Sunday 8th February,200411455العددالأحد 17 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التوصل إلى طرق رخيصة لإنتاج وقود الهيدروجين التوصل إلى طرق رخيصة لإنتاج وقود الهيدروجين

* لندن - أ.ش.أ:
أحرز باحثون تقدما في فهم الطريقة التي تقسم بها النباتات الماء الى ذرات هيدروجين وأكسجين وهو ما قد يساعد في التوصل الى طريقة رخيصة لانتاج وقود الهيدروجين ذي الاحتراق النظيف.
وذكر راديو لندن ان فريقين من إمبريال كوليدج بلندن وشركة يابانية للعلوم والتكنولوجيا في يوكوهاما انتجا كاميرا بلورية بالأشعة السينية العالية التركيز لتصوير عملية انقسام ذري متناهية في الصغر تفصل ذرتي هيدروجين عن ذرة أكسجين في جزيء ماء.
ونقل الراديو عن سو ايواتا من قسم العلوم الحيوية في امبريال كوليدج قوله: أظهرت نتائج فرق أخرى أن انشطار المياه يقع في مركز محفز يتكون من أربع ذرات منجنيز.
وأضاف ايواتا: لقد توصلنا لشيء أبعد وهو أن ثلاثا من ذرات المنجنيز تلك وذرة كالسيوم وأربع ذرات أكسجين تكون هيكلا شبيها بالمكعب يضمن الاستقرار للمركز الحافز.. مشيرا الى أن كل هذه التكوينات تعطي صورة واضحة لكيمياء تجزئة الماء.
وأوضحت الدراسة ان الهيدروجين الموجود في الماء قد يكون أحد أكثر المصادر الواعدة للطاقة في المستقبل فعلى النقيض من الوقود الأحفوري فهو عالي الكفاءة وقليل التلوث ويسهل نقله وبهذا يمكن استخدامه لتوليد الطاقة في المناطق النائية التي يصعب توصيل الكهرباء اليها.
جدير بالذكر ان المياه كانت دائما مصدرا معقولا للهيدروجين إلا أن الطريقة الوحيدة المعروفة لاستخلاصه هي بالتحليل الكهربائي وتكلف عشرة أضعاف الغاز الطبيعي وثلاثة أضعاف البنزين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved