Sunday 15th February,200411462العددالأحد 24 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استمرار الخلافات بين طوكيو وبيونج يانج بشأن مختطفين أمريكا : البرنامج النووي الكوري الشمالي أكثر تطوراً استمرار الخلافات بين طوكيو وبيونج يانج بشأن مختطفين أمريكا : البرنامج النووي الكوري الشمالي أكثر تطوراً

* واشنطن - طوكيو - الوكالات
قال جيمس كيلي مساعد وزير الخارجية الأمريكي: إن البرنامج النووي السري الرئيسي لكوريا الشمالية ربما يكون أكثر تطوراً مما كانت تعتقد الولايات المتحدة وذلك بناء على الاعتراف الذي أدلى به في الآونة الأخيرة العالم الباكستاني عبد القدير خان ببيع تكنولوجيا نووية لبيونج يانج.
وأضاف كيلي( إن الاعتراف الذي أدلى به في الآونة الأخيرة خان يشير إلى أن برنامج اتش ائي يو الكوري الشمالي كانت مدته أطول وأكثر تقدما مما كنا نقدر).
وقال خان هذا الشهر انه باع أسرارا نووية لكوريا الشمالية وليبيا وإيران.
وتفجرت الأزمة الحالية في أكتوبر تشرين الأول عام 2002 عندما واجهت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بشأن برنامج سري لتخصيب اليورانيوم يمكنه إنتاج وقود للقنابل النووية.
وقال مسؤولون أمريكيون: إن كوريا الشمالية اعترفت في البداية بالبرنامج خلال محادثات سرية ولكنها نفت بعد ذلك وجود البرنامج.
وقال كيلي في خطاب قبل أسبوعين من بدء جولة جديدة من المحادثات السداسية لحل الأزمة النووية الكورية الشمالية (اننا واثقون من أن معلومات مخابراتنا في هذا الموضوع ذات أساس قوي).
وأكد كيلي اصرار واشنطن منذ فترة طويلة على عدم قبولها أي شيء يقل عن نزع كل البرامج النووية الكورية الشمالية بشكل كامل ويمكن التأكد منه.
من جهة أخرى فشلت اليابان وكوريا الشمالية في حل نزاع بشان يابانيين مختطفين في بيونج يانج وحذرت بيونج يانج طوكيوأمس السبت من إثارة القضية في محادثات متعددة الأطراف.
وتوجه خمسة من الدبلوماسيين اليابانيين إلى بيونج يانج يوم الأربعاء قبل اسبوعين من ثاني جولة لمحادثات سداسية في بكين بشأن برنامج بيونج يانج للأسلحة النووية.
إلا أن الدبلوماسيين عادوا إلى طوكيو بعد زيارتهم المفاجئة التي استغرقت أربعة أيام بقليل من النتائج وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية اليابان من اثارة قضية اليابانيين المختطفين في المحادثات السداسية.
وقال المتحدث في تصريحات بشأن محادثات هذا الاسبوع نقلتها وكالة الأنباء الرسمية في بيونج يانج إذا ما أثار الجانب الياباني قضية المختطفين في الجولة القادمة من المحادثات السداسية فان كوريا الشمالية ستمنع مشاركة اليابان في المحادثات.. مما سيؤدي الى إنهيار كل شيء.
وقالت وسائل الإعلام اليابانية: ان الجانبين اتفقا على مواصلة المحادثات المشتركة بشأن قضية الاختطاف رغم انه لم تكن هناك أي إشارة للاجتماعات في المستقبل في تقرير وكالة الأنباء الكورية الشمالية.
وتثير قضية الاختطاف مشاعر اليابانيين بدرجة كبيرة حيث تقول طوكيو ان حلها شرط مسبق لاقامة علاقات دبلوماسية مع الشمال.
وأقر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل في قمة تاريخية عام 2002 مع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي بان بيونج يانج اختطفت 13 يابانيا في السبعينيات والثمانينيات للمساعدة في تدريب جواسيس.
وسيعود الوفد الياباني مساء اليوم إلى طوكيو حيث سيقدم تقريراً إلى يوريكو كاواجوتشي وزير الخارجية قبل اطلاع رئيس الوزراء غداً الأحد على سير الامور.
وطالبت اليابان خلال المحادثات مع كانج سوك جو نائب وزير خارجية كوريا الشمالية بالسماح لسبعة أطفال هم أبناء خمسة من المواطنين اليابانيين ممن اختطفوا في السبعينيات وعادوا إلى الوطن في أكتوبر- تشرين الأول عام 2002 بالقدوم إلى اليابان للم الشمل مع آبائهم.
وتريد طوكيو أيضاً السماح لجندي أمريكي يدعى تشارلز جنكينز تقول واشنطن انه فر إلى الشمال وتزوج من إحدى المختطفات الخمسة بالتوجه إلى طوكيو للانضمام إلى زوجته.
ويمكن لقرار كوريا الشمالية السماح للثمانية بالتوجه إلى اليابان ان يمهد الطريق باتجاه تطبيع العلاقات الأمر الذي قد يفتح الباب أمام تقديم مساعدات يابانية للدولة الفقيرة.
وتسعى اليابان إلى الحصول على معلومات بشأن ثمانية مختطفين آخرين تقول بيونج يانج انهم توفوا بالاضافة إلى يابانيين آخرين تصر اليابان على انهم اختطفوا.
وتقول كوريا الشمالية ان الخمسة المختطفين الموجودين الآن في اليابان كان يفترض ان يعودوا إلى بيونج يانج وقد رفضت مطالب بالسماح للأطفال بالانضمام إلى اسرهم في اليابان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved