Friday 13th February,200411460العددالجمعة 22 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكثر من موضوع أكثر من موضوع
مساعد بن سعدون أبو غازي

هيئة الحج ..!
قيل قديماً: (ما أبطأ من جاء) فقد صدر الأمر الملكي الكريم بتاريخ 10 - 12 - 1424هـ (يوم عيد الأضحى) بإنشاء هيئة مستقلة تتولى شؤون الحج على إثر وفاة (244 حاجاً) في الجمرات لحج هذا العام.. لا شك ان هيئة خاصة بالحج لها استقلالها وميزانيتها وإدارتها سيحد من عدد الخسائر من الأرواح والأملاك.. اللهم وفق قادة بلادي للخير دائماً.
بطاقة الأحوال المدنية ..!!
حتى الآن ورغم الأوامر والتعليمات من مقام وزارة الداخلية .. حول تفعيل (بطاقة الأحوال المدنية) لا زالت هذه البطاقة تعاني من تجاهلها من قبل بعض الدوائر الحكومية.. حتى في أدنى الأمور.. كالكفالة الحضورية ونحوها كثير!!
رغم ان هذه الكفالة ليست جنائية وإنما هي في حقوق مالية معظم الأوقات كحوادث المرور ونحوها.. بينما نجد اهتماماً وتطبيقاً لهذه البطاقة في الدول الأخرى حتى في الحوادث الجنائية.. حيث يكتب في المحاضر: يطلق سراحه بموجب بطاقته؟!.
الفحص الدوري .. والتأمين..
في كل دول العالم.. العربي والإسلامي والغربي يتم فحص السيارات الدوري.. والتأمين عليها بواسطة (محطات) الوقود الكبيرة أما عندنا فذلك (منحصر) في مركز واحد.. خارج المدن.. وشركة تأمين مركزية.. وبلادنا من فضل الله تعالى تنتشر فيها محطات الوقود الكبيرة والمؤهلة في جميع مدننا.. فهل يمكن إعادة النظر في ذلك .؟ تخفيفاً على الناس !!
هيئة الصحفيين ..
كان من أبجديات هذه الهيئة التي انتظرناها طويلاً لتكون لنا الأب والأم الحنونين.. أقول: كان الواجب على هذه الهيئة ان تطلب من أعضائها تسجيل مهنهم في بطاقات الأحوال المدنية ليتم حصر المتفرغ وغير المتفرغ والمتعاون من الكتاب والأدباء والشعراء.. تسجيل هذه المهنة (كاتب صحفي) أو صحفي لأنها مهنتهم الوحيدة ليتم على ضوء ذلك (حصرهم) وبالتالي يمكن التعامل معهم على هذا الأساس !!
مشروع الغاز
المشروع العملاق (للغاز) الذي رعاه ولي العهد النائب الأول ورئيس الحرس الوطني في الأيام السابقة سيوفّر للبلاد دخلاً جيداً في مجال الاستثمار الداخلي والخارجي.. ولا شك انه على الصعيد الداخلي سوف يتوب علينا (خاصة) كمواطنين ومقيمين من حمل تلك (الاسطوانات) مقاس 25 و50 على ظهورنا للصعود بها للشقق.. ويجنّبنا انفجارها !! ولا سيما ان مشروعات حرض يشتمل على حفر وربط 250 بئراً لإنتاج الزيت.. و87 بئراً منتجة للغاز إضافة إلى معمل لإنتاج الغاز غير المصاحب بطاقة 8 مليارات قدم مكعب يومياً وإنتاج نحو 90 طناً من الكبريت و170 ألف برميل من المكثفات ..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved