Monday 9th February,200411456العددالأثنين 18 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أضواء أضواء
معركة انتخابية ساخنة بانتظار بوش
جاسر عبدالعزيز الجاسر

كشفت الانتخابات التمهيدية للمرشحين عن الحزب الديمقراطي للرئاسة الامريكية رغبة جامحة لدى الامريكيين الديمقراطيين والشباب والنساء وهم الذين يمثلون ناخبي الحزب الديمقراطي الامريكي في إزاحة الرئيس جورج بوش الابن عن الرئاسة وإبعاده عن البيت الابيض.. فقد لاحظ متابعو الانتخابات التمهيدية إقبالاً كبيراً من قبل ناخبي الحزب الديمقراطي فاق في بعض الولايات التي جرت فيها الانتخابات أربعة أضعاف مقارنة مع آخر انتخابات جرت قبل أربعة اعوام، فبالرغم من ان عزوف الناخبين عن التوجه الى صناديق الانتخابات -حيث أصبحت هذه سمة الانتخابات في دول عديدة وليس في أمريكا- إلا ان الانتخابات التمهيدية الأخيرة لمرشحي الرئاسة الأمريكية أظهرت حماساً وتدافعاً من قبل الناخبين الأمريكيين إذ شارك الناخبون الديمقراطيون الأمريكيون بأعداد كثيفة في هذه الانتخابات التي تجري منذ منتصف كانون الثاني/يناير لاختيار المرشحين الديموقراطيين الى البيت الأبيض.
ففي الانتخابات التمهيدية في اوكلاهوما التي فاز فيها الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك، كان عدد الناخبين الديمقراطيين اكثر بمرتين من عددهم قبل أربع سنوات.
وفي ديلاور (شرق) التي فاز فيها جون كيري، فاق عدد الناخبين بثلاث مرات عددهم في العام 2000، وسجلت مشاركة أكبر (زائد 50%) ايضاً في ميسوري وفي نيومكسيكو، وفي كارولاينا الجنوبية وفي اريزونا.
ويفسر هذا الإقبال برغبة الديمقراطيين في الانتهاء من عهد الرئيس جورج بوش في الانتخابات الرئاسية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.
ويقول الخبراء ان كثيراً من الناخبين الامريكيين ما زالوا يعتبرون ان الرئيس بوش سرق الانتصار من آل غور في تشرين الثاني/نوفمبر 2000 فقد حصل آل غور في الاجمال على أكثر مما حصل عليه بوش من الأصوات، لكنه فاز في عدد اقل من الولايات.
واعلنت نتيجة الانتخابات بعد اكثر من شهر من اجرائها على أثر تدخل المحكمة العليا التي طلبت وقف إعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا (جنوب شرق) التي كانت مثار جدل.
وتفيد استطلاعات الرأي التي اجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع مساء الثلاثاء الماضي ان الناخبين الديمقراطيين غالباً ما اختاروا كيري من دون حماس، غير مقتنعين كثيراً بشخصيته التي يصفونها بأنها باردة وحتى متعالية، لكنهم مقتنعون بأنه الوحيد القادر في الوقت الراهن على الحاق الهزيمة بجورج بوش.
وقال رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية تيري ماكوليف: (ثمة أمر واضح هو وجود اندفاعة لدى الناخبين لإخراج بوش).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved