Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جائزة العام الأمريكية لأحد ذوي الاحتياجات الخاصة جائزة العام الأمريكية لأحد ذوي الاحتياجات الخاصة

  في مثل هذا اليوم من عام 1988 وفي أول سابقة من نوعها فاز الكاتب الصغير«كريستو فر نولان» من ذوي الاحتياجات الخاصة بجائزة كتاب «وايت بيرد». وقد تم منح الجائزة لذلك العام والتي تبلغ قيمتها 18750 جنيها استرلينياً لهذا المؤلف الذي يبلغ الحادية والعشرين من عمره ويعاني شللا بالمخ، حيث كانت الجائزة عن كتاب يسرد فيه رؤيته للحياة بعنوان «على مدار الساعة».
الجدير بالذكر أن السيد نولان يمكنه الكتابة فقط بمساعدة كمبيوتر لمعالجة الكلمات وعصاه تربط بجبهته، ويتعين أن تقوم أمه، السيدة «بيرناديت»، بالإمساك برأسه لكي تساعده على الكتابة.
وفي خطاب له قرأته أمه قال نولان «أريد أن أصرخ من الفرحة، فقلبي مليء بالعرفان، ويتعين عليكم جميعا أن تدركوا أن التاريخ يسجل قيام رجل معاق بالحصول على موقعه على الساحة الأدبية في العالم».
ومما يذكر أن الكتاب الحائز على الجائزة يحكي قصة كيفية حرمان «نولان» من الأوكسجين عند الولادة، حيث ألحق ذلك ضرراً بالمخ مما أدى إلى عدم استطاعته الحديث أو المشي أو استخدام يديه إلا أن ذهنه لم يصب بأية إعاقة. ويقوم الكاتب باستخدام شخصية شاب يطلق عليه «جوزيف ميهان» لكي يحكي عن معاركه والإعاقة في حياته. من ناحيتها قالت السيدة نولان: إن الفوز بجائزة العام تعني الكثير لابنها «حيث إنه يتم النظر إليه الآن على أنه كاتب جاد، فها هو الآن بين كافة المؤلفين المشهورين واستطاع أن يهزمهم في عقر دارهم مما منحه شعوراً بالاحترام كمؤلف». وقد تم الربط بين طريقة كتابة السيد نولان والمؤلف جيمز جوي، وتم نشر أول كتاب له، وهو مجلد يضم عددا من الأشعار باسم A Dam-Burst of Dreams في عام 1980 عندما بلغ الرابعة عشر من عمره.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved