Friday 13th February,200411460العددالجمعة 22 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قذيفة هاون على موقع قريب من القوات اليابانية في السماوة قذيفة هاون على موقع قريب من القوات اليابانية في السماوة
مقتل جنديين أمريكيين وجرح ثالث في انفجار عبوة ببغداد الإبراهيمي: الأمم المتحدة تؤيد إجراء انتخابات بالعراق

  * بغداد - د.حميد عبدالله
السماوة - النجف- الوكالات:
أعلنت متحدثة عسكرية امريكية امس الخميس مقتل جنديين أمريكيين وجرح ثالث في انفجار عبوة كانت مزروعة على حافة طريق مساء الاربعاء.
وقالت المتحدثة: إن جنديين من الفرقة الأولى المدرعة قتلا وجرح ثالث في هجوم تم بتفجير قنبلة على حافة طريق في غرب بغداد.
من جهة أخرى أكد مصدر عسكري ياباني ان قذيفة هاون أطلقت أمس الخميس على قطاع قريب من قاعدة الجنود اليابانيين في السماوة بدون ان تسفر عن ضحايا، للمرة الأولى منذ وصول القوات اليابانية الى العراق.
وتابع المصدر رافضا الكشف عن اسمه ان الانفجار حصل الساعة 05.00 (02.00 تغ) قرب الشارع الرئيسي في السماوة على بعد خمسة كيلومترات عن القاعدة اليابانية. وألحقت القذيفة أضرارا طفيفة بالمباني المجاورة.
وقال المتحدث ان (الانفجار نجم عن قذيفة هاون). وذكرت الشرطة العراقية انها أطلقت من شمال المدينة.
ووصل خمسون من الجنود اليابانيين في سلاح المشاة الى السماوة (270 كلم جنوب بغداد) الأحد الماضي في حين وصل عشرون جنديا الثلاثاء.
والمهمة هي الأولى للجيش الياباني منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية في 1945. وهي تنص على مشاركتهم في مهمات انسانية وامتناعهم عن اطلاق النار إلا في حال الدفاع عن النفس.
من ناحية أخرى أكد وزير الداخلية العراقي نوري البدران ان أفلام الفيديو التي صورت لحفل الاستقبال الذي نظمه الحزبان الكرديان الرئيسيان في شمال العراق كشفت عن ان أحد منفذي عمليتين انتحاريتين في أربيل كان من أصل يمني.
وقال بدران في تصريحات للتلفزيون العراقي ان المسؤولين في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة جلال طالباني (أخبرونا أنهم استطاعوا توقيف بعض المتهمين واستطاعوا بواسطة أجهزة الفيديو ان يحددوا ان أحد المتهمين كان من أصل يمني).
وأضاف: انه تم اعتقال متهمين آخرين احدهما في كركوك والثاني في السليمانية (ينتمي الى أنصار الاسلام أو تنظيم القاعدة).
وقال الأخضر الابراهيمي مبعوث الأمم المتحدة بالعراق بعد محادثات مع المرجع الشيعي الاعلى بالبلاد آية الله علي السيستاني امس الخميس ان المنظمة الدولية تؤيد دعوته لاجراء انتخابات في العراق لكنه لم يشر الى توقيت للانتخابات.وقال الابراهيمي للصحفيين: ان السيستاني يصر على اجراء الانتخابات ونحن معه في هذا الأمر بنسبة مائة في المائة لأن الانتخابات هي أفضل السبل لضمان قيام دولة تخدم مصالح الشعب.وتوجه الدبلوماسي المخضرم الاخضر الابراهيمي وفريق من الأمم المتحدة الى العراق لبحث امكانية اجراء انتخابات قبل موعد تسليم السلطة من قوات الاحتلال الأمريكي الى العراق في 30 يونيو ويرغب السيستاني في اجراء الانتخابات قبل 30 يونيو في حين تخطط الولايات المتحدة لاجرائها في العام المقبل
وكانت واشنطن التي تقول ان الوقت لا يكفي للاعداد لانتخابات الآن قد اقترحت خطة لتشكيل مجالس محلية لاختيار مجلس وطني قبل عملية تسليم السلطة.
وذكر مسؤول رفيع في الادارة التي تقودها الولايات المتحدة أنه من المقرر أن يغادر الابراهيمي العراق اليوم الجمعة على أكثر تقدير.
وبدأ باقي أعضاء فريق الأمم المتحدة في التجول بالمحافظات العراقية ومن المتوقع أن يتخذ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قرارا حول الانتخابات في 21 من الشهر الجاري.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved