Tuesday 27th January,200411443العددالثلاثاء 5 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أجواء فزع إنفلونزا الطيور تجتاح شرق آسيا أجواء فزع إنفلونزا الطيور تجتاح شرق آسيا
4 ملايين دجاجة نفقت بالباكستان ومقتل أول طفل بتايلند

  * كراتشي - شرق آسيا - الوكالات:
اعلن باحثون امس الاثنين ان اربعة ملايين دجاجة نفقت حتى الآن في جنوب باكستان منذ نوفمبر الماضي.
وقال الطبيب البيطري جواد ظاهر الباحث في احد معاهد اسلام اباد ان (مختلف التحاليل المخبرية كشفت وجود وباء انفلونزا الطيور في كراتشي).
وعرفت وثيقة سلمتها السلطات الى مربي الدواجن في ولاية السند في جنوب البلاد المرض بانه انفلونزا الطيور.
وفي بانكوك اعلن وزير الزراعة التايلاندي سومساك ثيبسوتين امس الاثنين ان السلطات الصحية اكتشفت وجود فيروس انفلونزا الطيور في مزارع في ثمانية اقاليم اضافية في تايلاند بينما اعلن باحثون ان اربعة ملايين دجاجة نفقت حتى الآن في جنوب باكستان منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وكانت السلطات الصحية تحدثت رسميا عن انتشار المرض في اقليمي سوفان بوري وكانشانابوري غرب بانكوك. لكن اختبارات كشفت ان المرض ينتشر في كل وسط البلاد وحتى الحدود الغربية مع بورما والشمالية مع لاوس.
ويأتي اعلان الوزير التايلاندي بينما تحدثت الامم المتحدة عن احتمال انتشار المرض في لاوس وعودته في كوريا الجنوبية.
وقال الوزير التايلاندي ان (تحليل مئة الف عينة كشف وجود الفيروس في ثمانية اقاليم)، موضحا انه ينتشر خصوصا بين الدجاج. لكنها اشارت الى ان طيورا داجنة اخرى مثل البط والفري والديكة تحمل فيروس المرض.
وكانت وزيرة الصحة التايلاندية سودارات كيورافان اعلنت صباح امس الاثنين وفاة اول ضحايا الفيروس وهو صبي يبلغ من العمر ست سنوات في بانكوك مساء الاحد واكدت ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بالفيروس.
واضافت ان الطفل توفي في اقليم كانشانابوري مساء الاحد، موضحة ان (وضعه الصحي تدهور بسرعة فور اصابته بالمرض)، موضحة ان المصابين الثلاثة الآخرين هم صبي يبلغ من العمر سبعة اعوام وفتاة في العاشرة من عمرها وامرأة تبلغ 58 عاما جميعهم في اقليم سوفان بوري.
وقال وزير الزراعة التايلاندي (سنطبق اجراءات صارمة في هذه المناطق)، مؤكدا وجود (تعاون بين الوزارة والجنود لوقف انتشار الفيروس)، في اشارة الى التخلص من الدواجن المصابة.
واضاف ان كل الدواجن في دائرة يبلغ نصف قطرها خمسة كيلومترات حول كل من المزارع التي تشهد انتشار المرض سيتم التخلص منها وتلك الموجودة في دائرة يبلغ نصف قطرها خمسين كيلومترا سيمنع نقلها.
واعلن سومساك ان الحكومة ستدفع تعويضات تبلغ عشرين مليون يورو لمربي الدواجن.
يذكر ان حوالى 11 مليون دجاجة نفقت او ذبحت في مزارع تربية الدواجن في تايلاند منذ ظهور وباء في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بقيت بانكوك تؤكد لفترة طويلة انه التهاب رئوي ومرض الكوليرا.
وتحتل تايلاند المرتبة الاولى بين الدول المصدرة للدواجن في آسيا لكن اسواقها الخارجية اغلقت خلال ايام. وفي مانيلا أمرت الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال آرويو امس الاثنين تشديد الرقابة على واردات الدواجن إلى البلاد لمنع دخول منتجات ملوثة بمرض إنفلونزا الطيور.
أصدرت آرويو توجيها بعد انتشار الشائعات عبر رسائل على الهواتف المحمولة بأن 19 شاحنة من الدجاج المصاب من تايوان أفرج عنها رغم أمر المنع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved