Saturday 14th February,200411461العددالسبت 23 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الكويت تدرس تكرير نفطها الخام في مصر الكويت تدرس تكرير نفطها الخام في مصر

* القاهرة - مكتب القاهرة - أحمد سيد:
بدأت أمس في القاهرة جلسة المباحثات المشتركة بين كل من مصر والكويت في مجال البترول والغاز برئاسة وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي ووزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح.
وصرح وزير البترول المصري عقب استقباله لنظيره الكويتي ان هناك خططا طموحة في كلا البلدين لدعم التعاون في مجالات صناعة البترول والغاز والتكرير والبتروكيماويات.. مشيرا الى وجود فرص استثمارية جاذبة تحقق المصالح الاقتصادية المشتركة للبلدين وتسهم في تفعيل ودعم التعاون العربي المشترك.
وقال الشيخ أحمد الصباح وزير الطاقة الكويتي ان هناك جدول أعمال سيتم بحثه خلال المباحثات بهدف توثيق وتوطيد العلاقات في المجال النفطي والصناعات البتروكيمايات بين البلدين.. منوها الى مشروعات للتعاون ستكون نتائجها ايجابية على المستويين الاقتصادي والسياسي للبلدين، خاصة ان هناك استراتيجية متشابهة بين كلا البلدين فيما يتعلق بالصناعات البترولية والبتروكيماوية.
وأضاف انه سيتم بحث تكرير النفط الخام الكويتي في معامل التكرير المصرية والتعاون المشترك لتسويق الزيت الخام والمنتجات البترولية، خاصة ان مصر قطعت شوطا كبيرا في مجال صناعة الغاز بعد الاكتشافات الأخيرة التي تحققت بما أدى الى وجود فرص استثمارية جيدة في مجال الغاز الطبيعي.. اضافة الى دراسة المشاركة في صناعة البتروكيماوية.. مؤكدا وجود وفد فني مصاحب له من شركة الصناعات البتروكيماوية الكويتية لاجراء مباحثات مشتركة مع نظرائهم المصريين لدراسة سبل المشاركة وفرص الاستثمار والعروض المقترحة في هذا المجال أو أي صناعات أخرى ذات قيمة اقتصادية مضافة لاختيار أفضلها.
وأعرب وزير البترول المصري عن أمله في ان تسهم المباحثات المشتركة في دعم التعاون البترولي المتميز القائم بين الدولتين والذي يتمثل في مشاركة الكويت في تأسيس أول مصنع لانتاج مواسير الصلب لخطوط البترول والغاز الطبيعي ومنتجاته في منطقة بورسعيد بنسبة 60 % والجانب المصري بنسبة 40 %.
من جانب آخر استقبل وزير البترول المصري وزير الطاقة والوقود في جمهورية أذربيجان ماجيد كيرموف والوفد المرافق له، حيث تم بحث عدد من القضايا المتعلقة بدعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال صناعة البترول والغاز وتم الاتفاق على تبادل الخبرات الفنية بين البلدين وبحث دراسة العمل المشترك في مجال صناعة البترول وتبادل المعلومات المتعلقة بالصناعات البترولية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved