Saturday 14th February,200411461العددالسبت 23 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ينظمها معهد الإدارة العامة ينظمها معهد الإدارة العامة
وزير الصحة يفتتح ندوة الرعاية الصحية الأولية في المملكة وسبل تطويرها 26 الجاري

يفتتح معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع يوم الثلاثاء القادم ندوة (الرعاية الصحية الأولية في المملكة العربية السعودية وسبل تطويرها) التي يعقدها معهد الإدارة العامة في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمقر الرئيس للمعهد بالرياض.
وتهدف الندوة إلى إلقاء الضوء على واقع خدمات الرعاية الصحية الأولية في المملكة العربية السعودية، ومدى رضا المستفيدين ومقدمي الخدمة عنها، وتحديد المشكلات والحلول، وسبل التطوير والارتقاء بمستوى تلك الخدمات.
وقال معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة الندوات التي ينظمها معهد الإدارة العامة والهادفة الى القاء الضوء على المشاكل والعقبات التي تواجه الأجهزة الحكومية وتقلل من فعالية ادائها للخروج بحلول ناجعة يتم التوصل اليها عبر الحوار والنقاش بين المشاركين.
واضاف أن الندوة تهدف إلى قياس مدى رضا المستفيدين ومقدمي الخدمة عن خدمات الرعاية الصحية الأولية في المملكة، ودراسة اثر البعد التنظيمي والإداري والجغرافي، ودور المناطق الطبية في مستوى أداء خدمات الرعاية الصحية الأولية، وكذلك التعرف على دور وأهمية عملية التنسيق بين القطاعات ذات العلاقة ومستوى تحسين اداء خدمات الرعاية الصحية الأولية، والتعرف على أهمية تدريب القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية الأولية ودور مراكز التدريب الصحي في ذلك، والتعرف على دور وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة في نشر الوعي بأهمية الرعاية الصحية الأولية وبرامجها، والتعرف على دور الأسرة والمجتمع في مجال الرعاية الصحية الأولية.
وأوضح معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي أن جلسات الندوة ستشهد مناقشة بحث ميداني بعنوان (قياس الرضا عن خدمات الرعاية الصحية الأولية في المملكة العربية السعودية) مقدم من معهد الإدارة العامة، بالإضافة الى ست اوراق عمل مقدمة من كل من: وزارة الصحة، والشئون الصحية بالحرس الوطني، والخدمات الطبية للقوات المسلحة، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وورقتي عمل من وزارة التربية والتعليم.
وقال إن الندوة التي تستمر فعالياتها لمدة يوم واحد ستتضمن عقد ثلاث جلسات يسبقها برنامج افتتاح يبدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، فكلمة لمعالي مدير عام المعهد، ثم كلمة مفتتح الندوة معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع، ثم عرض فيلم الورقة الموحدة للندوة. فيما ستكون جلسات الندوة على النحو التالي:
الجلسة الاولى:
( رضاء المستفيدين ومقدمي الخدمة عن خدمات الرعاية الصحية الأولية)
رئيس الجلسة: معالي الدكتور - عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة
المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني.
المتحدثون:
- الدكتور - طلال بن عايد الأحمدي
عضو هيئة التدريب - معهد الإدارة العامة
- الدكتور - محمد بن عمر باسليمان
المشرف العام على المراكز الصحية - وزارة الصحة.
- الدكتور صالح بن سعد الأنصاري
مدير عام الصحة المدرسية - وزارة التربية و التعليم
- الدكتور - سليمان بن ناصر الشهري
مدير عام الخدمات الطبية - وزارة التربية والتعليم - شئون تعليم البنات
الجلسة الثانية:
( التنسيق والتكامل في خدمات الرعاية الصحية الأولية)
رئيس الجلسة: معالي الدكتور - عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم
رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي
المتحدثون:
- الدكتور - طلال بن عايد الأحمدي
عضو هيئة التدريب - معهد الادارة العامة
- الدكتور - علي بن محمد الشهري
رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع - مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني
- الدكتور - ابراهيم بن محمد الخليفة
مدير إدارة طب الاسرة والمجتمع - مستشفى القوات المسلحة بالرياض
- الدكتور - محمد بن عبدالرحمن الدايل
مدير إدارة العيادات الأولية - مستشفى قوى الأمن بالرياض
وتختتم الندوة بعقد الجلسة الثالثة والاخيرة برئاسة سعادة الدكتور - عبدالعزيز بن شافي العتيبي نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب والمشرف العام على الندوة وخصصت هذه الجلسة لمناقشة التوصيات.
الجدير بالذكر أن معهد الإدارة العامة قد وجه الدعوة لكبار المسئولين والمسئولات في القطاعين الحكومي والأهلي، والمختصين من أعضاء مجلس الشورى لحضور فعاليات الندوة، وكذلك المختصين والمختصات في الشئون الصحية والمستشفيات العامة والخاصة، والاكاديميين والأطباء وأعضاء الجمعيات المهنية في المجالات الصحية، حيث ستتاح الفرصة للحوار والمداخلات حول جوانب موضوع الندوة التي ستنقل فعالياتها عبر الشبكة التليفزيونية المغلقة إلى قاعة الخنساء بالفرع النسوي لمعهد الإدارة العامة لاتاحة الفرصة للمدعوات من المسئولات والمتخصصات لمتابعة فعاليات الندوة والمشاركة في الحوار واجراء المداخلات عبر الهاتف.
وسيقدم المعهد البحث الميداني الخاص بالندوة وأوراق العمل كاملة على اقراص حاسوبية (CD) لجميع المشاركين والحاضرين لفعاليات الندوة، كما تم إنشاء صفحة خاصة بالندوة في موقع المعهد على شبكة الانترنت بحيث يمكن للمهتمين والراغبين متابعة فعالياتها من خلال الدخول على الموقع عبر العنوان التالي: www.ipa.sa.edu.sa.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved