Sunday 8th February,200411455العددالأحد 17 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إعدام الملكة ماري ملكة أسكتلندا إعدام الملكة ماري ملكة أسكتلندا

في مثل هذا اليوم من عام 1587 وبعد 19 سنة من السجن، تم اعدام الملكة ماري ملكة اسكتلندا بالمقصلة في قلعة فوثرينهاي في انجلترا بسبب اشتراكها في مخطط اغتيال الملكة اليزابيث الاولى.
ففي عام 1542 عندما كان عمرها ستة أيام فقط، اعتلت ماري العرش الاسكتلندي عند وفاة والدها الملك جيمز الخامس، ثم ارسلتها أمها لتربيتها في القصر الفرنسي وفي عام 1558 تزوجت الملكة ماري من ولي العرش الفرنسي الذي أصبح الملك فرانسيس الثاني لفرنسا في عام 1559 ولكنه توفي بعد سنة.
وبعد وفاة فرانسيس، عادت ماريالي اسكتلندا لتولي دورها بصفتها ملكة البلاد.
وفي عام 1565، تزوجت ابن عمها الانجليزي اللورد دارنلي لكي تعيد تدعيم مطالبتها بالعرش الانجليزي بعد وفاة اليزابيث.
وفي عام 1567، تم قتل دارنلي بشكل غامض في انفجار في كيرك او فيلد، فيما كان صديق ماري، «ايرل بوثيويل»، المتهم الرئيسي في الحادثة، وعلى الرغم من ان بوثيويل تمت تبرئته من التهمة، إلا ان زواجه من ماري في العام نفسه أغضب النبلاء، وتم اجبارها على التخلي عن العرش لصالح ابنها من دارنلي، جيمز.
وفي عام 1568، استطاعت الهرب من الاسر وانشأت جيشاً كبيراً ولكن تمت هزيمتها ثم هربت الى انجلترا، وفي البداية، رحبت الملكة اليزابيث بماري ولكن بعد ذلك أجبرت على وضع صديقتها قيد الحبس في المنزل بعد ان أصبحت ماري محل أنظار المخططات الكاثوليكية الانجليزية والاسبانية للاطاحة بالملكة اليزابيث.
وبعد19 سنة، في 1586، تم الابلاغ عن مخطط كبير لقتل اليزابيث وتم احضار ماري للمحاكمة حيث اتهمت بالمشاركة في الجريمة وحكم عليها بالاعدام.
تم اعدام ماري ملكة اسكتلندا بتهمة الخيانة، فيما قبل ابنها، الملك جيمز الخامس لاسكتلندا اعدام أمه بهدوء، وعند وفاة الملكة اليزابيث في 1603 أصبح هو ملكاً على انجلترا واسكتلندا وايرلندا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved