Saturday 14th February,200411461العددالسبت 23 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قصر الملك عبد العزيز من أبرز المعالم التاريخية بها قصر الملك عبد العزيز من أبرز المعالم التاريخية بها
النعيرية عروس الربيع والكمأ

  حلقات اعدها : خالد الحارثي 2/1
رحلتنا معكم هذا الأسبوع إلى حيث الربيع وملامح تمازج الماضي والحاضر..
إنها محافظة النعيرية أو كما يسميها البعض عاصمة الربيع في حلقتين نتعرف على العديد من معالم هذه المحافظة.
محافظة النعيرية في سطور:
تقع محافظة النعيرية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية على دائرة 28 درجة. 27 دقيقة. وخط طول 49 . 48 دقيقة. وتقع على طرق دولية منها طريق الرياض - الكويت. وطريق الدمام - الأردن الدولي الذي يربط دول الخليج العربي ببلاد الشام. وتتميز النعيرية بموقعها الفريد حيث يقع منها الدمام بجهة الشرق على بعد 215 كم. ومن الشمال محافظة الخفجي على بعد 140 كم. ومن الغرب محافظة حفر الباطن على بعد 270 كم. ومن الجنوب محافظة الأحساء على بعد 300 كم تقريبا.
وتبلغ مساحة النعيرية الاجمالية 25 كم مربع. ويقدر عدد سكانها حوالي 22000 نسمة. وبالنسبة لمناخ النعيرية فهو حار صيفا بارد شتاء وتصل درجة الحرارة العظمى إلى خمسين درجة مئوية والمتوسطة عشرين درجة مئوية والصغرى ثمانية درجات مئوية. ونسبة الرطوبة 80% وترتفع عن سطح البحر 40 - 60 متراً.
وقد اختلف الرواة في تسميتها ولكن القول الراجح أن الاسم يعود إلى آبار مياه تقع بالقرب من المحافظة وكان أهل البادية يأتون إلى هذه الآبار بحثا عن الماء وقد عرفوا منطقة هذه الآبار بالنعيرية.
تعيش هذه المحافظة متمتعة بكل عوامل الحضارة التي نهضت بها حيث لا تقل اهتماما عن نظيراتها من محافظات المملكة الأخرى من لدن قائد مسيرة هذه البلاد وراعي نهضتها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير سعود بن نايف - حفظهم الله جميعا. حيث ينعم أهلها بأمن هذا البلد الكريم واطمئنانه بما يتوفر لديهم من أجهزة أمنية مختلفة القطاعات ساهمت في انتشار الأمن في كل ربوع المحافظة.
كما حظيت الطرق بالمحافظة بجانب آخر من الاهتمام والدعم حيث أنشئت الشوارع العامة وزينت بالأشجار والورود مما ألبسها رونقا جماليا يسحر الناظر ويبهج الخاطر وربطت هذه الشوارع أحياء المحافظة ببعض بالإضافة إلى الطرق العامة التي ربطت المحافظة بما حولها من المناطق المجاورة مما سهل تنقل الأهالي ووصول الزوار.
ويتوفر في محافظة النعيرية العديد من الإدارات الحكومية ذات العلاقة بالمواطن التي عملت على خدمة الأهالي واستقرارهم وسهلت جميع الأمور المتعلقة بهم وفقا للنظام والتعليمات. ومع اتساع دائرة الأعداد السكانية في المحافظة أتى افتتاح المستشفى العام متزامنا مع ذلك حيث يشتمل المستشفى على عيادات تخصصية متكاملة وأجنحة لتنويم المرضى ووحدة غسيل الكلى وقسم الطوارئ يعمل على مدار الـ 24 ساعة. كما يساند المستشفى ويخفف عبء المراجعين عليه مركز صحي يعمل على فترتين بالإضافة إلى الوحدة الصحية المدرسية التي تستقبل الحالات المرضية من الطلاب وتقدم لهم العلاج اللازم.
كما قامت حكومتنا الرشيدة بتوجيهات القيادة الحكيمة بافتتاح المدارس على مختلف المراحل التعليمية للبنين والبنات ومركز إشراف تربوي يشرف على مدارس القطاع بينما تتولى المندوبية ومكتب الإشراف النسائي متابعة مدارس البنات في المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها. هذا بالإضافة إلى مدارس ومعاهد القطاع الخاص التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم.
كما تم في العام الماضي افتتاح فرع لكلية التربية للبنات تستقبل الخريجات من المدارس الثانوية في المحافظة والمراكز والهجر المجاورة.
وحفاظا على أوقات الشباب تم تهيئة مرافق رياضية للنادي الذي قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بافتتاحه في المحافظة مكونا من ثلاثة أقسام رئيسية وهي أدبي وثقافي ورياضي وتصل مشاركات هذا النادي على مستوى المنطقة الشرقية والمملكة.
ومن الناحية التجارية للمحافظة فهي جيدة حيث تتوفر في أسواقها جميع المتطلبات الحياتية التي يحتاجها الأهالي والمنتجات العلمية التي يقوم تجار المحافظة بجلبها من الخارج. وتشكل نسبة الزوار دورا كبيرا في ازدياد الحركة التجارية خاصة أيام الربيع حتى عرفت النعيرية باسم (عروس الربيع) لما تشهده من كثافة المتنزهين الذين يقصدونها من مناطق مختلفة من المملكة وبعض دول الخليج المجاورة وذلك لما تتمتع به أجواؤها أيام الربيع من الاعتدال ونزول الأمطار وظهور نبات الكمأة (الفقع) وتحول صحاريها إلى بسط خضراء تمتد على مستوى نظرة العين.
المراكز والهجر التابعة للنعيرية: يتبع للنعيرية عدة مراكز ومن أبرزها ما يلي:
1- مليجة :
وتعتبر مليجة من أقدم المراكز التابعة للنعيرية. وتقع إلى الغرب منها وتبعد منها وتبعد مسافة (25) كم. وتشتهر مليجة بكثرة مزارعها ووفرة المياه فيها ومن اهتمام ولاة الأمر يحفظهم الله بالمواطن وأمنه ورفاهيته أوجدت في كل قطر من بلادنا الغالية ما يوفر راحته فأوجدت في مليجة مركزا للشرطة ومركزا للدفاع المدني ومجمعا قرويا ومركزاً للهلال الأحمر وفرع لوزارة الزراعة والمياه وفرع للبريد بالإضافة إلى المدارس الحكومية وعددها (1) مدرسة ابتدائية للبنين. و (1) مدرسة متوسطة للبنين. وثانوية واحدة للبنين. أما بالنسبة لمدارس البنات فيها فهناك (1) مدرسة ابتدائية. و(1) مدرسة متوسطة وثانوية واحدة.
وتتوفر في مليجة الخدمات الصحية حيث يوجد فيها مركز صحي ومستشفى عام سعته (30) سريراً وأطلق عليه اسم مستشفى الأمير سلطان بن عبد العزيز.
2 - الصرار:
يعتبر الصرار من أكبر المراكز التابعة للنعيرية. ويقع إلى الغرب من النعيرية. ويبعد عنها ما يقارب (85) كم.
ويشتهر الصرار بخصوبة أراضيه والتي استغلها السكان في زراعة المحاصيل الزراعية المتنوعة بالإضافة إلى وفرة المياه الجوفية فيه.
ويشكل الصرار خلية مزدحمة من سكان الهجر القريبة منه ويعتبر مركزاً حيوياً لها وتكثر فيه الحركة التجارية وأهمها تجارة المواشي وتجارة المنتجات الزراعية.
3 - الكهفة:
تعتبر الكهفة من أقدم الهجر في النعيرية. وتبعد عن النعيرية مسافة (20) كم. ويبلغ عدد سكانها (2000) ساكن. وتعود تسمية الكهفة بهذا الاسم لوجود (كهف) في الجهة الغربية منها حيث كونت عوامل التعرية مرتفع من الكثبان الرملية وتكون فيه هذا الكهف.
أما عن الخدمات الحكومية في الكهفة فيوجد بها مركز للإمارة ويرأسه الشيخ خالد بن حثلين. أيضا يوجد بها مدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات. ويوجد بها مركز صحي.
4 -حنيذ 5 - الصحاف - عتيق - الحسي - نطاع - ثاج - 10 العيينة 11 - الونان 12 - القليب 13 - الزغين.
أما أبرز الهجر التابعة للنعيرية:
1 - مغطي 2 - الحناة 3 - نقير 4 - شفية 5 - أولاد حثلين 6 - المصيف 7 - عرج 8 - أم السواد 9 - الهليسية 10 - أم الغربان 11 - غنوة 12 - المليحة 13 - الفهدة 14 - العقير 15 - مسيكة 16 - النقيرة .
المعالم الحضارية في النعيرية:
يوجد في النعيرية العديد من المعالم الحضارية ومن أبرزها ما يلي: - الجامع الكبير (جامع أحمد بن حنبل) وهذا الجامع يتوسط النعيرية ويقع في قلب السوق ويتسع إلى قرابة ألفين من المصلين. ويؤم الناس فيه فضيلة الشيخ محمد العريك القاضي بالمحكمة الشرعية بالنعيرية ويعد من أفضل الدعاة في المحافظة وهو شيخ جليل معروف بتقواه وورعه وحرصه على نفع الناس بمختلف العلوم الدينية.
ويعتبر الجامع الكبير أقدم جامع في النعيرية حيث كان مبنيا بوسائل البناء القديمة ثم رمم وزادت مساحته وصار يتسع لأعداد كبيرة من المصلين. وغير اسمه إلى جامع أحمد بن حنبل. كما يعتبر هذا الجامع منبراً دعوياً تقام فيه الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التي استفاد منها الكثير.
- دوار المحالة:
ويعتبر هذا الدوار رمزاً حضارياً وضعت المحالة في وسطه. ويقع في الداخل الغربي للنعيرية. ويأتي هذا المسمى كناية إلى المهنة القديمة التي كان عليها أهل النعيرية حيث كانت النعيرية منطقة آبار يفد إليها الناس للارتواء من هذه الآبار والتزود بالماء العذب. ومع تقدم الزمن والتطور الذي تشهده بلادنا الغالية ولله الحمد وبما وهبه ولاة الأمر لهذه المحافظة جعلها في سباق مع الزمن فشهدت معدلاً عالياً في النمو السكاني والعمراني. فأصبحت الآبار محطات محلاة يشرب منها السكان المياه العذبة النقية. فجاءت هذه التسمية لهذا الدوار حفاظاً على الموروث القديم.
المعالم الأثرية في النعيرية:
- قصر الملك عبد العزيز الأثري: يعتبر قصر الملك عبد العزيز من المعالم الأثرية ويعود بناء هذا القصر لأكثر من قرن من الزمن. وحسب ما يروي أحد السكان أن هذا القصر بني لجلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز عندما عزم على استعادة الرياض سنة 1319 هـ وكان خط سيره الذي بدأ من الكويت يمر بهذه المنطقة.
ويحتل هذا القصر موقعاً مميزاً وفريداً حيث يقع في منطقة تسمى (نطاع) والتي تشتهى بكثرة مزارعها ووفرة المياه فيها. ويحتوي هذا القصر على العديد من الغرف التي انطمرت أجزاء كبيرة منها وأمام هذه الغرف فناء واسع تحيط به المزارع من كل الجهات.
ويعد هذا القصر معلماً أثرياً يحظى بالكثير من الزوار.
ولقد تبنت وكالة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة المعارف الحفاظ على هذا المعلم الأثري من خلال وضعها لسياج حديدي حول القصر.
- ثاج الحضارة المدفونة:
تعد ثاج من المناطق الأثرية على مستوى المملكة العربية السعودية حيث تولت وزارة المعارف ممثلة في وكالة الآثار والمتاحف من بناء متحف في هذه المنطقة ويحتوي على الآثار التي اكتشفت والتي يعود تاريخها للأكثر من ألفي عام وتحظى هذه المنطقة بزيارات متعددة من الباحثين في مجال الآثار ومن الزوار والمتنزهين الحريصين على رؤية الحضارة القديمة التي كان يعيشها أهل تلك المنطقة. ومن هذه الآثار هناك القرية القديمة والتي طمرتها الرمال وغطتها بالكامل إلا أنه قد حفر جزء بسيط منها لكي يطلع الناس عليها أما البقية فلم يتم حفرها وسورت هذه القرية بالكامل. ومن الآثار فيها أيضاً أماكن الحرفيين الذين كانوا يمارسون صناعة الفخار الذي بدت قطع كثيرة منه عندما تمت عملية الحفر عن الآثار. وأيضا تم العثور على قطع كثيرة من الآثار وهي معروضة الآن في المتحف الإقليمي التابع لوزارة التربية والتعليم بالدمام.
- سوق الخميس الشعبي:
يعتبر سوق الخميس الشعبي في النعيرية من أقدم الأسواق في المملكة العربية السعودية حيث يعود تاريخه لأكثر من خمسين عاما. حيث يفد إليه الكثير من الزبائن من المناطق المجاورة ومن دول الخليج العربي. ويعرض الناس في هذه السوق أنواعا مختلفة من المواشي وأيضاً العديد من البضائع ذات الموروث الشعبي ومن ضمنها الأواني والملابس القديمة. وأيضا المنتجات الطبيعية التي يستخلصها الأهالي من مواشيهم مثل الحليب والزبد والأقط (المضير).
التعليم في النعيرية:
تعليم البنين:
محافظة النعيرية كغيرها من محافظات بلادنا فقد حظيت بدعم من ولاة الأمر يحفظهم الله في جمع المجالات وخصوصاً مجال التعليم. حيث كان التعليم قديماً يعتمد وبشكل كبير على الكتاتيب والمطوعين الذين كانوا يعلمون الأبناء القراءة والكتابة والقرآن الكريم وكان كذلك إلى أن تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية للبنين في النعيرية عام 1378هـ وهي مدرسة عبد الله بن عمر والتي بنيت بوسائل البناء القديم وانضم إليها الكثير من الطلاب وكان من ضمن من تولوا إدارة تلك المدرسة: مرشد زيد العويد المبارك وخالد مبارك الحميدي ومحمد دخيل الدخيل ومديرها الحالي هو عبدالله علي الشمري.
وبعد افتتاح هذه المدرسة بدأت بقية المدارس حتى بلغت الآن المدارس الابتدائية (37) مدرسة. والمدارس المتوسطة (23) مدرسة. والمدارس الثانوية (9) مدارس. والمدارس الأهلية مدرسة ابتدائية واحدة ومتوسطة واحدة. ومدرسة تحفيظ قرآن. وروضة واحدة. وعدد الطلاب بهذه المدارس يبلغ (7191) طالب.
ويبلغ عدد المعلمين في هذه المدارس (612) معلم.
ومع ازدياد أعداد الطلاب والمدارس افتتح مركز للإشراف التربوي على هذه المدارس بموجب القرار الوزاري رقم 914/5 عام 1411هـ وبدأ العمل فيه من العام الدراسي 1412هـ وكان يقوم بالإشراف على العملية التربوية والتعليمية في جميع المدارس (النهارية والليلية) في قطاعات وادي المياه ووادي الصمان والخفجي إلى أن تم افتتاح مركز الإشراف التربوي بالخفجي عام 1419هـ.
أما بالنسبة لأهداف مركز الإشراف فهي:
- تيسير وشمولية الإشراف المباشر على المدارس التابعة للمركز.
- تسهيل التواصل بين الجهة الإشرافية والميدان ودعم روابط الزمالة والأخوة بين الجهات الإشرافية والعاملين في الميدان.
وتبني الأفكار والمقترحات البناءة لتحسين العمل التربوي والإداري.
- تطوير وتنويع أساليب الإشراف التربوي في الميدان.
والحد من الإشكاليات الفنية والتربوية في مدارس المركز.
وبناء قاعدة معلومات دقيقة عن الميدان حسب الواقع الفعلي - المتابعة الدقيقة لتنفيذ النظم والتعليمات واقتراح تعديل ما يحتاج منها.
- تبني خطط علاجية لنواحي القصور في المدارس التابعة للمركز.
تعليم البنات:
تعليم البنات يختلف عن تعلم البنين من حيث البداية فلم يكن هناك من يعلم النساء بحكم العادات والتقاليد القبلية فقد كان الآباء المتعلمين هم الذين يعلمون بناتهم وزوجاتهم القرآن الكريم فقط حتى افتتحت أول مدرسة للبنات وكان ذلك عام 1389هـ وبدأت بقية المدارس في الافتتاح حتى بلغ عددها الآن (21) مدرسة ابتدائية. و (11) مدرسة متوسطة. و(4) مدارس ثانوية. و(11) مركز محو أمية. وروضة أطفال واحدة. وكلية تربية واحدة للبنات ومع ازدياد أعداد الطالبات افتتحت مندوبية للبنات في عام 1411هـ وكان من أهم أهدافها: - تأمين المستلزمات المدرسية من كتب وأثاث.
مخاطبة الجهات المختصة فيما يتعلق بالعمل وحسب متطلباته.
ومتابعة صرف المستحقات المالية والإدارية لمنسوبي المندوبية من عاملين وعاملات.
كذلك تم افتتاح مكتب الإشراف التربوي على مدارس البنات عام 1413هـ حيث يقوم بالإشراف الفني والإداري على منطقتي النعيرية والصرار وقد حقق نجاحاً بارزاً في تأدية مهامه وكان للمشرفات دور هام وجهد متواصل في معاونة الهيئة التعليمية في المدارس للإلمام بكل ما يتصل بجوانب العملية التربوية والتعليمية.
بلدية النعيرية أنشئت بلدية النعيرية عام 1380هـ/1381هـ وهي بلدية فرعية تتبع بلدية الدمام. وفي عام 1381هـ تم اعتماد ميزانية مستقلة لها. وفي عام 1382هـ تم فصلها عن بلدية الدمام.
والبلدية تؤدي الخدمة بكافة المجالات للقرى والهجر التابعة لها منذ تأسيسها حيث بلغ عدد القرى والهجر التي تم ربطها بالبلدية أربعا وثلاثين قرية وهجرة. وكانت مشمولة بالخدمات بكافة أنواعها في مجال الاختصاص ومن بعد ذلك تم اعتماد مجمعات قروية بالمنطقة ولم يبق من القرى والهجر المرتبطة بالبلدية من وادي المياه إلا الونان. العيينة. القليب. الفهدة. أم الغربان. مغطي. العقير. حنيذ. الهليسة. عرج. شفية.
ومن الجهة الشمالية أربع عشرة قرية وهجرة منها هجرة أولاد حثلين. النقير. والنقيرة المشاريع البلدية في النعيرية تحدث لنا رئيس بلدية النعيرية المهندس سعود بن هريسان العنزي وقال إن بلدية النعيرية والمراكز التابعة بها تحظى بالدعم اللامحدود من ولاة الأمر يحفظهم الله والدليل على ذلك المشاريع التنموية التي حظيت بها المحافظة في الآونة الأخيرة وعن أبرز المشاريع التي قامت بها البلدية خلال العامين الماضيين 1422/1423هـ والتي بلغ إجمالي تكلفتها أكثر من 257 مليون ريال وهي: مشروع سفلتة وأرصفة وإنارة (مرحلة أولى) بقيمة 2938350 ريال. وقد تم تنفيذ 80% من هذا المشروع. ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة (مرحلة ثانية) شارع الأمير تركي بقيمة 1399970 ريال. وقر تم تنفيذ المشروع بالكامل. ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة ٍمرحلة ثالثة بقيمة 2132117 ريال وقر تم الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع.
ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة (مرحلة رابعة) بقيمة 2352000 ريال وقد تم تنفيذ نسبة 60% منه.
ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة (مرحلة خامسة) بقيمة 1288880 ريال وقد تم تنفيذ نسبة 80% منه.
ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة (مرحلة سادسة) بقيمة 2537908 ريال وقد تم تنفيذ نسبة 20% منه.
ومشروع سفلتة وأرصفة قرى النعيرية بقيمة 4999998 ريال وقد تم تنفيذ هذا المشروع كاملاً.
ومشروع توسعة شبكة المياه (مرحلة أولى) بقيمة 4224531 ريال وقد تم الانتهاء منه ومشروع توسعة شبكة المياه (مرحلة ثانية) محطة تنقية بقيمة 266500 ريال وقد تم الانتهاء منه.
ومشروع توسعة شبكة المياه (مرحلة ثالثة) مخطط 10/63 بقيمة 5462540 ريال وقد تم تنفيذ نسبة 95% نم هذا المشروع.
ومشروع إنشاء خزان علوي بقيمة 1727508 ريال وقد تم الانتهاء منه.
ومشروع إنشاء محطة مياه وملحقاتها وقد اعتمد لهذا المشروع مبلغ 10,000,000 ريال وتم تنفيذ نسبة 10% من هذا المشروع.
مشروع سفلتة وأرصفة وإنارة رقم 3 بقيمة 4,999,999 ريال وجاري الآن تسليم الموقع.
مشروع سفلتة وأرصفة للقرى بقيمة 4,000,000 ريال وجاري أيضا تسليم هذا المشروع للجهة المنفذة.
ومشروع حفر بئر في المحطة الجديدة بقيمة 500,00 ريال وقد تم الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع.
ومشروع حفر بئرين بالنعيرية بقيمة 823000 ريال وقد تم تنفيذ نسبة 10% من هذا المشروع.
ويجري الآن تنفيذ العديد من المشاريع التنموية التي سوف تسهم في راحة المواطنين ومنها توسعة الحديقة الحديدية. وأيضاً توسعة الحديقة الغربية ووضع سياج حديدي عليها وتخصيصها للعائلات.
كما تم تحسين وتجميل المدخل الشرقي للنعيرية من خلال رصفه وإنارته وزراعة أكثر من 500 نخلة على امتداد هذا المدخل وبعض الشوارع الرئيسية داخل المحافظة.
وسيتم بعون الله البدء في إنشاء المبنى الجديد لمقر البلدية والذي يقع في مخطط الدوائر الحكومية بحي العزيزية والذي يضم احدى عشرة دائرة حكومية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved