Monday 9th February,200411456العددالأثنين 18 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قيمتها تقارب نصف مليار ريال قيمتها تقارب نصف مليار ريال
رفع حظر استيراد الخضروات والفواكه من اليمن

*جدة - خالد الفاضلي:
أكد مدير فرع وزارة الزراعة بجازان (عبدالله مسفر الغامدي) ل(الجزيرة) يوم أمس الأول بدء استقبال منفذ الطوال السعودي (90 كم جنوباً) خضروات وفواكه من اليمن بعد رفع الحظر عنها مؤخراً، مما يحسم حظر سعودي استمر 6 أشهر عندما قررت وزارة الزراعة السعودية صد خضروات وفواكه اليمن لأسباب تتعلق بمدى صلاحيتها للاستخدام الآدمي.
وكان وكيل وزارة الزراعة عبدالعزيز بن سعد الشثري قد خاطب الغرف التجارية السعودية يخطرهم أن الوزارة أصدرت في 21- 11-1424هـ قراراً يقضي برفع حظر مفروض على استيراد جميع الخضروات الزراعية اليمنية، كما تضمن خطاب الشثري الصادر في 26-6-1424هـ ينص على أن (يتم تطبيق الحظر على المنتج من الخضروات الذي يثبت تلوثها دون حظر غيرها من المنتجات الزراعية التي لم يثبت تلوثها)، لكن وكيل الوزارة لم يضمن إعلانه توضيحات عن أسباب تجميد تفعيل الاتفاق بين الوزيرين لمدة 5 أشهر (من شهر 6 إلى شهر 11).
من جهة ثانية قال عبدالله شويعر السويدي مدير مركز الطوال: إن الحظر تم بناء على نتائج فحوصات دورية تمت في المختبر المركزي بالرياض في يوم 7-6-1424هـ، مؤكداً أن الوزارة تشترط حالياً وجود شهادات صحية زراعية تصدر من اليمن تضمن خلو (الشحنة) من التلوث الجرثومي، أو الآفات الزراعية، مشيراً إلى أن التلوث الجرثومي تحديداً ينتج عن استخدام أسمدة حيوانية دون معالجتها، أو نتيجة تلوث المياه، أو أثناء التعبئة والتخزين.
وأوضح السويدي أن مركز الطوال استقبل عام 1424هـ 340 ألف طن من الخضروات والفواكه، موزعة على 40251 شحنة. من ناحية ثانية، ترتبط السعودية مع اليمن بأربعة منافذ هي: الطوال، علب، الخضراء، الوديعة، فيما يعتبر مركز الطوال المنفذ الأهم.
وفي ذات السياق، اشتمل قرار وزارة الزراعة على وجوب ارفاق شهادات صحية صادرة من الجهات المختصة اليمنية تؤكد خلو المنتجات من التلوث وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مع سحب عينات عشوائية وإرسالها إلى مختبرات الوزارة للتحقق من سلامتها واستمرار مراقبتها.
من زاوية مختلفة، تقدر مصادر تجارية أن قيمة الخضروات والفواكه العابرة منفذ الطوال خلال العام الحالي تتجاوز 500 مليون ريال سعودي، كقيمة لما يعادل 340 ألف طن، مع توقعات بمضاعفة كمية وقيمة الخضروات المستوردة خلال العام القادم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved