Tuesday 3rd February,200411450العددالثلاثاء 12 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحجاج والتسول الحجاج والتسول
د. أحمد بن عبدالله الباتلي/أستاذ مشارك بكلية أصول الدين

مما يلاحظ على بعض الحجاج هداهم الله كثرة التسول في الحرم، ووقوفهم عند خروج المصلين من المسجد الحرام لسؤال الناس المال، وتطواف بعضهم على الحملات في منى، وعند الخيام استجداءً من الناس، واظهارا للفقر والحاجة، وزعمهم أنهم فقدوا رفاقهم، أو ضاعت أموالهم، أو لديهم مريض ونحو ذلك من الأعذار غير الصحيحة غالبا، إنما يتذرعون بها أمام الحجاج، ولو استوثق أحد منهم لوجدتهم غير صادقين إنما يسألون الناس تكثرا، مستغلين إقبال الناس على الخير في موسم الحج.
فالواجب على الحجاج عدم التساهل مع هؤلاء، وإبلاغ الجهات المختصة عنهم وعدم اعطائهم المال لئلا يتعودوا على كثرة السؤال، ونصحهم بأن هذا لا يجوز شرعاً لقول الله تعالى: (لا يسألون الناس إلحافا).
ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال ومن ذلك سؤال الناس أموالهم.
وتوعد النبي صلى الله عليه وسلم المتسولين تكثرا فقال: (من سأل الناس أموالهم تكثراً فإنما يسأل جمرا, فليستقل أو ليستكثر) رواه مسلم.وروى الشيخان ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مُزعة لحم).
أرأيت هذا الوعيد العظيم لمن سأل الناس وهو غير محتاج بأنه يأتي يوم القيامة وقد سقطت جلدة وجهه فلا تبقى فيه مزعة لحم والعياذ بالله.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سأل وعنده ما يغنيه فإنما يستكثر من النار (وفي رواية جمر جهنم) قالوا: يا رسول الله وما يغنيه؟ قال: قدر ما يُغديه ويعشيه.
وفي رواية (شبع يوم وليلة) رواه أحمد وأبو داود، قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح.
فعلى الحجاج أن يبتعدوا عن سؤال الناس، ويسألوا الله أن يغنيهم من فضله, وليستحضروا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (من يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله) رواه البخاري، وكلنا يعلم أن من يتق الله يرزقه من حيث لا يحتسب.وفي هذا الزمان ولله الحمد والمنة تيسرت أمور الحج والعمرة، وأصبح كل حاج لا يفد إلى المملكة إلا عن طريق مطوف أو مؤسسة طوافة, أو مع حملات الحجاج، فيلتزمون بسكنه وطعامه وشرابه وتنقلاته، فلا حاجة تعوزه للسؤال والتسول, ومن فقد حملته أو مؤسسة الطوافة التي يتبعها فقد وفرت حكومتنا الرشيدة مراكز لإرشاد التائهين وإيوائهم وتتولى اطعامهم وسكنهم حتى يعثروا على مكانهم.وايضا يتبرع المحسنون عبر المبرات الخيرية بتوزيع المياه والمرطبات ومختلف الأطعمة على ضيوف الرحمن فجزاهم الله كل خير حيث أعطوا صورة مشرقة لأهل الإحسان في بلاد الحرمين الشريفين موئل البر، ومنبع الكرم، وهم ذوو أياد بيضاء.
هذا ومما يلحق بذم التسول ما يعمد اليه بعض الحجاج هداهم الله من السرقة مستغلين شدة الزحام، وانشغال الناس في الطواف أو عند الجمرات فيأخذون ما في جيوبهم من النقود خفية.
والسرقة حرام، تستوجب قطع يد السارق والسارقة إذا استوفيا الشروط الشرعية الموجبة لتنفيذ الحد. قال تعالى: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما). وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده) متفق عليه، ولما صلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالصحابة صلاة الكسوف، قال لهم: رأيت في النار صاحب المحجن يجر قصبه (أمعاءه) في النار، كان يسرق الحاج بمحجنه، فإن فُطن له قال: إنما تعلق بمحجني، وإن غُفل عنه ذهب به، رواه مسلم. فأخبر أن من يسرق الحاج فهو في النار كصاحب المحجن فعلى المسؤولين عن الحجاج توعيتهم بتحريم السرقة وأن عقوبتها في بلاد الحرمين الشريفين قطع يد السارق تنفيذا للشريعة الإسلامية وعلى الحجاج التعاون مع الجهات الأمنية في الإبلاغ عن كل من تسول له نفسه العبث بأمن الحجاج، وأموالهم، وليستشعروا أنهم في البلد الحرام، وفي الأشهر الحُرم فاجتمعت حرمة المكان والزمان معاً. ولنتذكر قوله تعالى: (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع، وآمنهم من خوف).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved