Tuesday 20th January,200411436العددالثلاثاء 28 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المستكشفون يجتمعون في القطب الجنوبي المستكشفون يجتمعون في القطب الجنوبي

في مثل هذا اليوم من عام 1958 انضم أعضاء الفريق الذي يحاول القيام بأول عبور لسطح القطب الجنوبي للالتقاء هناك، حيث وصل السير «إدموند هيلاري» من نيوزيلندا والذي قام مسبقاً بفتح قمة إفريست مع فريقه، ورحب السير ادموند بالفريق البريطاني الذي يقوده الدكتور فيفيان فوش إلى القطب الجنوبي.
ومما يذكر أن الفريقين النيوزيلندي والبريطاني هما أعضاء في حملة استكشافية مشتركة للقطب الجنوبي ولكن قاما بالإقلاع من نقاط مختلفة على القارة. وقد بدأ الفريق النيوزيلندي من معسكر سكوت الحديث الإنشاء بالقرب من بحر سكوت بينما بدأ الفريق البريطاني رحلته من معسكر شاكلتون بالقرب من بحر ويديل، واستخدم الفريقان السيارات للرحلة إلى القطب الجنوبي.
إلا أن مغادرة الفريق البريطاني من معسكر شاكلتون قد تأخرت عن الجدول بمدة ثلاثة أسابيع، ولذلك تعين عليهم أن يقرروا الآن متى يقومون بالشوط الثاني من الرحلة في ضوء الظروف الجوية السيئة، حيث قال الدكتور فوش إن الفريق سوف يستمر بالتأكيد نأمل الوصول قبل الشتاء وأن لم يتم ذلك، سيكون حظنا سيئاً.
«مما يذكر أن أعضاء الحملة الاستكشافية كانوا يقومون أيضاً بتجارب علمية تشمل قراءة الهزات الأرضية والجاذبية الأرضية في أثناء رحلتهم عبر سطح الأرض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved