Tuesday 20th January,200411436العددالثلاثاء 28 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المفوض الخاص للحوار مع العالم الإسلامي بألمانيا ل « الجزيرة»: المفوض الخاص للحوار مع العالم الإسلامي بألمانيا ل « الجزيرة»:
نسعى للحوار والاحترام المتبادل والبعد عن العنف والحروب
نتمنى أن تكون السيطرة عراقية وليست لقوى أجنبية

* حوار- مسلم الشمري:
أكد المفوض الخاص للحوار مع العالم الإسلامي بوزارة الخارجية الألمانية الدكتور غونترمولاك أن بلاده ليست راضية على ما يحدث في فلسطين المحتلة مشيراً إلى أن الحل لابد أن يكون على مستوى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
وقال مولاك في حديث خاص ل «الجزيرة» إن العلاقات السعودية الألمانية علاقات جيدة ولا بد من تعزيزها. وحول الوضع في العراق قال نتمنى في المستقبل القريب تكون السيطرة عراقية وليست أجنبية مشيراً إلى ضرورة الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل والبعد عن العنف والحرب. وإلى تفاصيل الحوار:
* كيف تنظرون إلى العلاقة بين السعودية وألمانيا؟
- بلا شك العلاقات جيدة وطبعاً بعد أحداث سبتمبر والإرهاب لابد أن يكون التفاهم أفضل وأحسن.
* ماهي أسباب زيارتكم للمملكة العربية السعودية؟
- أنا مسؤول في ألمانيا للحوار مع العالم الإسلامي وهذه أول زيارة في وظيفتي الجديدة للمملكة وأنا سمعت حالياً أن هنالك حواراً وطنياً في المملكة وأنا اعتقد أن الحوار بين ألمانيا وأوربا والمملكة سوف يكون جميلاً وجيداً ولهذا السبب أنا موجود في المملكة.
* وظيفة سعادتكم تعتبر جيدة.. ما أسباب استحداثها في ألمانيا؟
- أنا أظن أن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وجد كثير من الخوف بين الجانبين عند العرب تخوف من الصليبيين وعندنا تخوف من الجهاد ونحن لا نريد هذا نريد التفاهم، وكان عندنا دائماً حوار بين الحضارات ولكن حالياً متخصص الحوار مع العالم الإسلامي وهو جديد وهو بعد أحداث سبتمبر وأنا أول شخص يعين على هذه الوظيفة، ونرجو أن تكون مهمة الحوار التفاهم والتعاون لانريد الحرب والعنف ولكن نريد التفاهم والاحترام المتبادل.
* إلى أي مدى يصل التنسيق والتعاون بين الدول الإسلامية وألمانيا؟
- نريد تفاهما أحسن ولكن نريد تعاونا في بعض المجالات بين الجامعات والبحث العلمي وبالنسبة للرياضة والعلاقات المتنوعة وكذلك مع الشباب.
* كيف تنظرون إلى الاختراقات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني الأعزل؟
- هذه مشكلة كبيرة وسياسة ونحن لسنا مبسوطين فيما يحدث هنالك ولابد أن يكون الحل على مستوى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
* كيف تقيمون الوضع في العراق الآن؟
- نتمنى أن تكون في المستقبل القريب السيطرة عراقية وليست أجنبية وان شاء الله يكون حلاً سلمياً وديمقراطية وسلاماً، والسلام والأمن مهم جداً في العراق ومطلب للشعب العراقي وإذا فيه سيطرة للعراقيين في العراق هذا يكون جيداً.
* وماذا عن المقاومة في العراق التي تستهدف قوات التحالف كيف تصفونها؟
- طبعاً هذه حركة ضد الجيش الأجنبي الموجود في العراق هذا خاص بالعراقيين ؟؟ لسوء الحظ فيه كثير من الناس قتلوا من عناصر الجيش وتشاهد يومياً قتل أطفال ونساء وهذا غير جيد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved