Monday 9th February,200411456العددالأثنين 18 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(الجزيرة ) تستنطق المطلوب رقم (واحد) صحافياً.. عمر الشقير: (الجزيرة ) تستنطق المطلوب رقم (واحد) صحافياً.. عمر الشقير:
نعم غيّرنا حكم الهلال والنصر..!
أطالب الرؤساء والإداريين بنقدنا بحضارية وتربوية..!

  * حوار - سامي اليوسف -تصوير - محمد درويش :
يظل عمر الشقير رئيس لجنة الحكام المطلوب رقم (واحد) صحافيا لمجرد التصريح فقط.. فما بالكم أن تفلح صحيفة ما في أداء حوار طويل معه في هذا التوقيت تحديداً حيث تتكالب الانتقادات من كل حدب وصوب على رأس اللجنة.. وتلعب كل الأندية بدون استثناء دور الضحية على لسان مسؤوليها عبر الإعلام المرئي والمقروء.
(الجزيرة) أفلحت باستنطاق رئيس لجنة الحكام ليتحدث مباشرة دون (رتوش) ممارسا هو الآخر دور الناقد لما يكتب في الصحافة الرياضية ولما يقوله مسؤولو الأندية ويكشف عن شكاوى اللجنة للرئيس العام لبعض رؤساء ومسؤولي الأندية.. ويوجه تحذيراً مبطناً لبعض الحكام السابقين ممن يمارسون النقد والتحليل..!
** قلدت الحكام الثلاثة: ظافر أبو زندة، يوسف ميرزا وإبراهيم الدباسي الشارة الدولية.. بهذه المناسبة ماذا تقول لهم؟ ولماذا جاء تقليدهم في مباراة بالشرقية غير منقولة تلفزيونياً؟
- أول شيء.. طبعا أنا سعيد جداً بأن يكون هناك تتويج لحكام سعوديين بالشارة الدولية.. والتتويج للحكام الثلاثة ليس لهم فقط بل لجميع زملائهم وأتمنى أن تكون الدولية حافزاً لهم دائماً لتقديم مستويات رفيعة في المحافل والمناسبات الخارجية والمباريات المحلية.. وتقليدهم الشارة في مثل هذه المناسبات يأتي كنوع من التقدير والوفاء من اللجنة لحكامها.. وكنا نتمنى أن يكون في مباراة منقولة على التلفزيون السعودي، لكن طبعاً الظروف أحياناً تتدخل كأن يكون الحكم سبق أن أدار مباراة لنفس الفريق الذي تكون مباراته منقولة تلفزيونيا..
ونعطي مثالاً.. لو فرضنا أن ظافر حكم الأسبوع الماضي أو الذي قبله أو آخر مباراة أدارها تحكيميا لنفس الفريق الذي تكون مباراته منقولة تلفزيونياً.. فإننا نتحاشى تكرار الحكم للفريق (على التوالي)..
ثم إن التكريم مرة يكون في الرياض وأخرى في غيرها.. وهذه المرة جعلنا التتويج أو تعليق (الباجات) في المنطقة الشرقية للتوزيع الشامل لجميع الحكام الذين حصلوا على الدولية..
وأتمنى أن تكون الشارة بداية المشوار الناجح لهم دولياً ويكونوا خير سفراء يمثلون بلدهم خير تمثيل في المحافل الدولية وتكون أيضا دعما لهم لعطاءات أفضل نحو التطوير والتجديد والتميز إن شاء الله في المباريات القادمة.
** لاحظنا في الآونة الأخيرة هجوماً شرساً من بعض مسؤولي الأندية عبر تصاريح تلفزيونية وصحافية ضد الحكام طال شخوصهم ونزاهتهم بعبارات لا تليق.. ما تعليقك كرئيس للجنة الحكام؟!
- سوف أتكلم بصورة عامة دونما تحديد لأسماء معينة.. أقول لمسؤولي الأندية إن هؤلاء الحكام يعتبرون بمثابة الأبناء لكم ويجب أن تقفوا معهم ونحن أيضا سوف نصحح أخطاءنا كما أن عليكم تصحيح أخطاء لاعبيكم.. والنقد للحكام ومستوياتهم يجب أن يكون بشكل حضاري وتربوي وبصورة أو طريقة النقد البناء.. لأن النقد البناء هو الذي يوصلنا إلى التطوير والوصول إلى الهدف المنشود الذي نرجوه في رفع مستوى التحكيم في المباريات.. لكن التهجم أو التجريح يجب أن نرفع أنفسنا عنه..
وأتمنى منهم في حال التأثر من الهزيمة أو الانفعال عقب المباراة أن يحاولوا الابتعاد عن الإدلاء بتصريحات مباشرة وذلك أفضل لهم حتى لا يدلي الشخص ببعض الكلمات التي يندم عليها..
نحن كلجنة حكام نبحث ونطالب بالنقد البناء و(نتعشم) من المسؤولين أن يلجأوا إليه وهو من ضمن توصيات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الذي يوصينا دائما بالترحيب بالنقد البناء الذي يساعد في عملية تطوير مستوى الرياضة بصورة عامة.
** أسألك مباشرة.. وأطمع بإجابة صريحة ومباشرة.. هل تقدمتم بشكاوى رسمية ضد رؤساء أو مسؤولي أندية معينة نظرا لتجريحهم الحكام في تصريحاتهم؟
- نعم.. نحن نتابع كل ما يكتب وينشر ويذاع عن الحكام والتحكيم ولو كان هناك لا قدر الله إساءة أو تهجم أو تجريح نقوم بجمع القصاصات ويرفع فيها عرض إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل.. هذا لو كان فيه إساءة..
وهذا الشيء مستمر.. حتى إن كان في بعض المقالات أو البرامج في القنوات إساءة للحكام يتم عرضها أو إرسالها لصاحب السمو الرئيس العام وسمو نائبه.
اعتزال المهنا وعودة معجب
** كان من ضمن المستفيدين من قرار العفو الشامل الذي أصدره سمو الرئيس العام الحكم الدولي الموقوف (سابقا) معجب الدوسري.. ما هي الرسالة التي توجهها إليه بعد عودته للركض التحكيمي؟
- طبعاً قرار الإيقاف كان تربويا وقد صدر من المسؤول الأول عن الرياضة ويجب أن نتقبل هذا الشيء ومثل ما فيه ثواب يكون فيه عقاب والكابتن معجب من الحكام الذين لهم تاريخ وعطاءات جيدة سواء داخليا أو خارجيا وأتمنى ان يكون ما تعرض له عبارة عن كبوة جواد أصيل يعود بعدها للانطلاق والتصحيح.. كما حدث مع بعض الحكام الذين أوقفوا قبله ولا أريد التطرق الى أسماء رجعوا بعد الإيقاف إلى أفضل من حالاتهم السابقة.
** موقف اللجنة مع الحكم الدولي عمر المهنا يسوده نوع من الغموض.. فهل هو موقوف بقرار سري أو أنه تقدم بخطاب اعتزال لكم؟.. ولماذا لا يتم تكليفه حاليا أسوة بزملائه الآخرين؟! نريد إجابة واضحة..
- بالنسبة لعمر المهنا.. فقد اعتذر في آخر تكليف له... وكان الاعتذار من قبله شخصيا وهو يفكر في الاعتزال لأن الموسم الحالي يعد الأخير بالنسبة له ويواكبه في ذلك الاستاذ عبدالرحمن الزيد.. والاثنان طبعا لهما تاريخ حافل وعطاءات كبيرة.
** لكن الزيد له الحظوة في مسألة التكاليف فهو في قمة ترتيب الحكام المكلفين.. بينما المهنا في آخر الترتيب في هذه المسألة؟
- لا.. دعني أوضح.. بالنسبة للكابتن عمر هو طلب الاعتزال لكن عبدالرحمن يحاول أن يعتزل في نهاية الموسم.. وحدث أن اعتذر المهنا عن تكليفه في آخر تكليف صدر له.. ونحن في اللجنة الآن نقوم بترتيب تكريم لعمر المهنا حيث طالبنا له بمشاركة خارجية والآن نحن في طور الاعداد لهذا الشيء بعد أن تم اتصال بيني وبين الأستاذ أحمد جاسم الذي وعد بذلك.
** هل هي مشاركة آسيوية؟
- نعم.. هي آسيوية إن شاء الله.. حتى أنه كان يريد أن يعلن اعتزاله ونحن طلبنا تأخير هذا الاعلان حتى يكون مواكبا لعملية المشاركة الآسيوية..
** ما تقييمك لمستويات التحكيم في مباريات بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 23 سنة؟
- كنا نتمنى حقيقة أن يبدأ الموسم بكأس الأمير فيصل ليكون بمثابة فترة الاعداد والتجهيز للحكام الذين سوف يشاركون في مباريات الدرجة الأولى والدرجة الممتازة.. ولكن نظام هذه السنة اختلف مما جعلنا نؤخر هذه العملية المتمثلة في اعطاء الفرصة لبعض الحكام.. لكن ولله الحمد رغم ان الفترة التي أقيمت فيها البطولة كانت قصيرة وعدد المباريات قليل إلا أن بعض الحكام تميزوا بمستويات جيدة.. تواكب مستويات زملائهم الذين سبقوهم في التجربة والخبرة.
** من أبرز هؤلاء الحكام؟
- لن أذكر اسماء محددة لأني لو فعلت فقد اجحف حق البعض لكن نقول ان بعضهم تميز بمستويات جيدة والبعض الآخر يحتاج إلى زيادة جرعات لكي يكون جاهزا للمواسم القادمة.
تغيير الحكام
** برزت على السطح مؤخراً ظاهرة تغيير الحكام واستبدال حكم مكان آخر كما حدث في مباراة الهلال والنصر عندما جيء بالمطلق بديلا لجلال.. وتكرر الحال في بعض مباريات الدرجة الأولى.. وكذلك بعد العيد عندما قاد الوادعي لقاء القادسية والوحدة الذي كان مرشحا له على حد علمنا الدولي علي المطلق.. ما ردك؟
- أول شيء بالنسبة لتغيير الحكام ليس بجديد فقد حصل في كل اللجان التي سبقت اللجنة الحالية.. وهذا أمر طبيعي.. وأحيانا الظروف تحكم بسبب الطيران والاجازة والحج.. فحدث بعض التغيير.. وإذا أنت أردت أن تغير حكما أو اعتذر حكم فمن الممكن ان تعمل ثلاثة تغييرات لأطقم تحكيمية بسبب تغيير شخص واحد فقط.. لأنك إذا أردت أن تغير حكما واحدا وتحضر حكما آخر بديلا له يجب أن تراعي أمورا عديدة.. يفترض أن يكون البديل مناسبا للمباراة وأيضاً بعيدا عن التكليف، يعني لم يسبق له أن أدار مباراة قريبة للفريق.
** وهل صحيح أنك وضعت الحكم الدولي معجب الدوسري كمرشح لمباراة الهلال والنصر رغم ايقافه؟
- هذه النقطة تحديداً أحب أن أوضحها.. فقد دار حديث حسبما نشر في (الجزيرة) مع المهندس أسامة السليم فقال لي: هل صحيح انه قد تم تغيير الحكم.. فقلنا: لا.. وكل هؤلاء الأشخاص معدون للمباراة كما نشر لكن بالنسبة لمباراة الهلال والنصر كنا نتمنى أن يكون فيها حكم ذو خبرة وحكم معروف حتى يكون فيه تقبل للقرارات خاصة وأنها في مرحلة الاياب وكما تعلم هي ديربي للمنطقة الوسطى ويجب أن يكون الاختيار لها اختياراً مناسباً.. وكان من ضمن الاختيار.. خليل وأيضا علي..
** لكنك ذكرت معجب بالاسم على أنه مرشح من ضمن الحكام المرشحين؟
- لا.. لم يكن مرشحا طالما انه موقوف.. لكن عندما جاءت لحظة الاختيار.. بدأنا في عملية الفرز للحكام الذين يفترض ترشيحهم للمباراة بناءً على المقاييس أو المعايير التي ذكرتها لك.. فبدأنا نستبعد بعض الحكام مثل عبدالرحمن الزيد الذي لا يحكم للهلال ثم معجب لأنه موقوف كي نصل للاختيار الأنسب.. وهذا الشيء الذي أتمنى أن تقوموا بتوضيحه.
** لكن هناك من تحدث عن وجود أمر اركاب للحكم الدولي خليل جلال في تأكيد على أنه كان الحكم الذي اختارته اللجنة للمباراة قبل تغييره بالمطلق؟
- هذا وارد.. أحيانا نحن نستعجل في عملية أمر الاركاب وفي عملية الحجوزات خاصة مع اقتراب فترة الحج عندما تكون الحجوزات صعبة.. ونحن نحرص على أي واحد نريده على أن يكون جاهزاً لأنه من الممكن أن نحتاجه.. وحتى لا تحدث لنا أزمة عند اختياره فيما يتعلق بوصوله للمدينة التي ستقام فيها المباراة.
تحليلات الحكام
** الدولي عبدالرحمن الزيد يحلل الاخطاء التحكيمية في القناة الثالثة.. والمحاضر جاسم مندي يقوم بالدور ذاته لكن في أوربت. هل ترى أن الاختلاف قد يشكل ضغطا عليكم كلجنة؟
- لا.. بالنسبة للتحليلات من المكن أن يكون المعد أو المخرج ركز على بعض اللقطات وقد تختلف حسب المشاهدة بين النقل والاخراج التلفزيوني بين قناة أوربت والقناة الثالثة.. ويكون هناك طلب مسبق واتصالات مع المعد وهذا الأمر طبيعي ولا يشكل ضغطا.. لأن التحليل فيه السلب وفيه الايجاب وأنا أتمنى أن يستفيد الحكام من هذا الشيء.
** يكتب ويحلل في (الجزيرة) الحكم الدولي السابق إبراهيم العمر وفي صحيفة أخرى يقوم بالدور ذاته الحكم الدولي والمراقب الفني السابق محمد فودة.. وفي ثالثة يمارس العمل ذاته الحكم الدولي الاسبق غازي كيال.. ألا تخشون أن تشكل مثل هذه التحليلات أو الكتابات ورقة ضغط على اللجنة والحكام إذا ما تم استغلالها من بعض مسؤولي الأندية؟
- بالنسبة لسؤالك عن الاخوان أقول بأن اللائحة تمنع الشيء هذا.. وأعني باللائحة لائحة الحكام.. وممكن ألا نشدد عليهم إذا كان هناك نقد بناء أو بعض الأشياء التي تفيد الحكام.
** عفواً .. على ماذا تنص اللائحة؟! وهل يمنع عليهم هذا العمل رغم ابتعادهم؟!
- نعم.. ونص اللائحة يقول.. أي حكم سواء عامل أو متقاعد لا ينتقد زملاءه في التحكيم إلا تحت اشراف اللجنة.. فإما أن يكون هذا العمل تحت اشراف اللجنة أو قد تكون لدى شخص مقالة يريد نشرها وينسق معنا من باب المشورة ونحن نرحب بهذا..
** معنى كلامك.. إنكم بالامكان أن توقفوهم أو تمنعوهم؟
- نعم.. ممكن..والايقاف يكون بمخاطبة الجهات الرسمية.. لكن إذا كان الشيء الذي يكتب للفائدة فلا مانع لدينا.. والاستاذ غازي كيال من ضمن لجنة التطوير ودائما مقالته تتحدث عن أمور تخص التحكيم والحكام بصفة عامة بعيدة عن التحليل وهذا شيء طيب..
** ماذا عن محمد فودة؟
- يقوم بالتحليل في جريدة.. وطالما أن هناك تحليل بناء ومن حكم ذي خبرة فإننا نرحب بالشيء هذا..
** وماذا عن إبراهيم العمر؟
- أرجو أن تعذرني من الحديث عنه..
** هل قرأت ما يكتبه؟ هل هنالك ملاحظات عليه؟
- والله بالنسبة لي.. أنا لا أركز على التحليلات..
** رحبت في كتابات كيال والفودة ولم تتحدث عن العمر.. لماذا؟
- أنا أقول بالنسبة لتحليل الأستاذ محمد هذا شيء طيب.. وكذلك عندما يكون التحليل من حكم ذي خبرة.. رغم ان اللائحة تنص على منع ذلك لكن إذا كان هناك فيه فائدة نتمنى أن يستمر في عملية التحليل المنطقي.
** لكنك قلت لي (اعذرني) عندما سألتك عن العمر.. لماذا هل يوجد أسباب معينة أو شخصية؟
- لا.. يعني يوجد بعض الأشخاص تستحق أن تتحدث عنهم وبعض الأشخاص يجب أن تتحفظ عليهم.. وأنا اعتبر إبراهيم العمر زميلا في المهنة لكن له اسلوب مخالف للبناء.
** هو لم يحضر حفل تكريم الحكام الدوليين... وعندما سئل في احدى اللقاءات الصحافية.. لو كنت مكان الشقير أجاب: لقدمت استقالتي.. هل لهذا الغياب أو لهذه الاجابة سبب في عدم رغبتك الحديث عنه؟
- بغض النظر.. التكريم يجب ان يكون الحكم المكرم متواجداً بطلب من الراعي للحفل.. إلا إذا كان هنالك عذر.. لكن التكريم لمن حضر.. والتكريم لمن يحضر المناسبة.. فإذا لم يحضر يجب ان يكون هنالك فيه تقدير للمناسبة والحضور لكي يتم التكريم فقط هذا كل ما هنالك بالنسبة لموضوع التكريم.
أما بالنسبة لموضوع الاستقالة.. فأنا مثل ما قلت لك هناك بعض الأشخاص أرفع نفسي عن الحديث عنهم بصراحة..
** هل تعتقد أن تحليلاتهم أو كتاباتهم سوف يستخدمها بعض مسؤولي الاندية أو اللاعبين كورقة ضغط على الحكام واللجنة؟
- لا.. الآن اصبح الدوري السعودي دائما تحت الانظار والتركيز لكل القنوات والصحف.. والحكام تشبعوا.. وعرفوا أن هذا الأمر طبيعي وأحياناً يكون هذا لمصلحة الحكم.
اختفاء ومركزية
** الكل يتساءل عن غيابك إعلاميا وترك الظهور الاعلامي - سواء عبر الصحافة أو القنوات الفضائية- لنائب اللجنة الناصر أو الدولي الزيد.. لماذا؟
- أنا سعيد أنك وجهت إلي هذا السؤال.. فنحن لا نوكل المهام كلها لشخص واحد.. وأنا لست ديكتاتوريا أو مركزيا.. هناك توزيع للمهام وهناك من يستلم مهمة التكاليف تحت اشرافي طبعا. لأنني أنا المسؤول الأول عن التكاليف لأنه المقياس ويمثل العبء الأكبر للجنة.. أيضا هناك اللجنة الفنية المسؤولة عن عملية التحليل واعادة اللقطات تحت اشراف رئيس اللجنة.. فلو كان رئيس اللجنة هو من سيظهر في برنامج صافرة ويقوم بمسؤولية التكاليف وكل شيء..
معنى ذلك أننا همشنا أدوار بقية الأعضاء.. لكن في الواقع هناك توزيع للمهمات وشمولية في الاداء ولعملية الاشراف الكامل أو نوع من التخصص للاستمرار في البرامج.
فالأستاذان عبدالله الناصر وعبدالرحمن الزيد يتوليان مهمة اللقطات ومراجعة المراقبين وتقاريرهم وتطبيق تقرير المراقب مع شريط المباراة أيضا.. وإذا وجدت بعض اللقطات لأنه بعد ارسال تقرير المراقب يكون فيه متابعة عن طريق الشريط فإذا كان فيه نقص يكون فيه تواصل بين المراقب وبين اللجنة وهذه الأشياء كلها تحت اشراف رئيس اللجنة.. يعني بعدما يتم كل شيء يكون فيه اشراف من قبل اللجنة..
أيضا بالنسبة للأعضاء إذا وجدت مشاركات خارجية أو في بعض المباريات المهمة يجب أن يكون التشاور موجودا في هذا الجانب.
** كان لك بعض المآخذ على ما أكتبه شخصيا عن التحكيم في (الجزيرة) هل ما زالت قائمة؟
- لا.. لا.. أنا بالنسبة لي دائما أرحب بالنقد سواء كان من قبل مسؤول رياضي أو في مجال الصحافة والاعلام أو عن طريق رؤساء الأندية لكن بالنسبة للاعلامي أنا عندي رسالة.. يعني نتمنى انه إذا سمع خبرا أو جاءه خبر من مصدر غير موثوق يجب أن يتحرى الدقة ويأخذ الخبر من مصدره ونحن نرحب بالشيء هذا حتى لو نشر الخبر يكون مواكبا لرأي اللجنة.. كي لا يحدث لبس لأنه من الممكن ان ينشر خبر ويقرأه (100) ألف قارئ وعندما نكذب الخبر يمكن ألا يقرأه إلا (50) ألفا فقط.. معنى ذلك أن الخمسين الباقين أخذوا بالخبر غير الموثق.. وهذا عتبي عليك.
** لكن نحن مارسنا النقد البناء.. فإذا حدث خطأ ننقده بشكل بناء وإذا كان هنالك أمور ايجابية للجنة نذكرها ونسلط الضوء عليها ولنا في الاشادة بالمستويات التحكيمية التي كان آخرها في ديربي العاصمة خير شاهد..؟
- قلت لك.. عن عتبي ولولا تواصلك معي ما حصل العتب هذا.. وهذا العتب لا يفسد للود قضية.. أنت تظل أخا عزيزا وأتمنى أن نتواصل وعتبي عليك فقط بأن تأخذ الاخبار من مصادرها.
** وماذا عن الطرح الصحافي لقضايا التحكيم والحكام في الاعلام المقروء؟
- أنا لا أخصص جريدة معينة.. نحن نقول دائما نتمنى إذا كان هنالك كتابات سواء تصريح أو مقالة وفيها أشياء غير مقبولة نتمنى من رؤساء التحرير أو المشرفين على الصفحات الرياضية ان يترفعوا بصحيفتهم عن كتابة مثل هذه الاشياء لأننا يجب ان نبحث عن البناء ويجب ان نبحث عن مصلحة البلد ونهضة الكرة السعودية وإذا كان هنالك أشياء تخل أو تطعن في التصاريح ضد الحكام ان تبتعد عن نشرها الجريدة.
تمويه الناصر
** استخدم نائب رئيس اللجنة عبدالله الناصر في احدى تصاريحه الصحافية كلمة (تمويه) هل كنت توافقه فيما ذكره؟
- الحكاية كانت تتعلق بالنسبة لعملية التغيير.. وهذا نوع من ابعاد الضغوط.. أحيانا نحن نتأخر في الاعلان عن الحكم ولو سألونا إن فلان بيحكم.. قلنا لا.. المرشح فلان وفلان وفلان.. لابعاد الضغوط.. نحن نتمنى ألا يكون السؤال دائما عن الحكم.. وبعض الأندية تسأل دائما عن الحكم قبل ان تسأل عمن سيلعب من لاعبيها في المباراة.. وهي ليست حكاية (تمويه) على الصحافيين ولا غير ذلك.. والهدف ما هو إلا لعدم ممارسة ضغوط على الحكام عندما يكون هناك شخص محدد لمباراة معينة.
** منْ مِن الحكام الذي تتوقع بروزه أو تقول لنا.. انه الحكم القادم فانتظروه؟
- يوجد أكثر من حكم دون تحديد.. ولعل الذين رشحناهم أخيراً للدولية وحصلوا عليها هم الذين نتعشم فيهم الخير إن شاء الله وأيضا هناك حكام قادمون لكن بدون تحديد على حسب عطاءاتهم وتواصلهم.
** هل نستطيع القول بأن اللجنة بدأت في تركيزها على تجهيز الحكم أحمد الوادعي للدولية من الآن؟
- لا.. لا.. نحن لا نرشح أحدا للمستقبل.. نحن نرشح للحاضر فقط.. وأي حكم بغض النظر عن الاسم والمنطقة يكون جاهزا ويستحق الدولية فسوف يتم ترشيحه.
** الكثيرون من الحكام اشتكوا من ضعف مستوى المراقب الفني.. ما تعليقك؟ وماذا تم بشأن تكوين لجنة المراقبين الفنيين؟
- نحن الآن وبتوجيهات من الأمير نواف بن فيصل نتمنى للمراقبين أن يكون هناك لجنة وتكون هذه اللجنة ليست ببعيدة عن أروقة اللجنة الرئيسية.. يعني يكون التواصل مع اللجنة الرئيسية وتحت مظلة اللجنة الرئيسية بالمتابعة.. لأنه إذا انعزلت لجنة المراقبين عن لجنة الحكام فسوف يحدث هناك حاجز أو فجوة.. وإن شاء الله اللجنة في طور التكوين وهذا الأمر سوف يرتقي بمستوى ودور المراقبين الى مستوى أرقى.. وسوف تساعد اللجنة في عملية توحيد التوجيهات كي لا يكون هنالك فوارق في عملية التوجيه أو النصائح الى جانب الارتقاء بمستوى المراقبين لأن البعض منهم جديد ويحتاج لصقل أكثر ودورات أكثر سواء داخلية أو خارجية خاصة للمراقبين للارتقاء بالمستوى حتى يتواكب ارتقاء مستوى الحكام مع المراقبين.. ولرفع كفاءة ومستوى المراقب لأن دوره مهم جداً بالنسبة للحكم.
** ما هي الكلمة الأخيرة التي تقولها عبر (الجزيرة)؟
- حقيقة نتمنى بقدر المستطاع ان يتم نشر الاشياء التي تفيد والتي فيها نقد بناء ونحن نشكر في الواقع بعض الاقلام التي تكتب وتقف دائما مع الحكام أو التحكيم وقفة صادقة ليس لأن التحكيم مستواه ضعيف ولكن وقفة من أجل النهوض وزرع الثقة في الحكام وهذا الذي نتمناه من كتاب (الجزيرة) خاصة ان يتواصلوا في عملية اعطاء الثقة للحكام في مقالاتهم وكذلك الحرص على الابتعاد عن نشر الاشياء التي تهدم ولا تفيد.
نقاط من الحوار
** تم اجراء الحوار في مقر نادي حكام المنطقة الشرقية في استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام على هامش تكريم الحكام الدوليين الثلاثة: ظافر أبو زندة، يوسف ميرزا، إبراهيم الدباسي.. الذي أقامته لجنة حكام الشرقية.
** استمع لبعض اجزاء الحوار عدد من الحكام أبرزهم عضو اللجنة الرئيسية عبدالله سعود الخالدي والحكم الدولي عمر المهنا.
** رحب الشقير على الفور ووافق على اجراء الحوار مع (الجزيرة) دون تحفظات أو تسويف.
** عندما سألته عن (بلنتي) الشباب ضد الاتفاق قال: دعنا لا نحرقه برنامج صافرة سوف يعرض اللقطة بكل صدق وشفافية ويتم اصدار الحكم عليها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved