Tuesday 27th January,200411443العددالثلاثاء 5 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقع على مساحة كبيرة تقع على مساحة كبيرة
مدينة ساجر وما حولها وطموحات المشاريع الجديدة للدولة

تبعد منطقة السر عن الدوادمي 45 كم من الشرق ومن الشمال 25 كم عن العمار 5 ،2 كيلوين وخمسمائة متر وهو الحد الإداري بين امارة منطقة القصيم وإمارة منطقة الرياض ويبلغ طولها من الشمال الى الجنوب اكثر من 90 كم ومن الغرب الى الشرق يقدر بأكثر من 70 كم ويقطنها اكثر من أربعين الف نسمة يقيمون في أكثر من أربع وستين ما بين قرية وهجرة، ويخترقها من الشمال الى الجنوب والعكس خط أسفلت يربط منطقة القصيم مع خط الحجاز القديم، وتعتبر مدينة ساجر هي القلب النابض لتوفر اغلب الدوائر الحكومية بها التي تقدم الخدمات لسكان المنطقة، ويوجد بها من المرافق الهامة البلدية والبنك الزراعي والوحدة الزراعية ومركز الشرطة. وعلى الرغم مما تقدمه هذ المرافق وغيرها من خدمات لمواطني هذه المنطقة فإنها لا تفي بكافة الاحتياجات وعليها من الملاحظات ما يثير تساؤلات المواطن المقيم وعابر السبيل فيما يلي:
1 كافة الهجر الواقعة على خط الأسفلت الذي يخترق المنطقة من الشمال الى الجنوب هو خط أسفلت قديم بدون ارصفة وغير مزدوج ولا يظهر عليه أي إشارة مرورية، ما عدا ساجر فيوجد بها خط مزدوج مرصوف وخالٍ من إشارات المرور رغم كثرة التقاطعات والشوارع الفرعية.
2 لا يوجد مدينة صناعية لكافة ورش السيارات والحدادة والتجارة والمسؤول عن إنشاء المدن الصناعية البلدية ولكن هذه المرافق المهنية نراها متناثرة داخل القرى والهجر بشكل غير منظم.
3 قام فرع الوحدة الزراعية بإعطاء منح زراعية ورخص حفر آبار عميقة في الجهة الغربية من نفود السر مما أثر على مناطق الرعي وأثر على الطرق المؤدية اليها ما نريده من الجهة المختصة أن تضع علامات ثابتة وبارزة من الخرسانة يشاهدها الرائي على ظاهر الأرض حتى لا تستغل المساحات المجاورة لكل مزارع مما يؤثر على مناطق الرعي والطرق المؤدية اليها ويكفي ما تم السماح به من قبل وزارة الزراعة.
4 المنطقة بها أكثر من أربع وستين قرية وهجرة تقدم منهم أعداد كثيرة لصندوق التنمية العقاري رغبة منهم في الحصول على قروض يستعينون بها على بناء مساكن حديثة وصحية إلا أنهم يعانون من تأخر طلباتهم لعشر سنوات أو أكثر وقلة عدد الدفعات المخصصة للمنطقة والتي تتراوح في بعض الأحيان من أربعة إلى خمسة أسماء وباسم ساجر وساجر ليست إلا جزءاً من كل نأمل من المختصين في صندوق التنمية العقاري إعادة تقييم استحقاق المنطقة من الدفعات.
5 المستشفى العام بساجر يخدم أغلب مواطني المنطقة وقد قام بعض فاعلي الخير ببناء بعض المرافق المهمة ومع ذلك ما زال ينقصه الشيء الكثير من الكوادر المتخصصة والأجهزة مثل: (الإشاعة المقطعية وغيرها وحبذا لو قامت وزارة الصحة بتشغيله بدلا من المؤسسات والشركات، وكثيرا ما نراه يحول أغلب مراجعيه الى الدوادمي وشقراء والقصيم.
6 كبري عسيلة ضيق وقديم وبحاجة الى التوسعة والإصلاح ويقع على خط سريع ولا بد من إصلاحه والاهتمام به حتى لا يؤثر على عابري السبيل وسكان المنطقة وقد وقع فيه عدة حوادث.
7 علمنا بأن بلدية ساجر - مشكورة - حاولت ان يكون الشارع العام بعسيلة مزدوجاً وشكل لذلك لجنة أوصت بذلك وطلبت اللجنة القيام بإزالة أعمدة لإنارة التي تقف حائلاً امام تنفيذ الطريق وحسب ما علمت فإن شركة الكهرباء هي الطرف الوحيد الذي لم يقم بتنفيذ ما أوصت به اللجنة، والطريق لا يخدم طرفاً بعينه ولكنه يخدم سكان المنطقة وعابري السبيل وأملنا ان يكون مسؤولو الشركة هم الطرف المرن بما يخدم المصلحة العامة لساكني المنطقة.
8 تحتاج منطقة السر الى مكتبة عامة تتوفر فيها كافة المراجع والمرافق اللازمة للقراء من الشباب والشابات والباحثين بما يتفق مع عقيدتنا الاسلامية والسياسة العامة لحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وسمو النائب الثاني وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للقوات المسلحة حفظهم الله .

عبدالله زايد التوم/ساجر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved