Wednesday 21st January,200411437العددالاربعاء 29 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

25/5/1971م العدد 344 25/5/1971م العدد 344
في ختام زيارته الرسمية لليابان
الفيصل يحيي الشعب الياباني مؤكداً قوة العلاقات بين البلدين

غادر طوكيو في الساعة الثالثة من صباح أمس جلالة الملك فيصل متوجهاً إلى سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية بعد انتهاء زيارة جلالته الرسمية لليابان التي استغرقت ستة أيام بعد أن فتحت هذه الزيارة صفحة جديدة في سجل التعاون المثمر البنَّاء بين البلدين والشعبين الصديقين.
وقد جرى احتفال وداعي كبير لجلالة الملك المعظم والوفد المرافق له، وكان على رأس المودِّعين جلالة الإمبراطور هيروهيتو إمبراطور اليابان، وسمو ولي العهد الياباني وكبار المسؤولين اليابانيين.
وستستمر رحلة جلالة الملك فيصل من طوكيو إلى سان فرانسيسكو تسع ساعات متواصلة. هذا وقد تابعت إذاعات المملكة العربية السعودية من الرياض والدمام وجدة برامجها حتى وقت متأخر من صباح اليوم؛ حيث نقلت مباشرة مراسم وداع جلالته في مطار طوكيو.
وفي نبأ لوكالة الأنباء السعودية من طوكيو أن جلالة الملك فيصل تحدث إلى الشعب الياباني في مقابلة تلفزيونية أجرتها مع جلالته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية وشاهدها ملايين المواطنين اليابانيين، وقد استهل جلالته حديثه بالشكر والتقدير لما لاقاه من حسن استقبال في هذا البلد الصديق، ورحب جلالته بالتعاون الاقتصادي بين المملكة من جهة وبين اليابان من جهة أخرى، وأكَّد أن هذا التعاون يسير في طريقه المرسوم، كما أن النتائج على ضوء الدراسات والأبحاث ستكون مثمرة بإذن الله. وتحدث جلالته عن أزمة الشرق الأوسط والعدوان الإسرائيلي على الدول العربية وأطماع الصهيونية في التوسع على حساب الأمة العربية وتشريد أبنائها، وقال جلالته: إن الاعتداء الصهيوني على العرب ليس جديداً، ولكنه قائم منذ أكثر من ثلاثة وعشرين عاماً. وأشار جلالته إلى أنه منذ قيام ما يُسمَّى بدولة إسرائيل لم يحدث أن اعتدى عليها العرب، ولكنها دائماً كانت هي المعتدية. وأضاف جلالته قائلاً: إن إسرائيل لم ترضخ لمطالبة العالم والأمم المتحدة لها بالعودة إلى ما كانت عليه الحال قبل عدوان يونيو عام 67، وهذا ما يؤكد رغبة إسرائيل في التوسع، ويعطي الفرصة لأي معتد أن يستفيد من عدوانه، وينتج من ذلك مشاكل واضطرابات في العالم إذا لم يُوقف المعتدي عند حدِّه.
وردًّا على سؤال لمندوب هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن خطة بناء المملكة في مجال التعليم وأخذها بوسائل الحضارة الحديثة، قال جلالته: إن التعليم هو أحد الأسس المهمة في نهضة أي بلد، وإن المملكة العربية السعودية تُولي التعليم أكبر اهتمامها، كما أن خطة التنمية في المملكة تشمل البناء الاجتماعي والاقتصادي. وتحدث جلالته عن انطباعاته بهذه الزيارة، فقال: إن انطباعاتنا تسرُّ من جميع النواحي، وإن الحديث عن عمق العلاقات والصداقة التي تربط بين بلدينا شيء لا يحتاج إلى إيضاح، ولقد رأينا ولمسنا في هذه البلاد تقدماً ورقيًّا واتجاهاً يبعث على الاطمئنان. وأكد جلالته أن المملكة العربية السعودية على استعداد للتعاون مع اليابان إلى أقصى حد، خاصة في المجال الاقتصادي. هذا، وقد أُذيع حديث جلالته إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية في الساعة السابعة والنصف من مساء أمس بتوقيت طوكيو. هذا، وكان جلالته قد أقام في الساعة السابعة والنصف من مساء أمس الاثنين بتوقيت اليابان حفل عشاء على شرف صاحب الجلالة الإمبراطور هيروهيتو إمبراطور اليابان والإمبراطورة، حضرها سمو ولي عهد اليابان إيساكو ساتو وكبار المسؤولين اليابانيين الرسميين وأعضاء السلك السياسي لدى اليابان. وقد ألقى سعادة الشيخ كنعان الخطيب المستشار بوزارة الإعلام قصيدة في الحفل أشاد فيها بالصداقة القائمة بين البلدين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved