Monday 9th February,200411456العددالأثنين 18 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عدد جديد من مجلة العرب عدد جديد من مجلة العرب

صدر عدد جديد من مجلة العرب، وهو الجزء الخامس والسادس من السنة التاسعة والثلاثين (من ذي القعدة وذي الحجة 1424هـ).
وقد شمل العدد مقالات لثُلة من الأدباء والمثقفين، إذ كتب الدكتور يوسف بكار عن (المعاودة الفنية في الإبداع الشعري) واختار (الشاعر إبراهيم طوقان نموذجاً)، يمثل هذا الموضوع، وقد بدأ بمقدمة عن المعاودة الفنية والتنقيح في الأشعار منذ عصر الرومان ومروراً بالأدب الأجنبي، ثم عند شعراء العرب قديما وحديثا، وتوسع في مناقشة المعاودة الفنية في شعر إبراهيم طوقان والأمثلة على ذلك.
ويواصل - في هذا العدد - الدكتور حمد الدخيل حديثه عن (شعر نصيب الأصغر اليمامي) بنشر قطع أخرى من قصائده حسب الحروف.
ويستعرض لنا الدكتور ابو القاسم سعد الله (فذلكة تاريخية من منطقة سوف بالجزائر) (الحلقة الثانية) ألفها الشيخ محمد الطاهر التليلي، وأغلبها عن أخبار القاضي أحمد دغمان وابنه محمد وهما من علماء الجزائر.
وعن (مفردات الشيخوخة في القرآن الكريم) يأخذنا الأستاذ أحمد حسن الخميسي بجولة عن مراحل عمر الإنسان في القرآن الكريم من الطفولة، وحتى الشيخوخة حتى يصل الهرم وأرذل العمر متأملاً الآيات التي وردت في هذه المفردات.
ويواصل الدكتور محسن غياض عجيل حديثه عن (صوت العامة ببغداد: عمرو بن عبدالملك الورّاق سيرته وما تبقى من شعره) حيث يعرض عدة مقطوعات جمعت الطرافة والنكتة والأدب.
ويضرب لنا الأستاذ عبدالله بن حمد الحقيل (عبدالوهاب عزّام نموذجا للحج في أدب الرحلات) إذ بدأ مقاله عن ذكر بعض من كتب عن الحج، ثم بدأ يستعرض ما كتبه عبدالوهاب عزام عن (منى)، وما وجد فيها من العلماء والعامة ،وما استفاده من مواقف ولغات.
ويعرض لنا الأستاذ نبيل إبراهيم العطية كتاب (نزهة الظرفاء وتحفة الخلفاء) لابن رسول (ت778هـ)، وهو كتاب يهتم بالآداب السلطانية والرسوم والسلوك، وبيّن الأستاذ نبيل ملاحظاته على طبعة هذا الكتاب.
وفي بريد العرب يعقّب د. أبو أوس إبراهيم الشمسان على بحث نشر حول (السماء بين التذكير والتأنيث)، كما يجلِّي الاستاذ فالح بن ذياب العتيبي بعض الأمور التاريخية حول (أبي محجن الثقفي) ووروده في مقال سابق في مجلة العرب.
وفي مكتبة العرب عرض لكتابين هما: لمحة من تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية للدكتور عبدالعزيز الخويطر، والآخر للسيرة الذاتية في الأدب السعودي للدكتور عبدالله الحيدري.
وقد ختم هذا العدد بمجموعة من الكتب والمجلات التي أهديت فأضيفت إلى مكتبة العرب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved