Friday 13th February,200411460العددالجمعة 22 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مليون معوق بالمملكة عام 2020م مليون معوق بالمملكة عام 2020م
النائب الثاني وجّه بأن تكون مدينة سلطان الإنسانية المركز الأول عالمياً للتأهيل

  * الرياض - عوض مانع القحطاني:
يتوقع بحلول عام 2020م أن يكون عدد المعوقين في المملكة العربية السعودية مليون معوق يحتاجون للتأهيل، حيث يبلغ عدد المعوقين في العالم 250 مليوناً، منهم في منطقة الشرق الأوسط 25 مليون شخص يحتاجون للرعاية والعناية. وفي ضوء هذه الأعداد التي تحتاج للتأهيل وإلى نوعية خاصة من العلاج وفي بادرة إنسانية من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام، بادر سموه الكريم بإنشاء مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية على نفقة سموه الخاصة، ووجه سموه الكريم إلى أن تكون هذه المدينة هي المركز الأول في العالم للتأهيل حيث يوجد بها حالياً 250 سريراً للنقاهة.
مؤكداً أن هذه الخدمة الطبية المهمة هي للشعب السعودي والمنطقة العربية في مجال تقديم الخدمات التأهيلية من خلال خمسة برامج معدة بدقة لتحقيق نتائج فاعلة لتمكين المريض من العودة إلى الحياة الطبيعية وعلى أفضل نحو ممكن من الاندماج في المجتمع. وأوضح مدير العلاقات العامة بالمدينة بندر عرب أن من أهم هذه البرامج التي تعمل المدينة على تنفيذها برنامج تأهيل إصابات الحبل الشوكي، برنامج تأهيل السكتة الدماغية (الجلطات)، برنامج تأهيل مبتوري الأطراف (الأطراف الصناعية). وقد تم اختيار هذه البرامج نظراً لاحتياجات المجتمع في شتى أنحاء العالم العربي. حيث يركز برنامج تأهيل إصابات الحبل الشوكي بمدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية على تأهيل المرضى المصابين بإعاقة ناتجة عن إصابة في الحبل الشوكي، سواء كانت ناتجة عن إصابة عارضة أو أمراض مزمنة.
وحول برنامج تأهيل السكتة الدماغية، قال مفيد الجعيدي، رئيس فريق تأهيل السكتة الدماغية إن هناك برنامجاً مصمماً لتلبية احتياجات المصابين بالسكتة من جميع الأعمار؛ حيث إن تأهيل السكتة الدماغية أو (الجلطة الدماغية) هو عملية تعليم وتدريب استردادية تهدف إلى الإسراع في معالجة مريض السكتة الدماغية من خلال معالجة الإعاقة التي تسببها السكتة.
أما البرنامج الأخير وهو تأهيل مبتوري الأطراف (الأطراف الصناعية) فتطبق مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية برنامج (OSSUR SMART)، عن طريق استخدام تقنية الأطراف الصناعية الجديدة.
كما أن البرنامج القياسي لإعادة تأهيل وتدريب مبتوري الأعضاء متعدد التخصصات يعتبر أسلوباً جديداً ومبتكراً لإعادة تأهيل مبتوري الأعضاء.
وقال يوهان سنايدر اختصاصي أطراف صناعية في المدينة متحدثا عن البرنامج (ما يتميز به هذا البرنامج هو أن مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية تعتبر مركزاً متكاملاً يجعل من برنامج الأطراف الصناعية البرنامج الأكثر شمولية في منطقة الشرق الأوسط).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved