Monday 9th February,200411456العددالأثنين 18 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إعدام 12 ألف دجاجة في أمريكا إعدام 12 ألف دجاجة في أمريكا
منظمة الصحة: إنفلونزا الطيور لا تنتشر بسهولة بين البشر

  * هانوي - فيلادلفيا - الوكالات:
ذكرت منظمة الصحة العالمية انه تبيَّن بعد إجراء مزيد من الفحوصات على حالات من مرض أنفلونزا الطيور في فيتنام ان فيروس المرض لم يتحول بعد الى شكل يتمكن من خلاله من الانتقال بسهولة من إنسان الى آخر.
وكانت المنظمة الدولية حذَّرت في السابق من (احتمال) إصابة شقيقتين بالمرض في فيتنام عن طريق العدوى من شقيقهما مما أثار مخاوف من ان يكون فيروس المرض تحول الى شكل اكثر فتكا.
ألا ان التحقيقات اللاحقة التي اجرتها المنظمة اظهرت ان خبراء علم الفيروسات في هونغ كونغ لم يعثروا على اية جينات بشرية في عينات الفيروس التي اخذت من الشقيقتين.
وأكدت المنظمة في بيان على موقعها على الانترنت ان نوع (اتش 5 ان 1) من الفيروس (لم يتحول الى شكل يمكن ان ينتقل بسهولة من شخص الى آخر).
وكانت المنظمة الدولية حذَّرت من ان الملايين قد يهلكون في كل انحاء العالم اذا ما اندمج فيروس (اتش 5 ان 1) مع فيروس الأنفلونزا البشرية ليكونا نوعا جديدا من الفيروس يتصف بسهولة انتشاره بين البشر.
من جهة أخرى أعدمت 12 ألف دجاجة في ولاية ديلاوير الأمريكية في محاولة لمنع تفشي أنفلونزا الطيور وسارع مسؤولو الزراعة في الولاية الى القول بأن الفيروس يختلف عن ذلك الذي قتل اشخاصاً في آسيا.
وقال مايكل سكوز وزير الزراعة في ديلاوير ان الدجاج اعدم في مزرعة في مقاطعة كنت بجنوب ديلاوير بعد ان أكدت الفحوص أمس الأول إصابة طائرين بفيروس اتش 7.
وأضاف ان هذا الفيروس يختلف عن فيروس اتش 5 ان 1 الذي تفشى في آسيا.
وأدى تفشي تلك السلالة من الفيروس الى إعدام ملايين الطيور في آسيا كما أودى بحياة 18شخصا في تايلاند وفيتنام.
وقال سكوز (الفيروس المتفشي في آسيا طفرة من سلالة اتش 5).
وتابع ان سلالة اتش 7 الموجودة في ديلاوير مميتة للدواجن ولكنها لا تنتقل للبشر.
وقال سكوز انه (واثق الى حد بعيد) ان الفيروس لم ينتشر.
وأردف انه سيتم كإجراء وقائي فحص مزارع الدجاج الأخرى في دائرة قطرها 3 ،2كيلومترات حول المزرعة المصابة وستعرف نتيجة هذه العملية ربما بحلول يوم الثلاثاء.
وأضاف انه اذا وجد الفيروس في أي مزرعة أخرى فسيوسع نطاق الفحص الى ثمانية كيلومترات.
وسارعت كوريا الجنوبية التي تكافح تفشي الفيروس الى وقف واردات الدواجن من الولايات المتحدة كرد فعل على أنباء اكتشاف الفيروس في ديلاوير.
وتعد تربية الدواجن صناعة تصل قيمتها الى مليارات الدولارات في شبه جزيرة ديلاوير التي توجد بها المزرعة وهي دعامة الاقتصاد المحلي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved