Saturday 14th February,200411461العددالسبت 23 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في لقاء بمنزل سفير جامبيا..محترف الهلال المتألق سيسيه في حوار صريح لـ( الجزيرة ): في لقاء بمنزل سفير جامبيا..محترف الهلال المتألق سيسيه في حوار صريح لـ( الجزيرة ):
آدديموس مدرب كبير وهو من أشهر الهلال بهولندا وما يحصل له ظلم!!

  حوار: - أحمد العجلان
قدم الجامبي جاتو سيسيه نفسه كمحترف أجنبي في فريق الهلال بشكل رائع وسجل وصنع العديد من الأهداف وبدأت الجماهير الهلالية راضية عما يقدمه من مستويات.. ويبدو أن سيسيه النجم الهلالي نجم كبير في بلده جامبيا لاسيما وانه كابتن المنتخب الوطني هناك فعندما قررت (الجزيرة) عمل حوار معه وافق سيسيه وفي الوقت الذي اتجهت لعمل حوار مع سيسيه في منزل أحد اصدقائه إذا بي أجد نفسي في منزل سفير جامبيا لدى المملكة العربية السعودية والذي بدا سعيداً بوجود سيسيه في منزله مما يدل على مكانة اللاعب الكبيرة في بلده.
الجزيرة حاورت سيسيه حول عدد من القضايا التي تهم المتابع للبيت الهلالي فماذا قال؟.
* حدثنا عن بداياتك الكروية وكيف استطعت الوصول للاحتراف بأوروبا؟
- بدأت كأي لاعب كرة قدم في العالم من الشارع (يقصد الحارة) إلى المدرسة وزاولت لعب كرة القدم وعمري أربع سنوات وكنت ألعب بدون حذاء وفي وقت الدراسة كنت أذهب للمدرسة من أجل لعب الكرة وكنت اتعرض للتوبيخ من والدتي وتسببت الكرة في كثير من المتاعب لي ولعائلتي في بداية حياتي عندما يتمزق حذائي او يسرق لا سيما وأنني من عائلة فقيرة ولم يكن بخلد العائلة ان الكرة ستجلب المال لي في أي يوم من الأيام ولما وصلت المرحلة المتوسطة لاحظني أحد المدرسين كلاعب كرة قدم جيد وأخذني إلى أحد الأندية الجامبية ومن ثم ذهبت عام 91 إلى بلجيكا في نادي مولنبيك وبدأت بعدها ألعب لمنتخب جامبيا ومن ثم انتقلت إلى نادي بانهام سيتي الإنجليزي قبل أن العب لفريق ويليام تو الهولندي واستمررت مع هذا الفريق حتى وصولي لنادي الهلال حالياً.
* وكيف تركت أوروبا والدوري الهولندي القوي وحضرت للسعودية؟
- لأني لاعب في أوروبا من عشر سنوات وأبحث عن التجديد وأيضاً انا سمعت عن الكرة الآسيوية وكذلك عن أن هناك نجوما كبارا يلعبون في الخليج مما شجعني على قبول العرض وأنا حالياً سعيد جداً باللعب في نادي الهلال.
* حضرت بسهولة للهلال لم تحصل على عروض أخرى من فرق أوروبية؟
- نعم حصلت على عدة عروض من أندية إنجليزية وهي توتنهام وساوث هامبتون كما كان هناك عرض من نادي AZ الكمار الهولندي. ولكن هذه العروض جاءت قبل نهاية عقدي مما جعل القرار بيد مسؤولي فريق وليام تو الهولندي وكان العرض الأنسب من فريق الهلال.
* انت لاعب صغير البنية كيف استطعت اللعب في أوروبا الشهيرة بالأجسام القوية؟
- قد يكون مظهري نحيلا ولكن هذا لا يعني أني ضعيف فأنا معتاد على اللعب بشكل قوي من صغري لأنني لاعب أفريقي بالإضافة الى أنني أتمرن جيدا بشكل قوي مما جعل من جسمي الصغير -كما تقول -جسما قويا.
* هل سبق أن تدربت مع آدديموس أو يان قبل مجيئك للسعودية؟
- لا لم أتدرب معهم ويان تعرفت عليه للمرة الأولى هنا في السعودية.
* لماذا أصروا إذاً علىحضورك؟
- لأنني شاركت بالدوري الهولندي وقدمت أداءً مشرقا لذلك فجميع المدربين الهولنديين يعرفونني جيداً وآدديموس أحدهم لأنه يتابع الدوري الهولندي جيداً لذلك فقد اهتم بالتعاقد معي.
* كيف هي سمعة آدديموس في هولندا؟
- هو مشهور جداً جداً وأنا لا أعرف آدديموس شخصياً ولكن كنت أعرفه عن طريق الصحافة والتلفاز واسم آدديموس كلاعب قديم ومدرب متميز شهير جداً ولاعبوا منتخب هولندا حاليا أكثرهم وصلوا للمنتخب بعد ان قدمهم آدديموس للملاعب وآدديموس شهير جداً في أوروبا.
* لكن آدديموس يتعرض للانتقادات حالياً ما هو رأيك؟
- أنا حضرت للعمل هنا كلاعب محترف وآدديموس مدرب متمكن وفي حالة النجاح فإن ذلك للجميع وفي حالة الإخفاق فإن ذلك يجيرعلى المدرب وهذا ظلم ولكن اعتقد ان مستوى الهلال تحسن كثيراً ولا أحد ينكر ذلك وأنا أشاهد أن آدديموس مدرب جيد وعلاقاته مع جميع اللاعبين متميزة ولا أرى ان هناك مبررا لهذه الانتقادات.
* ماذا تعرف عن الهلال قبل مجيئك؟
- أعرف أن آدديموس يدرب الهلال بالإضافة إلى أنني شاهدت في إحدى المحطات التلفزيونية بهولندا برنامجا عن فريق الهلال وذلك بعد أن أتم الفريق التعاقد مع آدديموس. فآدديموس أشهر الهلال بهولندا.
* كيف وجدت الفريق بعد أن لعبت له؟
- اعتقد أنني محظوظ باللعب للهلال فأنا لاحظت أن الجميع يهتم بهذا الفريق ومشجعيه كثر واهتمام الإعلام كبير جداً بالفريق وعلمت أنه فريق كبير وبطل في آسيا وعلى مستوى العرب وأكثر ما أسعدني بالفريق أنني أشعر بالراحة مع الفريق نفسياً وأشعر أنني في منزلي والجميع هنا يقف معي سواء زملائي اللاعبين او المدرب وكذلك مساعده (يان) الذي ساعدني كثيرا في معرفة كل شيء هنا بالرياض ومن أكثر الناس وقوفاً معي هو رئيس النادي الأمير عبدالله بن مساعد وكذلك الأمير نواف بن محمد والأمير فهد بن محمد الذي هو بالمناسبة إضافة إلى كونه شخصا رائعا جداً فهو رياضي مثقف ويفهم كثيراً في كرة القدم.
* عناصرياً ما هو رأيك بفريقك الهلال؟
- بصراحة أنا ألعب بفريق مميز ولديه نجوم في كل المراكز واللاعبون في الهلال على مستوى مهاري عال جداً ويلعبون كمجموعة واحدة واعتقد أن لاعبي الهلال لا يختلفون عن لاعبي أوروبا من حيث المهارة والقوة.
* هل وجدت صعوبة في الانسجام مع الفريق؟
- الانسجام هو اكثر شيء يحتاجه لاعبو كرة القدم وأنا ولله الحمد تأقلمت وانسجمت مع الهلال بسرعة رغم حاجز اللغة مع بعض اللاعبين الذين لا يتحدثون الإنجليزية ولكن كسرنا هذا الحاجز بلغة الإشارة وتطبيق خطة المدرب مما جعلني اظهر أكثر انسجاماً مع الفريق ولا أشعر بأنني لاعب جديد.
* من هو أكثر لاعب تفاهمت معه؟
- أكثر لاعب تفاهمت معه هو أحمد الدوخي وهو أكثر لاعب في الهلال يفهمني وأنا أفهمه جداً لأننا نطبق نظام اللعب جيداً والدوخي لا يتحدث الإنجليزية ولكنه يتحدث معي بلغة كرة القدم وهو أكثر لاعب يفهمني في الفريق وهو لاعب كبير ومتميز وماهر جداً وأنا معجب كثيراً به.
* ما هو رأيك بزملائك سولي سيفو وتراوري؟
- طبعاً تراوري لاعب هداف ومميز ويمتلك إمكانات كبيرة وسولي سينو قدم مستوى كبيرا ولا يزال لديه الكثير.
* بوجهة نظرك هل هناك لاعبون سعوديون يستحقون الاحتراف بأوروبا؟
- ولم لا؟ نعم هناك الكثير ممن يستطيعون اللعب بأوروبا لأن لديهم إمكانات كبيرة جدا مثل محمد الدعيع الذي لا يختلف عن أفضل حراس المرمى بالعالم وهناك أحمد الدوخي الذي يستطيع اللعب في أي دوري في أوروبا وهناك سعد الدوسري ومحمد الشلهوب وأنا علمت أن سامي الجابر سبق ان لعب في إنجلترا وهذا دليل على أن اللاعب السعودي يستطيع اللعب في أوروبا.
* هل سهولة المنافسات في الدوري السعودي ساهمت في ظهورك بمستوى مرتفع؟
- من قال إن الدوري هنا سهل؟ المنافسات لديكم صعبة جداً والفرق تلعب بتكتيك عال واللاعبون أقوياء وحتى في المباراة التي كسبناها امام الشعلة 6-صفر لعبنا بشكل قوي لأن أي تراخ سيجعلنا في موقف صعب. وأنا في السعودية ألعب بنفس الجهد الذي ألعب به في هولندا مما يدل على أن لديكم دوري قوي.
* من أعجبك من الفرق السعودية؟
- أعجبني فريقي الاتحاد والأهلي فهذان الفريقان متميزان وقويان وإن كانت جميع الفرق تلعب بشكل قوي جداً أمام الهلال لأنه الفريق الأفضل كما أعرف في السعودية.
* انت وزميلك تراوري غير متعاونيين مع حسين علي لماذا؟
- من قال ذلك أنا وجميع زملائي نلعب لصالح الفريق كمجموعة واحدة وأنا أمرر الكرة للاعب الذي يتواجد بالموقع الصحيح وعندما يتواجد حسين علي أو أي أحد في الموقع المناسب اقوم بتمرير الكرة له.
* هل ستجدد عقدك مع الهلال؟
- أنا لا أحب الحديث عن ذلك فأنا أبحث عن تقديم كل ما أملك من إمكانات أما التجديد فهذا في علم الغيب فأنا حاليا لاعب هلالي وتبقى في عقدي حوالي ثلاثة أشهر وعندما تنتهي هذه الثلاثة أشهر سأفكر فيما سيحصل مستقبلاً!.
* هل سبق وأن شاهدت المنتخب السعودي؟ وما رأيك فيه؟
- نعم شاهدته كثيراً وأعتقد أن منتخب السعودية هو الأفضل على مستوى آسيا ومستوى العرب فهو دائما ما يكسب وسمعته جيدة جداً.
* هل شاهدته عندما خسر 8-صفر من ألمانيا في كأس العالم؟
- نعم وأعتقد أن خسارته من ألمانيا 8-صفر مفيدة لأن السعودية ستكون اكثر واقعية في المرات القادمة وسستستفيد من خسارتها القاسية وأعتقد أنه من الأفضل أن تلعب في كأس العالم وتخسر خير من أن لا تلعب في كأس العالم بل تكتفي فقط بالفرجة.
* بالمناسبة ماذا عن مدرب السعودية فاندرليم هل تعرفه؟
- طبعا هو مدرب كبير جداً ومشهور في هولندا وأوروبا.
* أيهما يملك اسماً أكبر في هولندا وأوربا آدديموس أو فاندرليم؟
- ضحك وقال جميعهم مشهورون ويملكون سجلا تدريبيا رائعا ولا أستطيع أن أُقيمهم لأنني تدربت مع آدديموس فقط كما أنني أعلم أن لديهم سجلا تدريبيا مشرفا ولا أستطيع أن أقول أكثر من ذلك.
* كيف وجدت الحياة هنا في السعودية؟
- مريحة جداً وأنا سعيد بوجودي هنا لاسيما انني مسلم وأعيش بين إخواني المسلمين والناس هنا طيبون وأنا كلاعب كرة قدم سعيد بحب الناس لي وللهلال وعشقهم لكرة القدم.
* كلمة أخيرة؟
- أشكرك وأشكر جريدة (الجزيرة) على هذا اللقاء وأتمنى أن أكون قد أشبعت رغبة الجماهير الهلالية في هذا الحديث.
مقتطفات من اللقاء:
* اللقاء تم في منزل سفير جامبيا لدى السعودية لامين كباباجو.
* قام بالترجمة الأستاذ إسماعيل عيسى إبراهيم أحد الموظفين في السفارة.
* سيسيه شخص مؤدب ومحترم ودائماً ما يظهر مبتسماً اثناء اللقاء حتى لو كان السؤال استفزازيا!.
* تلقى سيسيه اثناء اللقاء اتصالين وبعد ذلك أقفل هاتفه واعتذر عن المقاطعة للحوار.
* حضر بعض أجزاء الحوار السفير السيد لامين كباباجو.
* امتدح جاتو الأمير فهد بن محمد ووصف عقلية سموه الكروية بالرائعة.
* قال بأن أكثر اللاعبين حديثاً معه هو كابتن الفريق سامي الجابر.
* أكد بأنه يثق كثيراً بأن لاعبي السعودية يستطيعون اللعب بأوروبا وبسهولة!!.
* تساءل بعد اللقاء عن اسم اللاعب رقم 9 في المنتخب السعودي ويقصد ياسر القحطاني وقد أبدى إعجابه به.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved