Wednesday 21st January,200411437العددالاربعاء 29 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دمر ثلاثاً من وحدات الغاز الطبيعي في أكبر المنشآت النفطية دمر ثلاثاً من وحدات الغاز الطبيعي في أكبر المنشآت النفطية
مقتل 23 شخصاً وإصابة 74 آخرين في انفجار بالجزائر

  * سكيكدة الجزائر رويترز:
ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الجزائرية أن عمال الإنقاذ يواصلون البحث بين الأنقاض عن المفقودين في أكبر مصفاة نفط جزائرية أمس الثلاثاء بعد انفجار ضخم في منشآت الغاز بالمصفاة أسفر عن مقتل 23 شخصا على الأقل.
وأدى الانفجار الذي وقع في مجمع البتروكيماويات في سكيكدة على مسافة 500 كيلو متر شرقي الجزائر العاصمة أمس الأول إلى إصابة ما لا يقل عن 74 شخصا وأدى إلى توقف العمل بالكامل في مجمع النفط والغاز.
وقال وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل للراديو «نعمل على رفع الحطام والبحث عن ناجين وجثث».
وأضاف أنه تم وقف العمل في المصفاة كإجراء أمني وقائي.
ولم يقل الوزير متى ستعود المصفاة للعمل وذكر أن الأولوية الآن هي العثور على الناجين وتأمين المنشآت.
ولم يتضح بعد سبب الانفجار الذي دمر ثلاثا من وحدات الغاز الطبيعي المسال في المصفاة. لكن المسؤولين قالوا إنهم يعتقدون أنه كان حادثا.والجزائر عضو في أوبك ومنتج رئيسي للنفط والغاز وتملك واحدة من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.
وسكيكدة أكبر ميناء في الجزائر ويجري عبره تصدير أغلب صادرات البلاد من النفط الخام ومنتجات تكريره والمنتجات البتروكيماوية.
وقالت مراسلة لرويترز في موقع الحادث: إن النيران لا تزال مشتعلة في المصفاة التي تديرها شركة سوناطراك الحكومية ويعمل فيها 12 ألف شخص.
وأضافت «الدخان يغطي المكان وبعض الحرائق لا تزال مشتعلة ولكنها محدودة. وتم انتشال جثة للتو ورجال الإسعاف في كل مكان».
وزار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة موقع الانفجار أمس وبدأ تحقيق رسمي للوقوف على سبب الانفجار. وقال شهود عيان: إن الانفجار أطاح بنوافذ المباني السكنية القريبة من الموقع وشعر به الناس على بعد كيلو مترات.
وقال خليل: إن الانفجار لم يدمر منشآت النفط في سكيكدة التي تنتج 335 ألف برميل يوميا ولكن محطة الكهرباء الرئيسية التي تخدم المنطقة الصناعية أصيبت بتلفيات وتم وقفها عن العمل كإجراء وقائي.
وتصدر الجزائر سنويا 60 مليار متر مكعب من الغاز معظمها إلى أوروبا والولايات المتحدة وقال خليل إن وحدات الغاز الطبيعي المسال سيعاد بناؤها كاملة. ويصدر ميناء سكيكدة 335 ألف برميل يوميا من النفط ويساهم بنسبة 84 في المئة من 14 مليون طن يتم تصديرها عن طريق شركة سوناطراك العملاقة للنفط والغاز المملوكة للدولة.
وقد تعرضت البلاد لعدة حوادث في بعض منشآت صناعة الغاز خلال الاثني عشر شهرا الماضية وهي تقوم بتحديث مصافيها التي تقادمت بعض معداتها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved