Thursday 12th February,200411459العددالخميس 21 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من أوربا من أوربا
كبيرة يا روما
عبدالله الخنين

في عالم الكرة الفوز شيء طبيعي ولكن الفوز بنتيجة أربعة أهداف وعلى فريق مثل السيدة العجوز بالتأكيد ليس بالشيء
الطبيعي ولا أذكر أن اليوفي خسر بالاربعة على الأقل في السنوات الخمس الأخيرة وأضافة إلى هذه الخسارة المهينة لم يقدم اليوفي أي شيء يمت إلى كرة القدم بصلة فالدفاع مفكك وخط الوسط ضائع والهجوم هل لعب اليوفي برأسي حربة على الورق نعم أما على أرض الملعب فلم أشاهد سوى أطياف للاعبين أعدهم من أفضل مهاجمي العالم.
لماذا خسر اليوفي ولماذا انتصر روما ؟ خسر اليوفي لأن مدربه السيد مارتشيلو ليبي كان يعلم موطن الضعف في فريقه ويعلم أن خط دفاعه بحاجة إلى إعادة ترتيب ومع ذلك لم يحرك
ساكنا فباولو مونتير انتهى مع انتهاء الموسم الماضي وليجروتالي لايستحق ارتداء شعار اليوفي ومع ذلك كان بإمكانه الزج بالفرنسي ليليان تورام في قلب الدفاع والبحث عن أظهرة حقيقيين ونقل زامبروتا ليلعب في الوسط الأيسر أو الايمن ولو فعل ذلك لرأينا اليوفي كما عهدناه سابقا مرعبا لا يقف في وجهه أحد وسبق أن ذكرت في أكثر من مقال بأن السيد ليبي يمتلك خيارات كثيرة في خط الدفاع ولكن تبقى لكل مدرب وجهة نظره ولن أستعجل بالتنبؤ بمصير ليبي ولكن أتوقع أن اليوفي سيتنازل عنه لمصلحة المنتخب الإيطالي بعد البطولة الاوربية القادمة.
لماذا فاز روما ؟
الجواب وبكل سهولة لانه يملك مدربا يدعى فابيو كابليو هذا في المقام الاول وفي المقام الآخر يملك لن أقول لاعبا ولكني سأقول يملك ملكا اسمه فرانشسكو توتي فعن كابيلو حدث ولا حرج قاد الميلان لتسيد إيطاليا وأوربا في بداية التسعينات ثم حصوله على بطولة الدوري الإسباني مع ريال مدريد وبسجل خال من الهزيمة ثم قيادته لروما لتحقيق الاسكديتو الإيطالي مع ان فريق روما تاريخيا يعد نكرة إذا ما قورن مع اندية الشمال الإيطالي ومع ذلك صنع منه كابيلو بطلا فهنيئا لروما بكابيلو وهنيئا لنا بروما.
من المباراة
حكم المباراة السيد كولينا الذي استطاع بكل اقتدار قيادة المباراة إلى بر الأمان ولكنه تأخر كثيرا في طرد باولومونتيرو.
التشيكي بفال ندفيد وقلب السيدة العجوز النابض ما يزال بعيداً عن مستواه فمنذ استبعاده من جائزة افضل لاعب في العالم لم نر الزئبقي سوى تائه في الملعب ومباراة روما امتداد لذلك.
الروماني كريستيان تشيفو من مباراة إلى أخرى يثبت أنه صفقة ناجحة للنادي العاصمي وباستثناء مباراة الميلان كان تشيفو نجما في كل مباراة لعبها.
انتونيو كاسانو يثبت مجددا احقيته في تمثيل المنتخب الإيطالي ويبقى الأمر معلقا بيد جيوفاني تراباتوني مدرب الازوري الإيطالي.
مالديني والألف يورو
أوقعت لجنة العقوبات التابعة للاتحاد الايطالي عقوبة مالية على قائد الميلان باولو مادليني مقدارها ألف من العملة الأوربية بسبب إسرافه في مناقشة الحكم بعد احتسابه لضربة جزاء لمصلحة فريق سيينا في المباراة التي انتهت بفوز الميلان بهدفين مقابل لا شيء لن أضيف على الخبر شيئا واحسب أني ماكنت أنوي قوله قد وصل إلى ذهن القارئ.
الدوري الإنجليزي
على غير العادة أصبحنا نرى ثلاثة فرق تتنافس على البطولة
الانجليزية وأكثر من سبعة فرق تتنافس على المركز الرابع المؤهل للبطولة الأوربية وهذا شيء رائع يحسب للدوري الإنجليزي الذي يقال عنه إنه أصبح منافسا قويا للدوري
الإيطالي ويبقى الأمر مجرد مقولة ولكن الواقع يثبت أن الدوري الإيطالي مازال يغرد وحيدا على قمة الكرة في أوربا والعالم.
رد خاص جدا
القارئ العزيز نايف القاضي مقارنتك لرونالدو بكل من تيري هنري ورود فان نستلروي ظالمة لكلا الطرفين فالكل يتفق معك في ان كلا النجمين هنري ونستلروي لهما مكانتهما على خارطة الكرة في العالم ولكن رونالدو امر آخر شيء جديد في عالم الكرة شيء لم نعهده من قبل لن أقول إنه فاق مارادونا مهارة وابداعا ولكني اقول دعنا نؤجل الحديث عن ذلك لثلاث سنين قادمة فمن لم يشاهد رونالدو في أول موسم له مع الانتر أعده لايعلم شيئا عن هذا البرازيلي الرائع وكما قلت دعنا ننتظر رونالدو حتى يصل لسن الـ 29 ثم نحكم بعدها على افضليته من عدمها.
ستانكوفتش. . والإنتر
قد يستغرب العديد من متابعي الدوري الإيطالي انتقال الصربي المونتجمري ديان ستناكوفتش لاعب لاتشيو إلى صفوف الانتر وبمبلغ يعد زهيدا على من هم في مثل نجوميته فالملايين الأربعة التي دفعها الانتر لم تكن هي السعر الحقيقي لعقده ويقول فاكيتي رئيس نادي الانتر: من المستحيل أن ندفع مبلغا كبيرا للتعاقد مع لاعب ينتهي عقده مع ناديه بعد 6 اشهر ولكن اللاعب هو الذي طلب الانتقال إلينا وتنازل عن كل مستحقاته المتعلقة لدى نادي لازيو في سبيل اتمام عملية الانتقال وللمرة الأولى اشاهد لاعبا لايبحث عن المال ويبدو أن الوضع الاقتصادي المتردي لنادي لازيو سوف يجبر الكثير ن نجومه كما فعل ستناكوفتش ويبقى علينا التنبؤ بمن سيكون التالي.

com Binkhunain@myway.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved