Sunday 25th January,200411441العددالأحد 3 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يا وزارة التربية والتعليم.. متى التكريم؟ يا وزارة التربية والتعليم.. متى التكريم؟
خلود بنت صالح - كلية التربية

من منطلق الإيمان بمبدأ (الثواب والعقاب)، فإن تكريم المتفوق ضروري، وكذا عقاب المقصر طبيعي، ومن غير المعقول مساواة المقصر بالمجيد.
ومع الأسف.. فالواقع يشهد بتلك المساواة المجحفة حقا، وإذا كانت الدولة تبنت الموهوبين مؤخراً، وإن كانت تأخرت في ذلك كما أن هذه المؤسسة الخاصة بهم محصورة في منطقة واحدة إلا أنها تشكر على ذلك.
لكن متى يفيق بعض مديري التعليم في بعض المناطق للمتفوقين في مجالهم؟! وإلى متى هذا التجاهل الكبير؟! لقد سئم حقا المتفوق جراء مساواته بالمقصر في كل شيء حتى فكر جديا بالاهمال ما دامت المعاملة سواء.
فنحن المتفوقين لا يقام لنا حفل تكريم سنوي يحضر فيه جميع المتفوقين، بل لا نريد حفلا.. نريد فقط تنظيم زيارات لنا فقط - حتى نشعر بالسمو - لبعض المراكز أو المتاحف أو المعارض أو حتى بعض المدارس.. فلماذا هذا التجاهل - وأنا أقصد تكريم الفتيات - حيث اننا نسمع بين الفينة والأخرى تكريم المتفوقين في الشرقية حتى أصبح تكريم متفوقي الشرقية دوريا، فهل لا يوجد متفوقون إلا في الشرقية، أم أن هذا التكريم يتم بتوجيهات وجهود أمير المنطقة؟.. إذا كان كذلك فلا يبقى لنا إلا شد الرحال إلى الشرقية لنحصل على حقوقنا من رفع المعنويات وشحذ الهمم المفضيات الى الابداع والتميز.. نعم يوجد عندنا تكريم في المنطقة الوسطى لكنه تكريم للبنين فقط (فلا أعلم ماذا استفدنا من الدمج) وإن حصل تكريم للبنات فهو محصور على الحاصلات على المركز الأول على كل مدرسة وليس على كل صف ووقته ليس ثابتاً بل يقام كل سنتين فيما أعلم وهو حفل بسيط جدا.. بل عادي، وهذا احباط كبير للحاصلين على المركز الأول في صفوفهم فقط وليس على مدارسهم وذلك لأن تمييز متفوق على متفوق مثله مدعاة الى الحسد والحقد بين التلاميذ والطلاب فمن باب الانصاف تكريم جميع الحاصلين على تقدير «ممتاز» خاصة في المرحلة الثانوية والجامعية.
نعلم ان العدد سيكون كبيرا ولكن بالامكان تقسيم هؤلاء الى مجموعات حسب الجهات فيكون هناك تكريم للشمال وللشرق وهكذا.. أو يكون التكريم محدوداً على نطاق المدارس، حيث تأخذ كل مدرسة متفوقيها في رحلات أو زيارات أو نحوها، أما في الجامعات والكليات (وخاصة كليات البنات) وبالاخص في المنطقة الوسطى، فالتي تمضي ثماني سنوات في الكلية سواء مع التي تمضي أربع سنوات فقط وبجدارة وتفوق، ومع ان عدد المتفوقات محدود إلا انه لا يقام لهن أي تكريم، ألا يعلم المسؤولون ان هذا المتفوق (خاصة في الجامعة) يحتاج الى دعم حيث انه ضحى بوقته كثيرا من أجل ذلك، وتنازل عن الكثير من الزيارات والمناسبات خاصة في أوقات الاختبارات المتقدمة على اختبارات التعليم العام التي لا تراعي فيها ظروفه من قبل الاهل والاعلام وغيرهما؟
نحن نناشد المسؤولين من هذا المنبر الاعلامي الرائد في هذه الصحيفة التي أضحت من أفضل الصحف الموجودة عندنا تكريمنا «نحن المتفوقات» في الكليات في المنطقة الوسطى ولو بتنظيم زيارات للحاصلات على المركز الأول في كل قسم أليس هذا من حقنا أم أننا لا نستحق ذلك لأن هذا أوان تكريم المشاهير والنجوم الارضية من اللاعبين والفنانين فقط؟!
إضاءة:
في المصدر الأول للشريعة الغراء يقول المولى جل وعلا: {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved