Sunday 8th February,200411455العددالأحد 17 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار!! بالمنشار!!
أحمد الرشيد

هل فكَّر رئيس الهلال بالنتائج؟!
توشك إدارة الأمير عبد الله بن مساعد على الرحيل، حيث أعلنت عن نيتها تقديم استقالتها إذا لم يتوفر المبلغ المطلوب تأمينه من قبل أعضاء الشرف وهو مطلب يبدو صعب التحقيق في ظل ما أسفرت عنه الاجتماعات الماضية من نتائج!!
لكن السؤال هل فكَّر الأمير عبد الله بن مساعد بنتائج الاستقالة وتبعاتها؟!
لن أتحدث عن انعكاس النتائج على الفريق سلباً أو إيجاباً وإنما سأتحدث عن مردود الاستقالة عليه هو شخصياً وهو الذي تقبل المهمة حباً في الهلال وبالتأكيد رغبة في تسجيل اسمه في سجل التاريخ الهلالي الحافل.
هل سيقبل الأمير عبد الله بن مساعد بأن يكون هو أسرع رئيس يمر على الهلال ويخرج منه مثلما دخل دون أن يحفظ له التاريخ الهلالي إنجازات مثل تلك التي تحققت لغيره من رؤساء النادي؟!
وهل يتوقَّع رئيس الهلال ان ممارساته الإدارية الحديثة التي انتهجها في قيادته للنادي وخطواته التأسيسية التي اتخذها من أجل مستقبل الفريق تكفي لأن تبقي له أثراً في الذاكرة الهلالية؟!
وهل يعتقد الأمير عبد الله بن مساعد بأن قرار الانسحاب لعدم وجود الدعم الشرفي يعني خروجه من النادي خروج الأبطال؟!
الذي كنت أتوقعه أن الأمير عبد الله بن مساعد عندما قبل تولي الرئاسة كان يضع دعم أعضاء الشرف المنتظر في يد وفي اليد الأخرى دعماً مضموناً أسوة بغيره من رؤساء الهلال الذين كانوا يدركون جيداً ان دعم عدد كبير من أعضاء الشرف تحكمه أمور كثيرة مما يجعله عرضة للمزاجية والأهواء وقد يحضر هذا الدعم أو لا يحضر ولهذا كان عدد من رؤساء الهلال السابقين يقبلون المنصب بعد ان يتأكدوا من ان بين أيديهم دعماً خاصاً يسند الرئيس ويحقق له طموحاته!ولأنني لا أرضى بأن يكون الأمير عبد الله بن مساعد عابر سبيل في التاريخ الهلالي ولأن إدارة هذا الرجل من أكثر الإدارات الهلالية تنظيماً تستحق معه أن تنال نصيبها وأن يسجل لها من الإنجازات الميدانية ما يبقيها في ذاكرة الجمهور الهلالي ولتقديري لحماسه ورغبته الكبيرة في خدمة ناديه وأملي في ألا يخسر الوسط الرياضي رجلاً بمثالية ووعي سموه كتبت هذه السطور لعله يفكِّر في بدائل أخرى للاستقالة!!
آل الشيخ والطويرقي كنموذج!!
قلت في مناسبة ماضية ان بعض حكامنا وإعلاميينا يتعاملون مع صانع الحدث وليس مع الحدث نفسه ولهذا تجدهم مرة مع صانع الحدث ومرة ضده مع أن الحدث واحد!!
وحالة طرد طلال آل الشيخ من قبل الحكم ممدوح المرداس في مباراة الشباب والقادسية وتصريحات هلال الطويرقي ضد الحكم خليل جلال في أعقاب مباراة فريقه الاتفاق أمام الاتحاد تؤكِّد فعلا ما قلته حول تناقض مواقفنا من وقائع واحدة متشابهة لا لشيء سوى لاختلاف بطل كل حالة!!
فالتحكيم له حساباته الخاصة في التعامل مع الإداريين أثناء المباريات وشجاعة القرار في حالة طلال كثيراً ما اختفت وافتقدناها في مواقف عديدة كانت فيها ردة فعل بعض الإداريين أكبر مما بدر من طلال آل الشيخ وهذا ما دفع طلال إلى القول بأنه يتحدى الحكام ان يتعاملوا مع الجميع بمثل ما عومل به!!
الطريف أننا نشاهد في مواقف أخرى ان الإداري هو من يعترض على قرار الحكم لكن لفت النظر يكون للمسكين مدير الكرة أو أحد الاحتياطيين!!
نفس الشيء على مستوى الإعلام الرياضي فقد كشَّر بعض الصحفيين والكتَّاب عن أنيابهم وأظهروا شجاعة غير معهودة في استنكار تصريحات هلال الطويرقي فيما يغضون الطرف عن الأسوأ منها مما تحمله تصريحات غيره التي تتناقض بالكامل مع أنماط المثالية التي تغنى بها هؤلاء في ردودهم على هلال الطويرقي!!
حتى لجنة الحكام التي لم تحرك ساكناً أمام كثير من التصريحات المؤسفة التي أساءت لها ولأعضائها وحكامها ارتفع صوتها فجأة ودافعت عن حكمها خليل جلال واشتكت هلال الطويرقي!
الذي أرجوه هو ان نتعامل حكاماً وإعلاميين مع صانع الحدث بغض النظر عمن يكون ولأي فريق ينتسب والتعامل الراقي والنقد الهادف لمثل تلك الظواهر بعيداً عن التجريح أو التعرض الشخصي وتطبيق الأنظمة والمساواة في ذلك هي التي تضمن الحضور الدائم لأصواتنا ولقراراتنا ومعها ان تكون هناك حاجة لمثل هذه العنتريات التي تبدو ساذجة، بل تقلل من قيمة أصحابها ما دام انها تحضر وتغيب. والذي لا يجد في نفسه القدرة على ان تكون شجاعته حاضرة دائماً فالصمت في كل الأحوال هو الأفضل!!
تهاويل!
**كان الحكم وهو يوزع البطاقات الصفراء التي تسابق عليها عدد من لاعبي الهلال في آخر دقائق مباراتهم أمام الوحدات أشبه بمن يوزع خطابات شكر فقد منحهم ما كانوا يبحثون عنه وحررهم من البطاقات بإيقافهم عن اللعب في المباراة الهامشية القادمة أمام الزوراء وهذه ثغرة في قانون العقوبات لم يوجد لها حل حتى الآن!
**مرة لاعب (ما عندك أحد) قالوا له لازم تأخذ إنذار في المباراة حتى تتوقف في ا لمباراة السهلة القادمة وتتخلص من البطاقات الصفراء وحاول صاحبنا يأخذ البطاقة الصفراء لكن الحكم كان يعرف نيته فتجاهله وبعدها دخل اللاعب دخلة منحه عليها الحكم بطاقة حمراء وأصيب فيها وغاب الذهين عن الملاعب شهراً!!
**أحد الزملاء قال إن جمهورنا ذوَّاق لذلك هو يغيب عن مباراة في الدوري إذا كان هناك نقل مباشر لمباراة في الدوري الإسباني!!
**غريبة مع ان المستوى متقارب هنا وهناك وما بيننا وبينهم شيء يفرق إلا ان تنظيمهم أحسن وفلوس أنديتهم اكثر ولاعبيهم أفضل ومبارياتهم ما ودك تنتهي واللعب ما يتوقف إلا إذا دخلت الكرة المرمى وما عندهم (جزارين) ولا ناس يعطلون اللعب.. تنافس شريف وروح رياضية يلعبون علشان يستمتعون بالكورة ويمتعون الجماهير والمشاهدين وإذا انتهت المباراة يسلِّمون على بعض ولا تشوف فرقة من الشرطة حول الحكم.. وتصويرهم وإخراجهم وتعليقهم يفتح النفس.. بس هذا اللي يفرقهم عنا!!
**لكن إذا هي على الألقاب فالجماهير لن تغيب عن مبارياتنا لأني ما أظن أن أحداً سيترك مباراة للعالمي مثلا ويشوف ريال مدريد!
**يقولون الاتحاد عرض على القادسية 15 مليون ريال مقابل انتقال ياسر القحطاني ولا أرى داعياً لمثل هذا العرض الاتحادي الكبير، فخمسة ملايين تكفي ولن يجد الاتحاديون من ينافسهم على هذه الصفقة لأن جميع المنافسين عاجزون حتى عن دفع رواتب لاعبيهم المتأخرة لستة وثمانية أشهر!!
**المعلِّق الدحيلان مطابق للمواصفات والمقاييس النصراوية لكن من حقنا كمشاهدين ان نطالبه بعدم المبالغة وعدم الإزعاج والابتعاد عن تقليد الآخرين!!
**بعض كتَّاب الزوايا يختمون موضوعاتهم بكلمات من غزل طواقي الزري!!
**وأنا أختم بغزل زمان (نورك من خلف الشباك.. يجهر مثل الأوكسجين)!
** أخطاء التحكيم لا يجب أن تحجب عن أخطاء الفرق ومستوياتها السيئة التي تؤدي بها للخسارة ؛ فالفريق الجيد غالباً ما يقهر كل شيء حتى أخطاء التحكيم!
** يعني لو النصر لعب مع الرياض بنفس مستواه أمام الهلال كان كسب المباراة حتى لو لم يحتسب المرداس خمس ضربات جزاء!.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved