Tuesday 10th February,200411457العددالثلاثاء 19 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقب لقائه مبارك: عقب لقائه مبارك:
قريع ينفي تأجيل اللقاء المرتقب مع شارون
تفكيك مستوطنات غزة يجب أن يتبعه تفكيك مستوطنات الضفة

  * القاهرة - مكتب الجزيرة - ريم الحسيني محمد الرماح:
نفى أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني أن يكون لقاؤه المرتقب مع ارييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي قد تأجل مؤكداً أن اللقاء سيكون نهاية الشهر الجارى.
وقال أبو علاء عقب لقائه الرئيس مبارك بالقاهرة ان اجتماعاً تحضيرياً آخر سيعقد في 15 الشهر الجاري يحضره من الجانب الفلسطيني الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وحسن أبو لبدة (مدير مكتب قريع) ومن الجانب الاسرائيلي مدير مكتب شارون وذلك تمهيدا للقاء المرتقب واعرب قريع عن امله ان يعقد اللقاء في نهاية الشهر الجارى. وحول اعلان شارون تفكيك مستوطنات في غزة قال قريع يجب ان يتبع ذلك تفكيك المستوطنات في الضفة الغربية لان هناك مبدأ ثابتاً وهو الارض مقابل السلام . من جهة أخرى صرح أحمد ماهر وزير الخارجية المصري ان مباحثات قريع مع الرئيس مبارك تناولت بحث الموقف بصفة عامة فى الاراضي الفلسطينية . وفى سؤال حول عما اذا كانت مصر ستجري اتصالات مع اسرائيل على ضوء زيارة ابو علاء للقاهرة قال ماهر ان مصر على اتصال مستمر مع الجانب الاسرائيلي والفلسطيني والولايات المتحدة.
وفى سؤال حول ما إذا كانت مصر سوف ترسل مراقبين للمشاركة فى تطبيق اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قال ماهر ان هذا الموضوع محل بحث حالياً فى الامم المتحدة ومصر على استعداد للمساهمة للعمل من أجل الحفاظ على اقرار التسوية فى السودان ومراقبتها مؤكداً أن الشكل وأسلوب المساهمة المصرية لم يتقرر بعد.
وأضاف ماهر أن حكومة السودان والاطراف السودانية كافة حريصة على وجود مصر وكذلك مصر حريصة على هذه المشاركة ولكن شكل هذا الوجود يتوقف على التسوية النهائية وعلى ما تراه الامم المتحدة فى هذا الشأن.
وأوضح ماهر ان هناك اتصالاً بين مصر والامم المتحدة وكل ذلك يتوقف على الاتفاق النهائي وقال وزير الخارجية ان الجميع يبذل جهداً حقيقياً من أجل التوصل الى تسوية شاملة فى السودان مشيرا الى ان هناك اتفاقاً قد تم حول موضوعات كثيرة وهو ما يبشر بأنه سوف يكون من الممكن الانتهاء من الموضوعات المتبقية بطريقة مرضية والتوصل الى اتفاق.
وحول مشاركة مصر فى اجتماع قمة الثمانية الإسلامية بطهران يومي 17 و18 من هذا الشهر وعما اذا كان ذلك يعكس التحسن الحالي فى العلاقات المصرية الايرانية قال ماهر ان اجتماع طهران القادم هو مؤتمر دولي ومصر جزء من هذه المنظومة او المجموعة التى ستشارك فى هذا الاجتماع أما موضوع العلاقات الثنائية المصرية الايرانية فقد وصلت الدولتان الى مرحلة وهناك مراحل أخرى ستأتي وقد حدث تقدم ولكل شيء وقته ولكل حادث حديثه.
وحول القمة العربية القادمة قال إنه أجرى اتصالاً هاتفياً بالحبيب بن يحيى وزير خارجية تونس الموجود حالياً فى طرابلس بليبيا.
وقال ماهر ان الوزير التونسي أكد أن بلاده سوف تتخذ الاسبوع القادم قراراً بشأن ما اذا كانت ترى عقد القمة العربية المقبلة بمقر الامانة العامة للجامعة العربية فى مصر او فى تونس وفقاً للمشاورات التى أجرتها تونس وتجريها مع الدول العربية المختلفة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved