Sunday 8th February,200411455العددالأحد 17 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الوعود تبلغ 33 مليار دولار الوعود تبلغ 33 مليار دولار
العراق يستعجل المانحين تنفيذ وعودهم السخية لإعادة الإعمار

* مدينة بوكا راتون الأمريكية - أ.ف.ب:
دعا وزير المال العراقي كمال الكيلاني المانحين الدوليين إلى تسريع دفع الاموال التي وعدوا بتقديمها للعراق خلال مؤتمر مدريد، مشيراً إلى انها أمر حاسم من أجل إعادة إعمار بلاده.
وقال في مؤتمر صحفي عقده خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في بوكا راتون بولاية فلوريدا الامريكية إن (الدول المانحة قدمت وعودا سخية خلال مؤتمر مدريد في الخريف الماضي. وعدت الولايات المتحدة بنوع خاص بتقديم 18 ،6 مليار دولار للسياسات الحيوية من أجل اعادة الاعمار).
وأضاف (ادعو بشكل عاجل الدول الاخرى الى تسريع دفع الاموال التي وعدت بتقديمها). وأوضح أن (المساعدات الدولية حاسمة من أجل تلبية الحاجات الملحة للعراقيين ومساعدتنا على تحويل اقتصادنا). وكانت الدول المانحة وعدت خلال مؤتمر مدريد في 23 و24 تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالمشاركة في إعادة اعمار العراق بمعدل 33 مليار دولار حتى العام 2007.
ورداً على سؤال حول إنتاج النفط العراقي، قال الكيلاني إن العراق ينتج (حوالي مليوني برميل نفط يوميا) وهو مستوى يتوقف وخصوصا (على الامن). واعتبر انه حتى وان كانت التحديات التي تواجه اعادة الاعمار في العراق (كبيرة فيمكن استيعابها وتخطيها).
وأضاف ان (المؤسسات المالية الدولية هي شريك مهم للعراق) لنقل الاقتصاد إلى التبادل الحر. وكانت مجموعة السبع دعت العراق وافغانستان لبحث الوضع الاقتصادي في البلدين. وقد خصصت جلسة لهذا الامر أمس السبت. وكانت وزارة الخزانة الامريكية اعلنت قبل الاجتماع انه ليس من المقرر بحث الديون العراقية.^ ومن ناحيته اعرب حاكم البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي عن أمله في (التوصل قريبا الى تفاهم) بين صندوق النقد الدولي حول الديون، كما يطالب نادي باريس.
وقال (نود ان يتم الغاء مجمل الديون العراقية ولكننا نعلم ان هناك اتفاقات وعقودا، نعتقد ان قسما كبيرا من الديون سوف يلغى) ولكنه لم يعط اي رقم محدد.
واضاف (انه لامر مهم بالنسبة للعراق والمنطقة والعالم) مشيراً الى ان (خفض الديون سيؤدي الى زيادة القدرة على الاستيراد وهذا الامر يزيد من خيارات الاستثمار بالنسبة للدول الاخرى).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved