعديد من المستشارين إلى فيتنام.
ومن ناحيتها أجابت الولايات المتحدة بالقيام بدور أكثر فعالية في دعم الفرنسيين في فيتنام. فبعد شهرين من قرار الصين بالاعتراف بفيتنام الشمالية، أعلنت إدارة الرئيس ترومان رسميا دعمها للفرنسيين وطلبت من الكونجرس زيادة المساعدات العسكرية، التي تمت الموافقة عليها.
كما أن الولايات المتحدة والصين قامت بشكل كبير بزيادة أدوارهما في فيتنام في السنوات التالية بينما استمرت الصين في عرض الدعم والمساعدة للشيوعيين في فيتنام الشمالية، كما أصبحت الولايات المتحدة أكثر تدخلاً في محاربة التهديد الشيوعي في الحرب الفيتنامية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved