Tuesday 20th January,200411436العددالثلاثاء 28 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دول القارة تتبنى ميثاق عدم الاعتداء فيما بينها دول القارة تتبنى ميثاق عدم الاعتداء فيما بينها
لمسات أخيرة على قوة الدفاع الأفريقية

* أديس أبابا - أ.ف.ب:
يجتمع وزراء الدفاع في الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء في مقر الاتحاد في أديس أبابا لوضع اللمسات الأخيرة على وثيقة انشاء قوة دفاع افريقية، كما اعلن الاتحاد الأفريقي في بيان يوم الاحد.
وجاء في البيان ان «الاجتماع سيناقش النقاط الاساسية المتعلقة بإنشاء وهيكلية وعمل قوة الدفاع الافريقية».
وقد اجتمع مسؤولون عسكريون من الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي يوم الاحد في اديس ابابا العاصمة الاثيوبية تمهيدا لهذا اللقاء الوزاري.
وسيناقش الوزراء مسألة مهمات حفظ السلام والاجراءات والتنظيم العملاني لهذه القوة، وسيناقشون ايضا مسألة الاتفاق على سياسة دفاعية افريقية «السياسة الافريقيةالدفاعية والامنية المشتركة» التي اعدها خبراء خلال قمة الاتحاد الأفريقي التي عقدت في دوربان، وسيتبنى الوزراء أيضاً ميثاق عدم الاعتداء بين الدول الافريقية ويبحثون في وسائل تطبيق «السياسة الافريقية الدفاعية والأمنية المشتركة»، كما افاد البيان.
وقد حل الاتحاد الافريقي المؤلف من 53 بلدا عضوا، العام الماضي، محل منظمة الوحدة الأفريقية التي تعرضت لكثير من الانتقادات خلال سنوات وجودها ال 39 بسبب عجزها عن تسوية النزاعات في القارة الافريقية.
وسيختار الاتحاد الأفريقي الذي انشئ على غرار الاتحاد الأوروبي، برلمانا ومجلسا للسلام والامن مخولا ارسال قوة حفظ سلام تضم جنودا من الدول الاعضاء في حال وقوع نزاع، إلى احدى دول القارة.
ومن بين مشاريع تطوير الاتحاد الافريقي، انشاء محكمة لحل الخلافات واعتماد عملة موحدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved