Saturday 14th February,200411461العددالسبت 23 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
تصريح .. يصف الحقيقة ..!!
عبد الواحد المشيقح

لم أستغرب أبداً أمواج الفرح الرائدية التي ملأت صدور الصحف عبر التصريحات المنتشية بالسعادة.. والمقالات المتأججة بالنشوة.. فرحة ومستبشرة بما احتواه كتاب الزميل أحمد العلولا عن الحركة الرياضية والشبابية في القصيم.. ولم يتبق لها إلا أن تقيم الأفراح والليالي الملاح ..!!
فالكتاب بالنسبة لهم أي الرائديين شيء جميل.. ذلك لأنه ألغى رجالات التعاون وأبرز داعميه ومنحهم العضوية الشرفية الرائدية .. ذلك لأنه تجاهل رجالات التعاون ونجومه الكثر ..!!
الحقيقة ان هذا المؤلف.. أجاد في قلب الحقائق رأساً على عقب.. والحقيقة أيضا ان هذا الكتاب لم ينصف التاريخ جيداً.. وكان التعامل فيه وما احتواه على طريقة يقولون.. تأملوا وتمعنوا الكتاب جيداً تكتشفون حقيقة ذلك دون اجتهاد.. ولعل ذلك ما يجعل من التعاون حاجة ثانية ..!!
هذه بعض الحقائق.. وهناك حقائق أخرى في الكتاب.. وأيضا هناك تبريرات بالية بعد صدور هذا الكتاب.. والذي أقل ما يجب ان نقول عنه
إنه خديعة للناس والتاريخ ..!!
من يكتب عن التاريخ .. لا بد ان يكون مطلعاً.. ويعرف عنه ولعه واهتمامه.. وغرفه من علوم التاريخ ومعارفه.. لأن ذلك أمانة قوية جداً.. ومن أخطر عواقبها انك تغش أجيالاً وتزيف حقائق وهذا في نظري جريمة..!!
ما أعرفه ان التدوين التاريخي.. لا بد من ان يكون لديك قرينة ودليل وهذا شرط أساسي تبطل معه كل الشروط ان لم يتحقق.. ان ماحدث في الكتاب أساءة كاملة لكل المؤرخين الذين يبحثون عن الحقيقة.. وخدش للمفاهيم الصحية الراقية وتشويه لصور لاعبينا وانديتنا ونزع للثقة بين الإعلام الرياضي ومنسوبي الرياضة..!!
كنت أتمنى أن نكون راقين فكرياً.. أمناء في النقل.. عاقلين في التعامل مع المهنة.. ونبذ كل ما يحولها إلى مزالق ومهاو مليئة بالكذب والإسفاف.. ما نسب في البداية من حديث وهمي على لسان ناصر الرشودي واتهامه لمحمد رمضان بالرشوة أمر خطير وكبير ..!!
لم يكتف الزميل العلولا عند هذا الحد.. فقد قال ان التعاون انشق من الرائد.. أعيد قراءة ما كتبه الزميل والصديق العزيز فربما ان هناك وثيقة رسمية موقعة بعشرة أختام لم أرها.. ابحث عن مصدره عن تلك المعلومة فلا أجد شيئاً.. ما كتبه هو نفسه لم يتبدل دون وثائق ودون دليل.. وليس أقل من ان تصرخ بأعلى صوتك (يا لهو بالي).. على طريقة بعض اخواننا المصريين..!!
في اللقاء التلفزيوني في الأوربت مع الصديق والزميل العزيز أحمد العلولا كنت أنتظر ان يقدم لنا معلومة جديدة.. من أين استقى تلك المعلومات التاريخية التي تجاوزت الخمسين عاماً.. فيقول بالحرف الواحد.. أنا أخذتها من تصريح لأحد رؤساء الرائد السابقين في إحدى الصحف.. يا الله لهذه الدرجة .. يا رجل ..!!
إذن .. لو خرج أحد إداريي الرائد بتصريح صحافي وقال سبق ان هزمنا منتخب البرازيل في مباراة ودية وبنتيجة تاريخية (بخمسة أهداف مقابل هدف) مثلاً.. هل كنا سنصدقه.. وهل كان سيكتب الزميل العلولا هذه المعلومة في كتابه.. والغريب فعلا ان الزميل العلولا تساءل وقال :الموضوع برمته خمسة أسطر.. فلا أدري لماذا هذه الضجة.. هي فعلا خمسة أسطر ولكنها تزييف للحقائق وخديعة للناس ..!!
أما تجاهل الزميل العلولا الإنجاز التاريخي بوصول التعاون لنهائي كأس الملك وتكرمه بكتابة هذا الحدث التاريخي في خمسة أسطر فقط.. فأقول للتعاونيين يجب ان توجهوا الشكر لله ثم للزميل العزيز انه لم ينسب هذا الحدث الكبير لجاركم الرائد.. كما فعل عندما وضع اسم رئيس التعاون الفخري معالي الشيخ حمد الرشودي ومعالي الشيخ عبدالعزيز التويجري والأستاذ عبدالله الحبيب وهم من أبرز الداعمين لناديكم ضمن الهيئة الشرفية بالرائد.. هذه بعض الحقائق في كتاب الزميل والصديق العزيز أحمد العلولا.. وآمل صادقاً ان نكون جميعاً واقعيين يحكمنا العقل والمنطق في كافة أعمالنا ..!!
تميز الأوربت ..!!
تستحق منا قناة الأوربت.. ان نشيد ببرنامج المركز الرياضي الذي تقدمه عبر قناتها الرياضية.. ويستحق العاملون في تلك القناة ان نهنئهم على النجاحات المتلاحقة التي يقدمونها والتي نتمنى بكل تأكيد الا تتوقف عند هذا الحد ..!!
وفي المركز الرياضي شد انتباهي بصورة أكبر.. الفقرة التي تعنى بشؤون التحكيم وأخطاء الحكام.. فالزميل ماجد الحميدي لفت الأنظار إليه بصورة أكبر بعد ان (تحرر) من بعض القيود.. والزميل الحميدي يزداد إعجابي به لثقته الكبيرة في نفسه.. فهو ليس من أولئك الذين يتمسكون بآرائهم ويتشدقون بها.. ويعطي ضيفه فرصة الحديث دون مقاطعة وبروح تجبرك على احترامه ..!!
وفي رأيي ان البرنامج نجح في استقطاب البحريني جاسم مندي وهو رجل نجح كحكم ومحاضر وناقد.. ومن أهم أسباب نجاحه مع الأوربت انه رجل ليس محسوباً على لجنة الحكام يعطي رأيه بوضوح ودون مجاملة طرف على حساب الآخر.. وهذا ما كنا نطالب به في برنامج صافرة بالقناة السعودية الرياضية فنحن نأمل ان يكون المحلل رجلاً غير محسوب على لجنة الحكام كي يعطي رأيه بصراحة بعيداً عن الأعذار والمبررات البالية ..!!
بالمناسبة
ما دام الحديث عن التحكيم .. فإني أستغرب من لجنة الحكام تحويل الحكم الدولي ممدوح المرداسي لقيادة مباريات دوري أندية الدرجة الأولى..!!
ومصدر استغرابي ليس بسبب أن المرداس وهو دولي سيقود مباريات الأولى.. ولكن الغرابة تكمن في ان لجنة الحكام قد أدانت المرداس بأخطائه في مباراة النصر والرياض.. ولذا قررت ونتيجة لتلك الأخطاء تحويله إلى دوري الأولى كعقاب له على أخطائه..!!
ليت لجنة الحكام تدرك ان أندية الأولى تنتظر الحكام الأكفاء والمميزين لإدارة مبارياتها الهامة والحاسمة.. ولا تنتظر منها ان تسند مبارياتها للحكام الذين اتخذت بحقهم عقوبة نتيجة أخطائهم المتكررة كما هو المرداس ..!!
بقايا
- لا أرى داعياً لتمديد فترة تسجيل اللاعب غير السعودي.. فمن لم يستفد طوال الفترة الماضية من الفترة الطويلة فلن يستفيد ابداً ..!!
- تمنيت من إبراهيم سويد ان يكون أكثر شجاعة في تشخيص حال فريقه والا يلقي باللائمة على تواضع الأهلي إلى الإصابات ..!!
- غاب فؤاد الشعلان ومبارك البيشي عن لقاء هجر وحقق التعاون أهم ثلاث نقاط وربما عادا في مباراة الأمس وأخفق الفريق في الفوز ..!!
- ثمن الجرأة وحب النادي جعل ضعاف النفوس في التعاون يحجبون جهود عضو مجلس الإداة عمر الربدي ..!!
- استغلوا ضعف المراسل فكتبوا مقالاً ذيّلوه باسمه ..!!
- لأن الأوضاع غير طبيعية في ناديه فقد قرر ترك الفريق وعدم (العودة) إليه مرة ثانية ..!!
- اصطحب معه (المراسل) لمباراة الأحساء.. كل هذا على حساب خزينة النادي ..!!
- بعد ان اقتنع جمال عبدالحميد أخيراً بقدرات مدافعه محمد الركبي.. حرمته الإصابة من خدمة فريقه ..!!
- تشبيه خالد الميمان للنصر بريال مدريد لم يستغربه أحد.. فكلاهما عالميان ..!!
- الرئيس (همس) في أذن عضو مجلس الإدارة بالابتعاد عن محادثة اللاعبين .. خوش تفكير..!!
- ما قاله اللاعب المنتقل من النادي المغربي يؤكد الحالة المريبة في أوضاع ذلك النادي ..!!
- لأنه لا يملك الشجاعة الكافية فقد كتب مقالة باسم الصحفي الآخر ..!!
- ممدوح المرداس حكم لا يمكن ان يتطور أبداً ..!!
- كلما قال يتقدم الهمام عشر خطوات للأمام ضاعت عشر بطولات على الفريق ..!!
- سينتهي الدوري واللجنة الفنية لم تبت بعد باستئناف التعاون حول احتجاجه في مباراته الدورية أمام الجلبين ..!!
- حتى جهاز التسجيل طلبه ممن أعطاه المعلومات المغلوطة ..!!
- آدديموس .. بحاجة إلى من يتحداه في كل مباراة كي يلعب بطريقة هجومية ويفوز بنتيجة كبيرة كما حدث أمام الشعلة ..!!
- الدولي علي المطلق جامل النصر كثيراًَ في مباراته أمام الاتفاق ..!!
- في نهائي البطولة الافريقية اليوم.. أعتقد ان تونس هي الأقرب لنيل اللقب أمام المغرب ..!!
- أحترم تاريخ أحمد الزعاق كلاعب.. ولكنه في رأيي خالف الحقيقة في كثير من الأمور وطار في العجة ..!!
خاتمة
إذا .. لم تستح فاصنع ما شئت ..!!

فاكس 06324625


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved