Monday 16th February,200411463العددالأثنين 25 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أقره سمو أمير منطقة مكة المكرمة أقره سمو أمير منطقة مكة المكرمة
الأمانة تضع تنظيماً للحدّ من مشكلة تسرّب المجاري في الأحياء بجدة

* جدة - عبد الرحمن إدريس:
وافق صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة على التنظيم الذي وضعته أمانة محافظة جدة لإنهاء وضع الملاحظات والمخالفات التي تستقبلها عمليات الأمانة على الخط الساخن 940 فيما يخص (طفح المجاري) في أحياء المحافظة ووجه سموه الكريم الأمانة وشركة الكهرباء والمديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة بتنفيذ هذا التنظيم بصورة عاجلة.
هذا وقد أدلى مصدر مسؤول بأمانة محافظة جدة بما يلي:
تزايدت في الآونة الأخيرة ظاهرة مخالفة الحالة رقم 4 (طفح المجاري) وخاصة شمال محافظة جدة واعتبرت هذه المخالفة الأكثر إزعاجا للأمانة والمواطن وقد سجلت ما نسبته (45 - 50%) لعامي 1423هـ و1424هـ من إجمالي البلاغات الواردة لغرفة عمليات الأمانة وأصبحت أكثر البلاغات المتكررة؛ إذ تم حصر البلاغات لهذه الحالة وبلغت 5897 بلاغا من إجمالي البلاغات التي وردت لعمليات الأمانة وعددها حوالي 13000 بلاغ.
ومضى المصدر إلى أنه قد وافق صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة على التنظيم الذي اقترحته الأمانة والمتمثل في التعاقد مع شركة متخصصة لشفط مياه الصرف الصحي من البيارات في المواقع المخالفة بالتعاون مع فرع وزارة المياه وشركة الكهرباء حسب توجيهات سموه للقضاء على هذه المشكلة من جذورها على أن تتمثل آلية التطبيق في النقاط التالية:
1- يقوم المتعهد بتجهيز عدد من النقالات تكون تحت الطلب على مدار 24 ساعة ومستجيبة لنداء العمليات في أسرع وقت.
2- بالنسبة للمتعهد لا يستقبل أي طلب إلا عن طريق غرفة عمليات الأمانة على الرقم 940.
3- يقوم المتعهد بإرسال الناقلة المطلوبة (ناقلة عادي 12م3 أو ناقلة سكس 18م3) حسب الحالة للعنوان المطلوب بعد تعميد العمليات له.
4- لا يتم سحب أي طفح إلا بحضور مراقب الفرع (مراقب المنطقة المتضررة) لكي يتم التوقيع على نموذج (سحب طفح المجاري المرفق) يكون موجودا مع سائق الناقلة بعد إتمام سحب طفح المجاري في الموقع المطلوب.
5- يقوم مراقب الفرع بمنع أي متعهد آخر من سحب مياه المجاري في المواقع المتجهة اليها الناقلة حتى وان كان صاحب المبنى قام بجلب ناقلة أخرى على حسابه أو تأجير متعهد صاحب المبنى.
6- تقوم العمليات بالاتصال بطوارئ المياه فور إرسال الناقلة المتجهة لسحب مياه مع تعميد فرقة الطوارئ بفصل المياه بعد نزح المجاري مباشرة.
7- تقوم العمليات بالتنسيق مع شركة الكهرباء بفصل التيار الكهربائي بعد نزح المجاري في المواقع المخالفة التي لا توجد بها شبكة مياه.
8- يتم تطبيق لائحة الغرامات على المخالف حسب النظام والمتمثلة بدفع غرامة تتراوح بين (500 و1000 ريال) حسب لائحة الغرامات ويفضل الأخذ بالحد الأعلى (1000) ريال لكل لائحة ومضاعفتها في حالة تكرار المخالفة.
9- يتم تغريم المخالف قيمة سحب مياه المجاري من منزله (حسب سعر التكلفة المعتمد) للمتعهد والمتفق عليه مع الأمانة ( من 250 إلى 300 ريال) حسب سعة الناقلة.
10- يعطى سند تسديد غرامة (سحب طفح المجاري) ويراجع الفرع مع اخذ تعهد عليه بعدم تكرار المخالفة.
11- يقوم مراقب الفرع بعد استيفاء الغرامة المنصوص عليها في النظام وبعد تسلم صورة سند تسديد غرامة (سحب طفح المجاري) بالاتصال بالعمليات لإعادة عداد المياه أو التيار الكهربائي للموقع المخالف الذي تم تطبيق الغرامة عليه فور سداد الغرامة واخذ تعهد عليه بعدم المخالفة.
12- يقوم مراقب الفرع (مراقب المنطقة) بمتابعة الموقع من حين لآخر وتسجيل أي ملاحظات على الموقع.
وأشار المصدر إلى أن الأمانة تأمل في إنهاء المشكلة وفي تعاون المواطنين لمنع أي تسرب (طفح المجاري) أو إلحاق الضرر بالشوارع والأحياء أو الآخرين أو ما يترتب على ذلك من آثار تؤثر على الوضع البيئي للمدينة.
واختتم المصدر تصريحه بأن تطبيق التنظيم خلال شهر صفر القادم 1425هـ.
ملخص الخطوات التي تتخذها الأمانة وفق التنظيم الجديد
- ناقلات المتعهد جاهزة 24 ساعة تحت طلب 940.
- سحب بيارة المخالف بحضور مراقب البلدية.
- تحرير إشعار مخالفة بـ(500 -1000) ريال.
- طوارئ المياه تفصل الخدمة عن المخالف بعد نزح المجاري.
- شركة الكهرباء تفصل الخدمة عن المخالفة التي لا توجد بها شبكة مياه.
- تغريم المخالف قيمة سحب مياه المجاري من منزله 250- 300 ريال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved