Wednesday 21st January,200411437العددالاربعاء 29 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلا تردد بلا تردد
صدى (الامتحان)
هدى بنت فهد المعجل

للقارئ الجاد في المداخلات نصيب من بلا تردد.. قلت ذلك ما إن تلقيت مداخلة الشاعر المعروف: محمد العطوي من تبوك على (الامتحان) زاوية الأسبوع المنصرم فرأيت من الواجب إطلاع القراء على مداخلته بما فيها من موافقة لي ومخالفة.. فلا فساد للود أمام الاختلاف في الرأي وقد كتب يقول:
(اطلعت بكل السرور على مقالتك المعنونة (الامتحان) في صحيفة «الجزيرة» بتاريخ 22/11/1424هـ وأحببت أن يكون لي معها بعض الوقفات.. بدءاً أشكر لك حسن اختيارك وتذوقك للشعر في زوايا بعيدة خافتة الإضاءة وانقطع صوته حتى أصبح لا يكاد يسمع وقد نعاه بعضهم إلى مثواه الأخير وأصبح يبحث عن ديوان للعرب غيره.. ولا شك أن هذا التشاؤم في طريقه للزوال ولا أدلّ على ذلك من وقوفك - وأنتِ من رواد القصة في وطننا الغالي - في إحدى خمائله تتذوقين وتقيمين.
وقد وقفت على المقال أعلاه وأحببت أن أتداخل معك في بعض مساربه، وأنت تقولين إن قصيدة (سراب) للشاعر (الشحادة) ذكرتك برائعة (أم كلثوم) يا فؤادي لا تسل أين الهوى، وليتك نسبت العمل لصاحبه فهذه القصيدة ذائعة الصيت للشاعر (إبراهيم ناجي) وهو من رواد الأدب الرومانسي الحديث، ثم تقولين إن ذلك هو الحب الهلامي المهزلة الذي يأتي ويرحل.. واستغرب أن يكون هذا هو انطباعك عن هذا المقطع الجميل الذي يصوّر الحب صرحاً عالياً من الأحلام والخيال ثم ينهد ذلك الصرح بين عشية وضحاها بين يدي المحب. إن الشاعر هنا يعزي نفسه في حب دام طويلاً ثم هوى ولم يكن وليد ليلة أو لقاءٍ عابرٍ ودلل على ذلك بأنه أصبح طللاً والمعروف أن الأطلال تعني القِدم والمكان الذي كان مأهولاً ثم أقفر.
والأجمل من ذلك أنه صرح ليس ككل الصروح.. إنه صرح من خيال وهل الحب إلا خيال وأحلام جميلة واعدة قد لا تتحقق أبدا لكنها تبقى أجمل ما لدى المحب وأعز ما يتذكر؟
إن الحب يا سيدتي أبعد ما يكون عن الواقع والمنطق والعقل، والقصص عن ذلك في الأدب العربي كثيرة ولا يمكن حصرها...
تأملي قول الشاعر:


وإني لتعروني لذكراك هزة
كما انتفض العصفور بلله القطر

الذكرى فقط تفعل كل هذه الهزات العنيفة والجميلة في هذا العاشق.
تقولين إن الحب (مهزلة) يأتي ويرحل غير مأسوف عليه، ترك أثراً خفيفاً لا يلبث أن يتلاشى..
إن هذا المقطع من قصيدة الأطلال التي عُدّت أفضل عمل فني متكامل في العالم (شعراً ولحناً وأداءً) بعد صورة بكائية دائمة ليست ومضة برق أو صرخة رعب بل هي سيمفونية حزن ومهرجان بكاء مدى الحياة..
وإنك عندما تقولين قول الشاعر: (إنما الحب سراب فوق آفاق التمني).. وتقولين إنه يقصد مهزلة الحب فإنك تقوّلينه ما لم يقله ولا يقصده.. فليس في الحب مهزلة إما أن تحب وإما ألا تحب (لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار) لا يمكن أن يقنن الحب بقوانين الطبيعة وأن يوضع له مواصفات ومقاييس.
ثم اسمحي لي بأن أقول لك إن الأبيات التي اخترتها للشاعر الشحادة لم تكن بتلك القوة أو الجمال الذي يدعك للحديث عنها بهذا الحماس الجامح.. خذي مثلاً قوله:


فاعتقدت الحب يبقى
بدوام العهد مني
لم أناقش منك عهدا
في الزمان المطمئن

إن هذين البيتين باستثناء جملة الزمان هما نظم عادي وكلمات دارجة وصور مكررة لا ترقى إلى مستوى الاستشهاد بهما على إبداع الشاعر ناهيك عن مقارنتهما بمقطع من قصيدة الأطلال.
ثم قوله:


وإذا ما ارتاب شك
اعترى بالشك عيني

انظري بالله عليك أي شعر في هذا البيت؟ أليس الشك هو الريب؟ ثم كيف يرتاب الشك ويعتري الشك العين؟ بالإضافة إلى ما فيه من خلل في الوزن، قارنيه بالبيت الذي حاول الشاعر مجاراته من نفس قصيدة الأطلال:


فإذا ما التأم جرح
جد بالتذكار جرح

وأخيراً أرجو أن تتقبلي هذه المداخلة الصادقة وهي وجهة نظر ورأي خاص آثرت أن تشاركيني إياه مع أن هناك من أبناء هذا الوطن المعطاء وطن اللغة ومهد الشعر من هم جديرون بوقفات منك مثل هذه الوقفة في شتى المجالات وأنا على يقين من أنك ستقفين على إبداعاتهم (بلا تردد) وختاماً يسعدني أن أهنئك بفوزك بالجائزة الأولى في القصة من نادي أبها.. والسلام عليكم.. محمد العطوي تبوك.
* كما وقد تلقيت من الشاعر: بدر عمر المطيري من البدائع جملة قال فيها (مقالك الأخير بعنوان الامتحان كان رائعاً ومميزاً) بالإضافة إلى رأي آخر لقارئ رمز لنفسه ب(تركي محمد) معتبراً ان الحب الذي يبحث عنه البعض هو حب الذات.
فاكس 8435344 03
ص.ب 10919 الدمام 31443


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved