Monday 9th February,200411456العددالأثنين 18 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أجودها الطفالية ويصل سعرها إلى «3» آلاف ريال: أجودها الطفالية ويصل سعرها إلى «3» آلاف ريال:
البرد القارس ينعش سوق الفراء في الشمال

  * تحقيق - عبدالله القاران:
مع استمرار موجة البارد القارس وهطول الأمطار على منطقة الحدود الشمالية شهدت مدن عرعر ورفحاء وطريف تسجيل أرقام قياسية في نسبة البرودة وانخفاض درجة الحرارة كذلك وجود الصقيع في هذه المناطق سبب انتعاشاً لأسواق بيع الفراء حيث توجد بمدينة عرعر العديد من المحلات التجارية المتخصصة ببيعها بالاضافة الى المنتجات الصوفية الشعبية كالمشالح والبشوت المصنوعة من الوبر والابطيات المصنوعة من الصوف وللاطلاع على هذه المنتوجات الشعبية من الفراء وغيرها تجولت ال «الجزيرة» في سوق بيع الفراء بعرعر وكانت لنا بعض هذه اللقاءات مع البائعين والمتسوقين.
«الطفالية أفضل»
فالبائع صادق مرزا ادريس يقول: ان لدينا جميع أنواع الفراء التي نستوردها من بلاد الشام وهناك اقبال متزايد هذا العام على أنواع الفراء ومن هذه الأنواع بل أفضلها وأجودها فراء يسمى الطفالية وهي مصنوعة من صوف الأغنام الصغيرة وتبدأ أسعار هذه النوعية من الألف وحتى ثلاثة آلاف ريال وتمتاز هذا الفراء بصغر حجمه وجمال صوفه كما أنه يأتي قطعة واحدة وليس كغيره من عدة قطع كذلك لون واحد وليس عدة ألوان من الصوف وان التغيير في ألوان القِبَاب الخارجية فهناك قباب المخمل وقباب الزري والقباب الالمانية.
أما البائغ غالب خبط العبدلي فيقول: ان هناك عدة أنواع من الفراء ومنها الطفالية التي أشرنا اليها بالاضافة الى نوعيات أقل جودة ومنها ذات الصوف الثقيل وسعرها ما بين ثلاثمائة الى سبعمائة ريال وهناك فروة مخصصة براعي الأغنام وهي قليلة السعر حيث تصل الى مائة ريال فقط.
كما التقت «الجزيرة» بالبائع مسعود أحمد العيناوي حيث يقول: لدينا أنواع جيدة من بشوت الوبر وتختلف أسعارها حسب الجودة فمنها الوبر الخفيف ذو الزري الجيد ويصل سعرها الى الألف ريال وهناك بشوت الوبر الخفيفة يصل سعرها الى خمسة آلاف ريال ويتم توزيع مثل هذه البشوت على مختلف مناطق المملكة.
الابطية لها طلابها
كما ان هناك نوعية من الفراء الابطية ذات الأكمام القصيرة التي تختلف أسعارها أيضا حسب جودتها فهناك الطفالية وهي الأجود وهناك الثقيلة وهذه أسعارها قليلة وهناك الفراء التي تتم صناعتها على شكل دقلات طويلة أو جاكيتات من الصوف.
«الجزيرة» التقت عدداً من المواطنين حول سوق الفراء حيث يقول المواطن عبدالله الرويلي: إنني أتيت لشراء فروة من النوع الطفال الجيد وفي الحقيقة ان اسعارها مناسبة لدينا في سوق عرعر وسعرها مناسب لجودتها.
كما يضيف المواطن منصور الشمري بقوله: ان البشوت المصنوعة من الوبر تلقى اقبالا من المواطنين لجودتها والأسعار مناسبة وكذلك فراء الطفال. ويضيف المواطن سعود عبدالله العنزي بقوله: ان الفراء الجيدة تلقى اقبالا من المواطنين في الشمال حيث البرد القارس وقال: ان أفضل الأنواع التي يرغبها أهل الشمال هو الفراء الطفالية الممتازة.
ويقول البائع علي أحمد: إننا نقوم بالتصدير الى مناطق مختلفة من المملكة.
ويضيف عايد الذرعان بقوله: ان المنطقة تعتبر من أكبر مناطق المملكة في الثروة الحيوانية وهي مصدرة لأصواف الأغنام وجلودها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved