Saturday 14th February,200411461العددالسبت 23 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خفض إنتاج أوبك قد يضر بالمخزونات في 2004 خفض إنتاج أوبك قد يضر بالمخزونات في 2004

* لندن - سوجاتا راو- رويترز:
قال كلود ماندل رئيس وكالة الطاقة الدولية إن مستويات مخزونات النفط المنخفضة بشدة في الدول الصناعية الكبرى قد تستمر في صيف وشتاء هذا العام إذا ظلت الإمدادات من الدول المنتجة غير كافية.
وأبلغ ماندل رويترز أمس الأول أن هناك احتمال أن يحدث ذلك، إذا لم يتغير أسلوب إمداد المنتجين للسوق. وأضاف أن الوكالة تشعر بخيبة أمل تجاه قرار أوبك بخفض الامدادات فعليا بمقدار 2.5 مليون برميل يوميا.
وأذهلت أوبك الأسواق يوم الثلاثاء بإعلانها أنها ستخفض امداداتها تحسبا لانخفاض الطلب المعتاد في الربع الثاني من العام مع انتهاء فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي.
وتعتزم المنظمة على الفور وقف تجاوزات إنتاج أعضائها والمقدرة بنحو 1.5 مليون برميل يوميا ثم خفض سقف إنتاجها الرسمي بمقدار مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من إبريل المقبل.
وقال ماندل في حديث هاتفي من باريس (توقعنا الجزء الأول من القرار المتعلق بزيادة الانضباط). وأضاف (لكننا لم نتوقع الجزء الثاني ونعتقد أنه من المؤسف بعض الشيء اتخاذ مثل هذا القرار في هذا التوقيت). وتابع: (نحن نخشى ألا يصل النفط في الوقت المناسب عندما يبدأ موسم العطلات والسفر ويرتفع الطلب وثانيا نحن نعتقد أن قلق أوبك من انخفاض الطلب مبالغ فيه. بالطبع سيكون هناك انخفاض في الطلب لكن ذلك أمر معتاد وهو فرصة لدعم المخزونات كما يحدث كل عام).
ودفع قرار أوبك المفاجئ الأسعار إلى الارتفاع فزاد سعر الخام الأمريكي الخفيف في العقود الآجلة بمقدار دولار كامل.
وتتراوح مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم حول أدنى مستوياتها منذ 28 عاما في حين تظل المخزونات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند أدنى مستوياتها تاريخيا والذي لايغطي سوى استهلاك 51 يوما.
ويتركز الاهتمام الآن على مخزونات البنزين الذي يرتفع الطلب عليه في الصيف والأقل كذلك بكثير من مستوياتها قبل عام. وعادة ما تبدأ زيادة مخزونات البنزين في الربع الثاني قبل أن يبدأ موسم العطلات.
ويقول خبراء الطاقة الأمريكيون أن أسعار البنزين قد ترتفع هذا الصيف إلى مستويات قياسية بسبب قرار أوبك خفض الانتاج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved