Tuesday 27th January,200411443العددالثلاثاء 5 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما تقدم شركات البترول العالمية عروضها على المنطقتين المتبقيتين اليوم وغداً فيما تقدم شركات البترول العالمية عروضها على المنطقتين المتبقيتين اليوم وغداً
توقيع اتفاقية بين أرامكو وشركة لوك أويل

* الرياض - فهد الشملاني:
وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية صباح أمس اتفاقية قبول عرض شركة (لوك أويل) الروسية لتقوم مع شركة أرامكو السعودية بتأسيس شركة التنقيب والإنتاج تساهم فيها شركة أرامكو السعودية بنسبة 20% وذلك للتنقيب عن الغاز غير المصاحب في إحدى مناطق شمال الربع الخالي المعروضة للمنافسة.
وقد صرّح معالي وزير البترول والثروة المعدنية أنه تمشياً مع سياسة حكومة المملكة في استكشاف واستغلال ثرواتها الطبيعية من الغاز. وبناءً على التوجيهات السامية فقد طرحت حكومة المملكة العربية السعودية منافسة للاستكشاف والتنقيب والإنتاج عن الغاز غير المصاحب في ثلاث مناطق في شمال الربع الخالي. أمس الاثنين الرابع من ذي الحجة 1424هـ قدمت الشركات عروضها للمنطقة (أ) التي تبلغ مساحتها حوالي 000 ،30 كيلو متر مربع وتم فتح مظاريف عروض الشركات في الموعد المحدد بعد استلامها مباشرة تمشياً مع إجراءات المنافسة وقد فازت شركة (لوك أويل) مع شركة أرامكو السعودية بتأسيس شركة التنقيب والإنتاج تساهم فيها شركة أرامكو السعودية بنسبة 20%.
هذا وستقدم الشركات العالمية عروضها للمنطقتين المتبقيتين (ب) و(ج) اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء 5 ،6 ذو الحجة 1424هـ الموافق 27و 28 يناير 2004م، علماً بأن النتائج ستعلن كاملة لجميع المناطق يوم الأربعاء 6 ذو الحجة 1424هـ الموافق 28 يناير 2004م بعد الانتهاء من كافة إجراءات المنافسة.
وحول طريقة المنافسة بين الشركات العالمية في هذه المناطق أوضح معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي قائلاً: «لقد تمت هذه العملية بأفضل الطرق وضوحاً وشفافية وقبولاً من جميع الشركات المشاركة، فقد تم تحديد أربعة معايير تقوم على أساسها المنافسة بين هذه الشركات، المعيار الأول يتعلق بعدد الآبار الاستكشافية التي تلتزم الشركة المتقدمة حفرها في المنطقة المعنية، والمعيار الثاني يتعلق بأطوال المسح الزلزالي بالكليومترات التي تلتزم الشركة بتنفيذها، أما المعيار الثالث فيتعلق بالمبلغ الإضافي الذي تدفعه الشركة مقابل المعلومات الفنية التي ستحصل عليها، أما المعيار الرابع والأخير فيتعلق بكمية مكثفات الغاز التي تطلب الشركة إعفاءها من الريع بحيث لا تتجاوز للسقف الأعلى المحدد سلفاً».
واختتم معاليه تصريحه قائلاً بأن: «هذه الإجراءات قد تمت بشفافية تامة وبحضور جميع الشركات المتنافسة، وإطلاعها على جميع الإجراءات والعروض، والدرجات النهائية لكل منها، والتي على أساسها تم تحديد الشركة الفائزة».


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved