Tuesday 3rd February,200411450العددالثلاثاء 12 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باكستان تحث الهند على نبذ أفلام تحض على الكراهية باكستان تحث الهند على نبذ أفلام تحض على الكراهية

* نيودلهي - رويترز:
حث خورشيد محمود قسوري وزير الشؤون الخارجية الباكستاني الهنود على مقاطعة أفلام بوليوود الهندية التي تنطوي على مضمون معاد لباكستان وقال ان مثل هذه الأفلام لن تفيد العلاقات بين البلدين اللذين يمتلكان أسلحة نووية.
وتأتي دعوة الوزير الباكستاني قبيل المحادثات التي ستجري فيما بين يومي 16 و18 من الشهر الجاري بين مسؤولين من البلدين المتناحرين لتصبح أول محادثات تجري منذ نحو ثلاث سنوات بين البلدين اللذين نشبت بينهما ثلاث حروب خلال الخمسين عاماً الماضية.
وقال قسوري في مقابلة مع صحيفة هندوستان تايمز الهندية اليومية نشرت يوم الأحد (أناشد المجتمع الهندي أثناء صناعة الأفلام في بومباي عن صناعة أفلام تحض على كراهية باكستان). وقال قسوري (يجب عليهم الا يشجعوا هؤلاء المنتجين الذين يرغبون في الحصول على المال من خلال الكراهية). وأضاف (يجب على المجتمع المدني الهندي ان يقاطع مثل هذه الأفلام)، وتنتج بوليوود بانتظام أفلاماً ذات مضمون تدور حول الارهاب والمتشددين الباكستانيين والحرب بين البلدين والقتال في كشمير. وغالبية هذه الأفلام ناجحة في اجتذاب أكبر عدد من المشاهدين الهنود ويقول محللون انها تستغل النزعة الوطنية وتعتمد على عقود من المشاعر العدائية لباكستان التي تطورت على امتداد البلاد.
ومع ذلك فقد اخفق فيلم تم الترويج له بشكل كبير بعنوان (لوك كارجيل) وتعتمد قصته على مواجهة عسكرية قصيرة الأمد حدثت بين الهند وباكستان في شمال كشمير في عام 1999م في جذب الجماهير لشباك التذاكر.
وتتهم الهند باكستان بدعم حركة مقاتلة بدأت قبل 14 عاماً ضد حكم نيودلهي في كشمير من خلال تسليح وتدريب المقاتلين هناك، وتنفي باكستان الاتهام. ولكن على الرغم من العلاقات العدائية التي تمتد لعقود فهناك تشابه ثقافي قوي بين البلدين. وتحظى أفلام وأبطال أفلام بوليوود بشعبية كبيرة في باكستان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved